The extent to which Palestinian schoolchildren adhere to the principles of human rights from the point of view of teachers

  • Ali Lutfe Ali Kachmar Al Istiqlal University (Palestine)
Keywords: Principles of human rights, Palestinian schools, teachers, students in Palestinian schools

Abstract

Through the experience of the Palestinian reality, it is clear that there is a direct targeting of Palestinian youth in all areas of health, psychological, educational and social life.

The aim of this study was to determine the extent to which Palestinian schools adhere to the principles of human rights for students from Palestinian schools. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was constructed consisting of (25) paragraphs. The tool was verified by presenting it to a group of experienced arbitrators. (0.94), distributed to (214) teachers during the second semester of the academic year (2017/2018). After conducting the appropriate statistical operations, it was found that the mean of the total score was average among the students, 3.2) from (5.0) and by (64%).

References

الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (2018م). النتائج الأولية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت (2017م)، رام الله، فلسطين.

جبران، وحيد (2008). تجربة برلمان الطفل في مدارس وكالة الغوث في الضفة الغربية، حقوقنا، 1. 40-45

Brownlie, L, Principes of Public International Low, Oxford University Press, New York, 1998.

مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان (2000م). "إعلان القاهرة لتعليم ونشر ثقافة حقوق الإنسان". مؤتمر قضايا تعليم ونشر حقوق الإنسان: جدول أعمال للقرن الحادي والعشرين، القاهرة.

خضر، فادية (2008م). أثر تدريس مفاهيم حقوق الطفل والإنسان، حقوقنا، 1، 36-38.

جامعة الدول العربية (2009م). الخطة العربية للتربية على حقوق الإنسان (2014-2009م).

عطية، عطية خليل (2010م). أساسيات في حقوق الإنسان والتربية، دار البداية، عمان.

Nowak, m, “Human Rights: Handbook for Parliamentarians” (joint publication of the Office of the UN High Commissioner for Human Rights and the Inter-Parliamentary Union), Geneva, 2005.

وزارة التربية والتعليم العالي (2017م). نظام التعليم العام الفلسطيني، رام الله، فلسطين.

أبو هاشم، هبة (2012م). مستوى الوعي بحقوق الإنسان وعلاقته بكل من الثقة بالنفس والتوكيدية لدى طلبة الصف التاسع بغزة (رسالة ماجستير)، جامعة الأزهر، غزة.

نعمان، ليلى، وطان، زينب (2012م). واقع حقوق الإنسان في المدارس المتوسطة، الأستاذ، (201)، 557- 577.

عمرو، أيمن محمد عبد العزيز (2011م). حقوق الطفل المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للصفوف الأربعة الأولى في الأردن مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، 19(2)، 559-593.

حّقي، شكرية (2009م). مفاهيم حقوق الإنسان، ومدى كفايتها من وجهة نظر المدرسين والموجهين الاختصاصيين (رسالة دكتوراه)، جامعة دمشق.

اعمر، إيمان عبد الله (2008م). مدى الإلمام بحقوق الإنسان لدى طلبة المدارس الثانوية محافظة نابلس – فلسطين من وجهة نظر المعلمين (رسالة ماجستير)، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.

ابو الهيجا، فراس (2007م). "حقوق الطفل (الأمن والسلامة والرعاية الصحية) في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن بين الواقع والطموح"، حقوقنا، 1، 34-36.

شاهين، إبراهيم (2006م). حقوق الإنسان المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للصفوف الرابع الى التاسع في الأردن (رسالة ماجستير)، جامعة عمان العربية، عمان.

البوسعيدي، راشد، (2006م). التعليم الأساسي ومفاهيم حقوق الإنسان: دراسة اجتماعية تحليلية لمضامين كتب اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عٌمان، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، (121)، 227-282.

فرج، الهام (2006م). برنامج مقترح لتنمية قيم التعامل مع الآخر لتلاميذ الحلقة الثانية من لتعليم الأساسي في ضوء ميثاق حقوق الطفل، دراسات في المناهج وطرائق التدريس، (116)، 21-47.

وطفة، على والرميضي، خالد (2006م). إشكالية التربية على حقوق الإنسان في النظام لتعليمي الكويتي –آراء وتطلعات الهيئة التعليمية، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، (123)، 219-359.

الشبول، محمد علي (2005م). واقع ممارسة الحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة كما يراها أعضاء هيئة التدريس والطلبة" دراسة مقارنة، (رسالة دكتوراه)، الجامعة الأردنية، عمان.

الربيعي، ابتسام محمد (2006م). واقع حقوق الطفل في المدارس الابتدائية من وجهة نظر الأطفال (رسالة ماجستير) جامعة بغداد.

Karaman, Y, “Astudy of effectiveness of human rights education in Turkey” Journal of Peace Education ,2005, 2 (1), 53–68

الحشوة، ماهر(2004م). التربية الديمقراطية تعلم وتعليم الديمقراطية من خلال الحالات، مؤسسة ناديا للطباعة والنشر والتوزيع، رام الله.

عورتاني، مروان والقزاز، هديل وعورتاني، حسن جمال وزبداوي، إياد (2004م). تعليم من اجل المواطنة – دراسة التوجهات المدنية لطلبة الصف الثاني عشر في مدارس الضفة الغربية وقطاع غزة، ألفا العالمية للأبحاث المعلوماتية واستطلاع الرأي، رام الله.

Benicia, D-sa " A study of preservice teachers' attitudes toward human rights and unfair labor conditions: A comparison of the influence of two teaching methods ". Utah State University.ERIC.2004

Yamasaki et al., 2003. Japan International Research Center for Agricultural Science, Research Highlights, 41.

lapayese, Y." The work of human rights educators: critical pedagogy in action". University of-California, Los-Angeles. ERIC. 2002

السعيدي، عبد السلام (2001). تدريس مفاهيم حقوق الإنسان ضمن المناهج التعليمية مع دراسة تطبيقية، القاهرة، دار الثقافة للنشر والتوزيع. 119.

Murphy, A, " Human rights discussions in college-level geography textbooks", California-State-University-Fullerton. ERIC. 2001

أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال (1991م). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، مكتبة الأنجلو مصرية، القاهرة.

وزارة التربية والتعليم العالي (2018م). ملخص عام لإحصاءات مؤسسات التعليم العام الفلسطينية للعام الدراسي (2017/2018م)، رام الله، فلسطين.

Published
2020-03-31
How to Cite
Ali Kachmar, A. L. (2020). The extent to which Palestinian schoolchildren adhere to the principles of human rights from the point of view of teachers. Social Sciences Journal, 14(1), 179-195. https://doi.org/10.34118/ssj.v14i1.988
Section
Articles