امكانية اقامة ابعاد جودة الخدمة المصرفية: لمصرفي الرشيد والرافدين في صلاح الدين (نموذجا) دراسة :استطلاعية

  • مازن نعمان عبدالله
  • . سعد سالم غانم
  • حاضر صباح شعير
الكلمات المفتاحية: جودة الخدمة, التحسين المستمر, القيادة الادارية, الادارة العليا, القرارات الادارية

الملخص

ملخص: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على ابعاد جودة الخدمة المصرفية ومدى التزام المصارف المبحوثة بها لضمان الجودة في تقديم خدماتها , وتم وضع فرضية البحث الرئيسة تحقيقا لمقاصدها وتوجهاتها , ووزعت (39) استمارة استبانة على العاملين في مصرفي الرشيد والرافدين, وجرى اختبار فرضية البحث باستخدام مجموعة من الادوات الاحصائية بين ابعاد متغير البحث وخلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات لعل من أهمها. وهناك تفاوتا في الاهتمام والالتزام من قبل المصارف المبحوثة بأبعاد جودة الخدمات المصرفية واستنادا إلى الاستنتاجات التي توصل اليها البحث , قدم الباحث مجموعة من التوصيات التي تنسجم مع هذه الاستنتاجات من اجل تطوير عمل المصارف المبحوثة ومن أهم هذه التوصيات ينبغي على المصارف المبحوثة الاهتمام الكافي والمتساوي بأبعاد جودة الخدمات المصرفية بغية تحقيق أهدافها في تحقيق المتميز على المنافسين .

 

المراجع

المراجع العربية
أفنان عبد الحفيظ عبد اللطيف. (2002). دراسة تقييم تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الخدماتية غير الحكومية في الضفة الغربية،رسالة ماجستير،. جامعة القدس، فلسطين.
بدرية المعتز البلبيسي. (2002). ادارة الجودة والخدمة الشاملة في الاداء دراسة تطبيقية على القطاعات المصرفية التجارية في الاردن , رسالة ماجستير. عمان: الجامعة الاردنية.
تيسير العجارمة. (2005). التسويق المصرفي. الاردن: دار حامد للطباعة.
خضير كاظم حمود. (2002). إدارة الجودة وخدمة العملاء. الاردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
رشا مصطفى. (2005). قياس رضا العملاء عن جودة السلع الاستهلاكية المعمرة ، رسالة ماجستير. مصر: جامعة عين شمس.
عبدالمرضي عزام. (2000). الإحصاء في الإدارة . الرياض المملكة العربية السعودية : دار المريخ.
علي السلمي. (2006). إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات تاهيل الايزو. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر و التوزيع.
محفوظ أحمد جودة. (2004). إدارة الجودة الشاملة – مفاهيم وتطبيقات . الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
محمد الصيرفي. (2009). التميز الاداري للعاملين بقطاع التربية والتعليم . الاسكندرية : مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع.
محمد العزاوي. (2007). إدارة الجودة الشاملة . عمان: دار اليازوي العلمية للنشر والتوزيع.
محمد عبد العزيز العوض. (2005). تسويق الخدمات المصرفية , الطبعة الأولي. مكة المكرمة: دار البيان للطباعة والنشر.
محمد عواد الزيات. (2007). أطار مقترح لضمان الجودة الشاملة. مجلة اتحاد الجامعات العربية / الاردن، صفحة 56.
محمد مصطفى. (2003). التسويق الاستراتيجي للخدمات. الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى.
نادية بارع الجمعان. (2011). الية تعبئة سجلات وتقارير الاداء السنوي وفقا لنظام الخدمة المدنية رقم (30) لسنة (2007) قسم مراجعة وتحليل اداء العاملين . عمان: ديوان الخدمة المدنية .

Dess, L. (2008). strategic management creating competitive advantages. United States: Harvard business Review.
Hsing, C. (2008). Determinants of Customer – Perceived Service Quality in Senior- Care Industry & Their Relationship to Customer Satisfaction & Behavioral Internations. Eight Annual IBER & TLC Conference Proceedings , (p. 76). Taiwan.
Ivancevich, J. (2007). management Quality and competitiveness. USA: IRWIN.
John, M. (2002). Managing Financial Services Marketing. London: Pitman Publishing.
Martinich, D. (2006). Production and Operation Management; An Applied Modern Approach. New York: John Wiley and Sons Inc.
Porter, M. R. (2001). Canadian Competitiveness , A Decade after the Crossro. malasya.
Steven, C. (1996). Understanding and Applying Innovation Strategies in the Public Sector. The 57the Annual National Conference of the American Society for Public Administration (p. 67). Atlanta Georgi: Columbia University.
Tari, J. J. (2005). Components of Successful Total Quality. malasiy.
منشور
2020-12-27
كيفية الاقتباس
نعمان عبدالله م., سالم غانم . س., & صباح شعير ح. (2020). امكانية اقامة ابعاد جودة الخدمة المصرفية: لمصرفي الرشيد والرافدين في صلاح الدين (نموذجا) دراسة :استطلاعية. مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة, 4(2), 11 - 26. https://doi.org/10.34118/jeemr.v4i2.1997
القسم
Original Article