رؤية قياسية لدور مدخل المراجعة التسويقية في تحسين أداء قرارات المزيج التسويقية

  • مصطفى ساحي جامعة عمار ثليجي – الأغواط
الكلمات المفتاحية: المراجعة التسويقية،, ترشيد القرارات, الأداء التسويقي, خطة التسويق, المزيج التسويقي

الملخص

تهدف الدراسة إلى توضيح جزئيات محددة فيما بين المراجعة التسويقية وأداء قرارات المزيج التسويقي الشيء الذي أدى إلى تأكيد مساهمة هذه  الأخيرة في ترشيد هذه القرارات وتحويلها إلى نتائج. بحيث تعتبر المراجعة التسويقية أداة فعالة في القياس الوظيفي للتسويق، من خلال تحليل أداء المزيج التسويقي (المنتج، السعر، الترويج، التوزيع) ودوره في تحسين أداء قرارات المزيج التسويقي. وبالتالي إصدار قرارات مساعدة على إعداد استراتيجية مستقبلية محكمة وآمنه

المراجع

1. concepts rt pratique du marketing par les plus specialistes internationaux. (2018). l'art du marketing. grande - bretagne: financial times.
2. jean-pierre, Orsoni, jaques halfer. (2001). marketing. paris: Vuibert.
3. Lendrevielindon. (2000). mercator. paris.
4. timfriesner. (09 12, 2014). marketing Audit. تاريخ الاسترداد 06 12, 2018، من www.marketingteacher.com.
5. William c, Boynton. (2001). modern Auditing. new yourk: john wiley 7th edition.
6. william c,&others. boynton. (2001). modern Auditing. newyourk: INC.
7. ابراهيمي عبد الله. (2003). الرقابة واهميتها في تطوير تمافسية الموسسة. الملتفى الوطني الاول حول الموسسة الاقتصادية الجزاىرية وتحديات المناخ الاقتصادي الجديد، (صفحة 16). جامعة الاغواط.
8. أحمد أسامة. (10/03/2016 mars, 2014). مجلة التدريب والتقنية. تاريخ الاسترداد 10 03, 2016، من ttp:altadreeb.net/print article.php?id = 861.
9. أحمد عبد المنعم و محمد شفيق. (غير موجودة). برنامج مهارات التسويق والبيع "التوزيع يالقنوات البديلة" . مصر: كلية التجارة بنها.
10. اسامة احمد. (201). المراجعة التسويقية.
11. أسامةأحمد. (2013). المراجعة التسويقية. مصر: هومة.
12. البشير العلاق عباس و العبدلي قحطان البدر. (1999). إدارة التسويق. الاردن: دار الزهران.
13. السايق المرجع. (بلا تاريخ).
14. الصيرفي محمد. (2008). ادارة التسويق. مصر: موسسة حورس الدولية.
15. المواصفة القياسية الدولية إيزو14062. (2006). الادارة البيئية تكامل المظاهر البيية في تصميم وتطوير المنتج. جنيف: طبع الامانة المركزية.
16. الهام فخر الدين. (2013). استراتيجيات التسويق. عمان: دار اثراء.
17. الهام فخر الدين طملية. (2013). استراتيجيات التسويق . عمان: دار اثراء.
18. أمينة حسين محمود. (1994). نظم المعلومات التسويقية . القاهرة: مطبعة كلية الزراعة.
19. بربر كامل. (2000). الرقابة و اهميتها في تطوير تنافسية الموسسة. لبنان: الموسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
20. ثامر البكري و ابي سعد الديوجي. (2004). الاراء الحديثة لتسويق الخدمات المحاسبية. عمان: الزهران.
21. ثامر البكري و الديوجي أبي سعيد. (2004). الاراء الحديثة لتسويق الخدمات المحاسبية. عمان: الزهران.
22. دلمان خوشفي و رمضان شرفاني. (2015). مرجع سبق ذكره. عمان: الزهران.
23. دلمان خوشفي و رمضان شرفاني. (2016). التدقيق المحاسبي . عمان: نوو.
24. سهيل فهد سلامة. (1988). ادارة الوقت - منهج متطور للنجاح. الاردن: المنطمة العربية للعلوم الادارية.
25. شمعة احمد حميمي. (2000). المدخل الحديث لتدقيق الحسابات. عمان: دار وفاء.
26. صالح عبد الله الملحم. (2003). المكونات الرئيسية للمزيج الترويجي وأثرها على النشاط التسويقي. لاردن: دوروية الادارة العامة.
27. عادل راشد احمد. (1990). مبادئ التسويق وادارة المبيعات. بيروت: دار النهضة العربية.
28. عبد الحيمرعي. (1998). المعلومات المحاسبية وبحوث العمليات في اتخاذ القرارات. لبنان: الدار الجامعية.
29. عبد الرحيم محمد عبد الله. (1986). التسويق المعاصر. الجزائر: مطبعة الجزائر.
30. عبد السلام ابو قحف. (2001). التسويق من وحهة نظر معاصرة. مصر: مطبعة الاشعاع الفنية.
31. مالكولم.ه.و & ماكدونالب. (1996). الخطط التسويقية. مصر: الادارة العربية للبحوث.
32. محمد حافظ الحجازي. (2006). دعم القرارات في المنظمات. الاسكندرية: دار الوفاء.
33. محمد عبد الرحيم. (1988). التسوبق المعاصر. القاهرة: الدار الدولية للكتاب.
34. محمد عبيدات. (1990). مبادئ التسويق مدخل سلوكي. الاردن: دار المستقبل.
35. محمد فريد الصحن. (2002). قراءات ادارة التسويق. مصر: الدار الجامعية.
36. محمد فريد الصحن و أخرون. (2002). مبادئ الادارة. مصر: الدار الجامعية.
37. محمود جاسم و محمد الصميدعي. (2009). استراتيجيات التسويق. عمان: دار الحامد.
منشور
2022-12-25
كيفية الاقتباس
ساحي م. (2022). رؤية قياسية لدور مدخل المراجعة التسويقية في تحسين أداء قرارات المزيج التسويقية. مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة, 6(2), 433-452. https://doi.org/10.34118/jeemr.v6i2.3609
القسم
Original Article