التسويق الداخلي كتوجه لتنمية الإبداع في المؤسسة

  • إبراهيم بورنان جامعة عمار ثليجي – الأغواط
  • فاطمة الزهراء بورنان جامعة غرداية
  • عائشة بوعامر مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة بالأغواط

Résumé

  كان ولا يزال العنصر البشري أهم أصول المؤسسة و الاهتمام به حتمية تفرضها المنافسة حيث أن المفهوم الحديث له يعطي صفة تسويقية لإدارة المورد البشري من خلال اعتبار جميع العاملين عملاء يتم استهدافهم بما يتلاءم واحتياجاتهم المادية و المعنوية، ومن هذا ونظرا لأهمية تناول مفهوم التسويق الداخلي من وجهة نظر إدارية هدفت الدراسة إلى معرفة مساهمته في تنمية الإبداع للعاملين في المؤسسة، من خلال تناول أهم المفاهيم المتعلقة بالتسويق الداخلي و الإبداع في المؤسسة و أهم الإجراءات التسويقية الداخلية المساهمة في ذلك، وقد خلص المقال إلى أن أساليب التسويق الداخلي من تدريب واتصال و تحفيز لها دور مهم في تنمية وتعزيز الإبداع في المؤسسة، وهذا ما يتطلب اهتماما بالغا من طرف المؤسسات بهذا العنصر الهام -التسويق الداخلي- و الذي يساهم في تنمية الإبداع الذي يقود المؤسسة للرقي و الريادة .

Références

Pervaiz, k, A., & mohammed, r. (2002). internal Marketing. the chartered institute of marketing, 1.
2. لسعيد, ا. م. (1994). اقتصاد وتسيير الإبداع التكنولوجي. الجزائر: ديوان المطبوعات الجزائري.
3. العامري, ك. ن. (2006). ادارة مراكز الاتصالات و التسويق من خلالها (éd. 1). القاهرة, مصر: دار الفاروق للنشر و التوزيع.
4.العظيم, أ. ا. (s.d.)
5.النبي, ا. ح. (2004). التسويق السياحي مدخل استراتيجي. عمان, الاردن: مؤسسة الوراق للنشر و التوزيع.
6.حسين, ح. (2013). السلوك التنظيمي- سلوك الأفراد و الجماعات في منظمات الأعمال. الاردن: دار حامد للنشر و التوزيع.
7. سعيد, ح. ع. (2009). إدارة الموارد البشرية – مدخل استراتيجي- (éd. 3). عمان, الأردن: عالم الكتاب الحديث للنشر و التوزيع.
1. سويدان , ن., & البرواري, ع. (2008). ادارة التسويق في المنظمات غير الربحية. (1, Éd.) عمان: دار حامد للنشر و التوزيع.
قاسم, ا. م. (2009). الابداع الاداري. دار اسامة للنشر والتوزيع.
8.محمد, ز. د. (2011). ادارة الموارد البشرية. عمان, الأردن: دار الثقافة لنشر و التوزيع.
9.منى, ج. س. (2006). ادارة الابداع و الابتكار. (د. ك. المعرفة, Éd.) عمان, الاردن.
10.نايف, ا. س. (2001). ادارة الموارد البشرية. عمان: دار وائل للنشر.
11.نجم, ن. ع. (2003). إدارة الابتكار- المفاهيم و الخصائص و التجارب الحديثة - (éd. 1). عمان, الاردن: دار وائل لنشر و التوزيع.
12.نديم, ع. م. (2004). تطوير المنتجات الجديدة. عمان, الاردن: دار وائل للنشر و التوزيع.
1.أحمد, أ. ر. (2010). متطلبات تطبيق ادارة الجودة التسويقية دراسة الحالة شركة الاتصالات الخلوية. جامعة الأزهر, مصر.
2. الله, ا. ع. (2009). الأدوار القيادية لمديري التربية والتعليم في ضوء متطلبات التغيير. كلية التربية, السعودية: جامعة أم القرى.
3. حمد, ع. (2005). الإبداع في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية دراسة لصفات و معوقات ومحفزات الإبداع –المؤسسة الاقتصادية للأنابيب الناقلة للغاز بولاية غرداية. 29. البليدة, كلية العلوم القتصادية و التجارية و علوم التسيير جامعة سعد دحلب, الجزائر.
1.آخرون, م. ي. (2009). القيادة والإبداع – دراسة ميدانية على منظمات الاتصالات في اليمن. جامعة الملك عبد العزيز, 23(1).
2.عمر, ا. م. (2012). متطلبات العملية الإبداعية المتعلقة بإدارة الموارد البشرية – دراسة ميدانية على مديري منظمات الأعمال الصغيرة و المتوسطة في الأردن. المجلة الاردنية في مجال الاعمال, 8(2).
1.ساسية, خ. ز. (2011). تنمية القدرة على الإبداع لتطوير المؤسسات الصغيرة و المتوسطة. الملتقى الدولي حول الإبداع و التغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة دراسة و تحليل تجارب وطنية ودولية. البليدة.
Publiée
2022-12-25
Comment citer
بورنان إ., بورنان ف. ا., & بوعامر ع. (2022). التسويق الداخلي كتوجه لتنمية الإبداع في المؤسسة. Journal of Excellence for Economics and Management Research, 6(2), 469-484. https://doi.org/10.34118/jeemr.v6i2.3611
Rubrique
Original Article