أهمية الرعاية الرياضية كميزة تنافسية للمؤسسة ودورها في ترقية السياحة الرياضية،عرض تجارب مختلفة .

  • حمزة قريتلي جامعة البليدة 02
##plugins.pubIds.doi.readerDisplayName##: https://doi.org/10.34118/jeemr.v7i1.3629

Résumé

   تهدف هذه الدراسة الى معالجة موضوع الرعاية الرياضية وأثرها على السياحة الرياضية من خلال  ترقيتها وتطويرها باستعمال أساليب تسويقية حديثة على غرار الرعاية الرياضية  ، حيث انه وفي ظل اشتداد المنافسة بين المؤسسات في السوق أضحى  عليها استخدام  أدوات تسويقية حديثة  كالرعاية الرياضية  التي هي آلية من آليات الاتصال التظاهري  تهدف الى تعزيز وتحسين صورة المؤسسة في ذهن   المستهلك ، كما يعتبر  قطاع السياحة  ذو أهمية بالغة في الاقتصاد الوطني ويحرك عجلة النمو من خلال توفير مناصب  الشغل وجلب العملة الصعبة ، و من هنا تجلت أهمية الرعاية الرياضية في دفع عجلة السياحة الرياضية وجعلها كمقصد سياحي بامتياز. توصلنا في نهاية الورقة البحثية الى الاهمية التي تلعبها الرعاية  الرياضية  كمحفز رئيسي للسياحة الرياضية و نوصي بتشجيع المؤسسات الى رعاية تظاهرات  الرياضية لما له من أثرا بالغ  على السياحة الرياضية.

Références

• حمزة عبد الحليم درادكة وآخرون. (2016). مبادئ السياحة. عمان: دار الاعصار العلمي.
• سالم, شيماء. (2006). الاتصالات التسويقية المتكاملة. القاهرة: مجموعة النيل العربية.
• السعيدي, عصام حسن. (2009). التسويق والترويج السياحي والفندقي ، دراسة للتسويق السياحي والفندقي في الدول العربية. عمان: دار الراية للشر والتوزيع .
• العاني, عبد المجيد. (2011). الاستثمار والتسويق السياحي. عمان: دار كنوز المعرفة.
• غرابية, خليفة مصطفى. (2012). السياحية اليئة. عمان: دار ناشري للنشر الالكتروني.
• عوينان, عبد القادر. (2013). السياحة في الجزائر الإمكانيات والمعوقات(2000-2025)في ظل الاستراتجيات السياحة. اطروحة دكتورة علوم . الجزائر, كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والعلوم التجارية ،جامعة الجزائر 03, الجزائر.
• برنجي, ايمن. (2009). الخدمات السياحية واثرها على سلوك المستهلك. رسالة ماجستر).كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسير جامعة بومرداس, الجزائر.
• حماني ،أمينة.(2012)، اثر الاتصالات التسويقية الالكترونية في استقطاب السياح(رسالة ماجستير)، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير ، جامعة الجزائر 3، الجزائر.
• غراب ،ابراهيم علي.( 2010)،واقع التسويق الرياضي بالمؤسسات الرياضية حالة المؤسسات والاتحادات الرياضية اليمنية (رسالة ماجستر غير منشورة)، معهد التربية البدنية والرياضية،جامعة الجزائر3 ،الجزائر.
• تركية, نجاة .(2017)، السياحة الرياضية رافد لتنشيط السياحة الداخلية في الجزائر. مجلة العلوم المالية والادارية جامعة حمه لخضر الوادي، مجلد01عدد 01،286.
• عبد القادر. ع. (2010, مارس (9-10). المقاربة والمفاهيم النظرية للسياحة والتسويق السياحي. الملتقى الدولي حول اقتصاديات السياحة ودورها في التنمية المستدامة ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسير, بسكرة, جامعة محمد خيضر, الجزائر.
• بوزاهر, نسرين. عقبي, نصيرة. (2010) .مارس (9-10). السياحة المستدامة في المناطق الصحراوية ومسار تدعيم تنمية الوطنية. الملتقى الدولي حول اقتصاديات السياحة ودورها في التنمية المستدامة،, كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر بسكرة،, الجزائر.
• شخشاخ, محمد. مرازقة ,عيسى . (2010 مارس (9-10). دراسة أداء وفعالية مؤسسات القطاع السياحي في الجزائر الملتقى الدولي حول اقتصاديات السياحة ودورها في التنمية المستدامة، الملتقى الدولي حول اقتصاديات السياحة ودورها في التنمية المستدامة ، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر , الجزائر.
• منصف, بن خديجة. بوفاس, شريف.. (2014)افريل (23-24). ترقية المنتوج السياحي في الجزائر، الملتقى الوطني الاول حولا المقاولاتية و تفعيل التسويق السياحي, كلية العلوم الاقتصادية ، تجارية وعلوم التسيير ،جامعة 8 ماي1945 , الجزائر.
• Breuil ,X.(2010). Sports loisirs et représentations corporelles au sein des clubs d'entreprise : étude comparée de la Société générale et des Usines Renault, revu Staps , 1 (87), p. 69-78 .
• Christian ,F., Durrieu.(2008). L'association parrain/parrainé dans le domaine du sport. Influence dans le temps sur les réactions affectives à l'égard de la marque, La Revue des Sciences de Gestion . 1 (229) : p86.
• Guidotti,S.(2007), Sponsoring sportif : les conditions du succès. revue Finance & Bien Commun , 1 (26) :p71-74.
• -Kimberley ,Dubé.(2013). le sponsoring sportif ,Mémoire de recherche, Ecole de Commerce de Lyon ,France.
• Rapeaud, M. L. (2013). la cmmuincaication’événementielle : de la stratégié a la pratique. Paris: Vuiber.
• Nys, Jean,F.( 2010 ). La surenchère des sponsors dans le football, revue Géoéconomie . 3 (54) :p63-77.
• Walliser, B.( 2006). recherche en parrainage quelle évolution et quells resultants .revue française de gestion , 4 :p47.
• Zouabi, H., Kammoun,M.( 2015), Quelle place pour le sponsoring politique dans la stratégie de communication de l’entreprise. Revue de Management et de Stratégie. p20.
• http://mubasher.aljazeera.net/news. (n.d.). Retrieved ديسمبر 25, 2019, from http://mubasher.aljazeera.net: http://mubasher.aljazeera.net/news/
• https://arabic.euronews.com. (n.d.). Retrieved 12 25, 2019, from https://arabic.euronews.com: https://arabic.euronews.com/2019/07/19/egypt-wins-highest-revenue-83-million-dollars-from-africa-cup-of-nations-2019
• https://www.dakar.com. (n.d.). Retrieved 12 25, 2019, from https://www.dakar.com: https://www.dakar.com
• https://www.masrawy.com/sports/afcon-analysis. (n.d.). Retrieved 12 25, 2019, from https://www.masrawy.com: https://www.masrawy.com/sports/afcon-analysis/details/2019/7/11/1599453
• https://www.statista.com. (n.d.). Retrieved 12 25, 2019, from https://www.statista.com: https://www.statista.com/cosulter le 25/12/2019
Publiée
2023-06-12
Rubrique
Original Article