تأثير جودة التجربة السياحية على ترقية السياحة الداخلية في الجزائر

  • إسماعيل مصباح جامعة غرداية
  • عادل شنيني جامعة غرداية
  • بن أودينه بوحفص جامعة غرداية

Résumé

تهدف هذه الدراسة الى معرفة تأثير جودة التجربة السياحية من خلال الابعاد التالية المتعة وراحة البال وجمالية المنظر الطبيعي وتقديم الخدمة على ترقية السياحة الداخلية في الجزائر ولمعالجة اشكالية الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي لعرض ادبيات المتعلقة بمتغيرات الدراسة و والانجاز الجانب التطبيقي تم توزيع استبانة على عينة مكونة من 97 مفردة وهم زوار مختلف المناطق السياحية لولاية غرداية وتوصلت الدراسة الى وجود اثر لجودة التجربة السياحية على ترقية السياحة الداخلية في الجزائر وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباط متوسطة وموجبة بلغت 39.4% وتوصي الدراسة بضرورة توسيع الدراسات حول جودة التجربة السياحية و ضرورة الاهتمام بجودة التجربة لأنها تعد اداة تسويقية تسام في استقطاب الزوار الى المقصد السياحي

Références

1- Hattou, F., Hammoutene, A., & Grenier, E. (2018, 05 12). THE EVALUATION OF THE THEORY OF PLANNED BEHAVIOR VIA STRUCTURAL EQUATIONS MODELING BASED ON THE PARTIAL LEAST SQUARES METHOD: AN OVERVIEW. REVUE DES SCIENCES COMMERCIALES, 17(01), pp. 16-25.
2- Faizan, A., Kashif, H., & Neethiahnanthan, A. (2014, 08 20). Memorable customer experience: examining the effects ofcustomers experience on memories and loyalty in Malaysian resort hotels. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 144, pp. 273-279.
3- Fred, L., Moira, C., & Hugh, W. (2016). Customer experience quality: an exploration in business and consumer contexts using repertory grid technique. Journal of the Academy of Marketing Science, 39(06), pp. 846-869.
4- Hair, J., & Alamer, A. (2022, 12). Partial Least Squares Structural Equation Modeling (PLS-SEM) insecond language and education research: Guidelines using anapplied example. Research Methods in Applied Linguistics, 02(01), pp. 1-16.
5- Pramod, S., & Jogendra, K. N. (2019, 04 30). Examining experience quality as the determinantof tourist behavior in niche tourism: an analytical approach. Journal of Heritage Tourism, 15(01), pp. 76-92.
6- Reihaneh, A. T., Azam, Y., Negin, M., & Khoshfetrat, A. (2022, 03 09). Host-tourist interaction revisit intention and memorable tourism experience through relationship quality and perceived service quality in ecotourism. Journal of Ecotourism, 22(03), pp. 406-429.
7- Yakupl, A. (2019). Structural Equation Modeling Approaches to E-Service Adoption. turkrey: IGI Global.

8- ألياس قشوط، و صورية كحول. (30 06, 2016). مقومات السياحة الصحراوية في الجزائر ومتطلبات تنشيطها. مجلة التنمية الاقتصادية، 01(01)، الصفحات 55-73.
9- زكية حيرش، و رضوان مسموس. (01 12, 2021). تنشيط السياحة الداخلية كآلية لمواجهة أثار كوفيد 19 على القطاع السياحي -دراسة تجارب بعض الدول-. مجلة الإبداع، 11(02)، الصفحات 60-77.
10- طارق سعيد، و عبد الرزاق بن حبيب. (31 12, 2015). نمذجة أثر محيط الخدمة على المتغيرين الرضى، التجربة المعاشة و أثرهما على تشكل سلوك الوفاء عند الزبون.-حالة الخدمات الفندقية لمدينة تلمسان. les cahiers du mecas، 11(01)، الصفحات 189-218.
11- عبد الكريم كاظم عجيل. (30 01, 2019). أهمية الثقافة السياحية في تنمية السياحة الدينية في العراق. مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية، 06(01)، الصفحات 92-118.
12- عطلة لحسن. (22 12, 2021). دراسة اهم العوامل المؤثرة على اداء القطاع السياحي في الجزائر باستخدام منهجية خريطة الاهمية - الاداء Ipma. مجلة الواحات للبحوث و الدراسات، 14(03)، الصفحات 1134-1159.
13- علي بغداد. (31 10, 2022). قياس أثر أبعاد جودة التجربة السياحية على نشر الكلمة المنطوقة الإلكترونية الإيجابية للمقصد السياحي. مجاميع المعرفة، 08(03)، الصفحات 204-223.
14- فريد بختي، و رضا بهياني. (08 06, 2020). السياحة الصحراوية كأسلوب لترقية السياحة الداخلية في الجزائر دراسة حالة ولاية تمنراست. مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة، 05(02)، الصفحات 158-172.
15- قادة مختار محمودي، و أحمد محمودي. (31 07, 2014). فاعلية جودة تقديم الخدمة في تحقيق ولاء المستهلك لسوق خدمة الهاتف النقال بالجزائر - حالة مؤسسة أوراسكوم تليكوم الجزائر OTA. مجلة الإستراتيجية والتنمية، 04(07)، الصفحات 182-202.
16- محمد الشريف بن زواي، و محمد رضا بوسنة. (30 12, 2020). تحليل أثر الحوكمة الجامعية على جودة العمليةالتدريسية من وجهة نظرأساتذة العلوم الاقتصادية يجامعة أم البواقي. مجلة الباحث الاقتصادي، 07(01)، الصفحات 156-139.
17- محمد العيد ختيم. (27 04, 2021). السياحة الصحراوية كأداة لتحقيق التنمية المستدامة في الجزائر. مجلة الإستراتيجية والتنمية، 11(03)، الصفحات 153-171.
18- معتز حميد رحيم الخزعلي. (2021). التجربة السياحية الإبداعية وأثرها في تعزيز الارتباط بالمكان - دراسة تحليلية لآراء عينة من السياح في منطقة الاهوار -. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية، 28(05)، الصفحات 483-518.
19- مومن بكوش الجموعي، و أخمد فرحات. (31 08, 2023). معامل الارتباط الخطي البسيط " بيرسون" والاختبارات البديمة. مجلة دراسات نفسية وتربوية، 16(02)، الصفحات 265-277.
20- نجاة بن تركية. (31 12, 2017). السياحة الرياضية رافد لتنشيط السياحة الداخلية في الجزائر. مجلة العلوم الإدارية والمالية، 01(01)، الصفحات 280-294.
Publiée
2024-06-01
Comment citer
مصباح إ., شنيني ع., & بوحفصب. أ. (2024). تأثير جودة التجربة السياحية على ترقية السياحة الداخلية في الجزائر. Journal of Excellence for Economics and Management Research, 8(1), 31-49. https://doi.org/10.34118/jeemr.v8i1.3834
Rubrique
Original Article