مقارنة تجارب بعض الجامعات في الارشاد الأكاديمي
الملخص
تؤكد العديد من الأدبيات السيكولوجية على أهمية الارشاد الأكاديمي بالنسبة للطالب الجامعي، فهو خدمة مهنية يتم من خلالها تقديم المساعدة الاكاديمية والنفسية والاجتماعية والمهنية، حتى تمكن الطلبة من تخطي مختلف العقبات التي قد تعترض مسيرتهم التعليمية، هذا ما أدى الى اعتماد الارشاد الأكاديمي كخدمة أساسية في برامج العديد من الجامعات.
وفي إطار المداخلة النظرية التحليلية الاتية نسعى الى عرض بعض تجارب الارشاد الأكاديمي في الجامعات الأجنبية ومقارنتها بنظيراتها في الجامعات العربية، حيث تم اعتماد مجموعة من المحكات تم على أساسها المقارنة بين خدمات الارشاد الأكاديمي المقدمة من قبل الجامعات محل الدراسة. كما استهلت مداخلتنا بإطار مفاهيمي يضم بإيجاز طبيعة الارشاد الأكاديمي، أهدافه وأهميته ومجالاته، ثم عرض التجارب الارشادية لجامعات اجنبية وجامعات عربية، ومقارنتها على ضوء المحكات المعتمدة، وأخيرا خلاصة لاهم ما توصلنا اليه من هذه المقارنة.
المراجع
الأسدي سعيد جاسم وابراهيم مروان (2003)، الارشاد التربوي مفهومه وخصائصه وماهيته، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع ودار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.
فهد بن عبد الله الدليم، (2011): واقع الإرشاد الأكاديمي في جامعة الملك سعود من وجهة نظر طلابها والمرشدين من أعضاء هيئة التدريس، المجلة السعودية للتعليم العالي، العدد 06، ص 43-76.
زينب عبد النبي أحمد محمد(2016)، تصور مقترح لتفعيل خدمات الإرشاد الأكاديمي بالجامعات المصرية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية، مجلة البحث العلمي افي التربية، كلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس.
سعاد بنت محمد سليمان(2008)، الرضا عن خدمات الإشراف الأكاديمي لدى طلاب جامعة السلطان قابوس، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد9، العدد2.
السملق أميرة بنت الرشيد(2010)، أثر برامج الارشاد الأكاديمي على التحصيل الدراسي من وجهة نظر خريجات الجامعة، الرياض.
عالية محمد تراب الخياط(2015)، الارشاد الأكاديمي أهميته وفلسفته ومكانته في التربية الإسلامية، بحث مقدم لمؤتمر الارشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي-الواقع المأمول-.
عايش صباح (2014)، اتجاه الطلاب نحو الارشاد الأكاديمي وعلاقته بتقدير الذات، الندوة الاقليمية لتطوير الإرشاد الأكاديمي.
العتيبي منيرة(2018)، الصعوبات التي تواجه الارشاد الأكاديمي في كلية التربية بالمزاحمية في ضوء التجارب المحلية والدولية، جامعة المثنى، كلية التربية للعلوم الانسانية، مجلة أوروك للعلوم الانسانية.
عمر السيد أحمد مصطفى(2004)، مشكلات الارشاد الأكاديمي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من طالبات جامعة الشارقة، دولة الامارات العربية المتحدة.
العمري ناعم أحمد(2008)، عمادات شؤون الطلاب في الجامعات السعودية: دراسة لواقعها ونموذج مقترح لتطويرها في ضوء بعض التجارب العربية والاجنبية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، مجلة رسالة الجامعة، العدد 1047.
القرني علي سعد (1991)، وظائف الارشاد الأكاديمي ومشكلاته من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب في كلية التربية بجامعة الملك سعود، مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية، المجلد 3.
مريزق هشام يعقوب والفقيه فاطمة حسين(2008)، قضايا معاصرة في التعليم العالي، دار الراية للنشر والتوزيع، عمان.
محمد بن محمد أحمد الحربي (2015)، تطوير خدمات الإرشاد الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك سعود على ضوء الخبرات العالمية، مركز النشر العلمي بجامعة الملك عبد العزيز.
محمد عبد الرسول عبد الهادي سلمان الشمري، (2014)، الإرشاد التربوي والنفسي ودوره في تحقيق أهداف العملية التربوية، مجلة كلية التربية الأساسية، العدد 15، جامعة بابل، ص 250-264.
محمود محمد عطية(1997)، التوافق النفسي والاجتماعي للطلاب مع البيئة المدرسية وعلاقته بالتحصيل، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة القاهرة، مصر
هاني حامد عز الدين (2015)، دور الارشاد الأكاديمي في اختيار التخصص الجامعي لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة الجوف، بحث مقدم لمؤتمر الارشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي –الواقع والمأمول-.
قنطاري كريمة (2011). العملية الارشادية في المرحلة الثانوية ودورها في معالجة مشكلات المراهق المتمدرس–دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم الثانوي بولاية قسنطينة-، مذكرة دكتوراه، جامعة منتوري، قسنطينة.
Harry C.Powell, (2004), The faculty role in academic Advising at the community college of texas, Doctoral Dissertation, Baylor university.
Thersa K. Musser, (2006) , Acase study : examining an Academic advising system at a insttution using systems theory constructs ,doctoral. Dissertation, the Pennsylvania state university.
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.