الحاجات الارشادية الاكاديمية لطلبة الجامعة و مقترحات تنظيمها" توجيهها"

  • خديجة مباركي المدرسة العليا للأساتذة الأغواط (الجزائر)
  • نبيلة بلمداني جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الحاجات الارشادية, الارشاد, الارشاد الاكاديمي, الطلبة الجامعيين

الملخص

في ظل ظهور الكثير  من التغيرات الأسرية والاجتماعية والتقدم العلمي والتكنولوجي، وما نتج عنه من تطوّر في التعليم و في مسار العمل، بالإضافة إلى التغيرات التي تشهدها المراحل العمرية( الانتقالية) التي يعيشها الفرد. ظهرت أهمية تقييم الحاجات الإرشادية كخطوة أولية وأساسية في تقديم الخدمات الإرشادية، حيث اصبح الإرشاد أمراً حتمياً، خاصة اذا تعلّق الأمر بالطلبة الجامعيين الذين لديهم حاجات إرشادية أكاديمية، اضافة الى حاجاتهم المرتبطة بجوانب حياتهم المختلفة، لذا سنهتم في هذه الدراسة بالحاجات الارشادية للطلبة الجامعيين و أهميتها في مسارهم الأكاديمي و نتطرق الى أهدافها للوصول الى بعض الاقتراحات التي من شأنها تحسين العملية الارشادية الاكاديمية.

المراجع

ابراهيم، مصطفى و آخرون(1960)المعجم الوسيط. ج، 1 ،القاهرة: المكتبة الإسلامية للطباعة والنشر و التوزيع.
أحمد نوري، يحي أياد (2008 ) الحاجات الإرشادية (النفسية، الاجتماعية، الدراسية) لدى طلبة جامعة الموصل، العراق، مجلة التربية و العلم، ص321– 294، (3)1
الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية(2009)المرسوم التنفيذي رقم ،03-09المؤرخ في 6 محرم عام،1430الموافق 3يناير (2009 )يوضح مهمة الإشراف ويحدد كيفيات تنفيذها العدد (1).
جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور ( (2003لسان العرب، ط،1 المجلد الرابع، بيروت، دار صادر. حامد عبد السلام زهران ( 1982) التوجيه والإرشاد النفسي، ط2، القاهرة، عالم الكتب.
حميد محمود الدهلكي( 1990 ) الحاجات الإرشادية لطلبة المرحلة الإعدادية في بعض المناطق الريفية في العراق ،العراق، كلية التربية، الجامعة المستنصرية رسالة ماجستير منشورة.
سهير كامل، أحمد ،سليمان أحمد(2007) تنشئة الطفل و حاجاته بين النظرية و التطبيق، ط 2، مصر، مركز الإسكندرية.
سهيلة محسن كاظم الفتلاوي(2005) تعدیل السلوك في التدریس ، ط،1،الأردن، دار الشروق للنشر و التوزيع.
صلاح الدين جوهر (1985 )الإرشاد الأكاديمي والاختبارات والتقويم في نظام الساعات المكتسبة، جامعة قطر، مركز البحوث التربوية.( 3-18).
كالة الجامعة للشؤون التعليمية (2017) دليل الإرشاد الأكاديمي بجامعة بيشة ، المملكة العربية السعودية. وزارة التعليم العالي.
عوض عباس حمود) (1986علم النفس العام، ط ،2 ، الإسكندرية، دار المعرفـة الجامعيـة.
محمد بن جعفر جمال الليل، بندر بن عبدالله الشريف(2015) الحاجات النفسية و التربوية للطلاب الوافدين الدارسين في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة في ضوء متغير المعدل الاكاديمي و القارة التي ينتمون اليها، المملكة العربية السعودية ، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد السادس عشر، صص 527-544.
محمود عطا، مصطفى حجازي ، فهد الديلم (2005) واقع التوجيه و الارشاد التربوي و النفسي في مراحل التعليم العام، الرياض، مكتب التربية العربي لدول الخليج.
نــاعم أحمــد العمري (2008) عمــادات شــؤون الطــلاب فــي الجامعــات الســعودية: دراســة لواقعهــا و نمـوذج مقتـرح لتطويرهـا فـي ضـوء بعـض التجـارب العربيـة والأجنبيـة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اطروحة دكتوراه، قسـم التربية، كلية العلوم الاجتماعية
الهاشمي لوكيا ( (2006 السلوك التنظيمي. ج .2عين مليلة ،الجزائـر، دار الهدى للطباعة والنشر.
خالد بن عبد الكريم (د.س) الارشاد الاكاديمي، ، المملكة العربية السعودية، جامعة الملك سعود الموقع الالكتروني: http://deanships.su.edu.sa/DevelopmentQuality/ManualsAndRegulations/Documents/%D8%A7%D9
موقع جامعة القسيم). https://www.qu.edu.sa/content/p/11/
Dicarpo, N. S. (1976) The good life Models for a healthey, personality, New Jersy, printice-Hall.
Smith, K , (2009) Advising the Academically Underprepared First- Year. Community College Student Athlete for Transferability, A Dissertation Submitted in Partial Fulfillment of the Requirements for Degree of Doctor of Education in the Department of Educational Leadership, Policy and Technology Studies in the Graduate School of the University of Alabam.
https://www.qu.edu.sa/content/p/11/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%83%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%8A
http://www.um.edu.my
منشور
2021-10-14
كيفية الاقتباس
مباركيخ., & بلمدانين. (2021). الحاجات الارشادية الاكاديمية لطلبة الجامعة و مقترحات تنظيمها" توجيهها". مجلة العلوم الاجتماعية, 15(3(Special), 153-164. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i3Special.1512
القسم
Articles