مدخل مفاهيمي حول الارشاد الاكاديمي
الملخص
تعتبر عملية الارشاد والتوجيه مهمة بالنسبة للفرد بشكل عام، والفرد المتمدرس بشكل خاص باعتبار العملية تهدف إلى مساعدة الفرد على تجاوز المشكلات التي يمر بها في حياته الدراسية، كما تعمل على تحديد خصائصه أي ما يمتلكه من قدرات ومهارات حتى يمكنه استغلالها وتوظيفها في عملية التعلم، ومن خلال هذه العملية تتضح الرؤية للفرد حول اختيار دراسة مناسبة وكذلك مهنة مناسبة تتوافق مع امكانياته...، ويكون الفرد أحوج إلى هذه العملية خلال المرحلة الجامعية فهي فترة حاسمة لتحديد المستقبل، وقد تناولنا في دراستنا هذه مفهوم التوجيه الأكاديمي، كما تطرقنا إلى تحديد أهداف التوجيه الأكاديمي وتناولنا طبيعة عملية التوجيه الاكاديمي.
المراجع
أحمد محمد الزيادي وهشام الخطيب (ب ت). مبادئ التوجيه والارشاد النفسي ،ط1، الأردن، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
ايهاب الببلاوي، أشرف محمد عبد الحميد.(2004). التوجيه والارشاد النفسي المدرسي استراتيجية عمل الأخصائي النفسي بمدارس العاديين وذوي والاحتياجات الخاصة، الرياض، دار الزهراء.
بشير صالح الرشيدي.(2000).مناهج البحث التربوي: رؤية تطبيقية مبسطة، الكويت، دار الكتاب الحديث.
حامد عبد السلام زهران.(1998). التوجيه والارشاد النفسي، ط3، القاهرة، عالم الكتب
حامد عبدالسلام زهران.(2003). دراسات في الصحة النفسية والارشاد النفسي، ط1، القاهرة، عالم الكتب.
حناش فضيلة ومحمد بن يحي زكريا.(2011). التوجيه والارشاد المدرسي والمهني من منظور الاصلاحيات التربوية الجديدة، المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواها، الجزائر.
رمضاني محمد القذافي.(1997). التوجيه والارشاد النفسي، ط1 ، بيروت، دار الجيل.
سعد جلال .(1992). التوجيه النفسي والتربوي والمهني، ط2، القاهرة، دار الفكر العربي.
زينب عبد النبي أحمد محمد.(2016). تصور مقترح لتفعيل خدمات الارشاد الاكاديمي بالجامعات المصرية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية، كلية التربية، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد السابع عشر، http://jsre.journals.ekb.eg/article_10401_2ad59beebc22eb42a3f5343cd22f6eac.pdf
المملكة العربية السعودية وزارة التعليم العالي.(2015). لارشاد الاكاديمي بجامعة حائل، إعداد إدارة الجودة والتطوير بعمادة القبول والتسجيل بجامعة حائل ، دليل أعضاء هيئة التدريس. http://www.uoh.edu.sa/en/Subgates/Faculties/CMS/Documents/%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%8A%20%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B6%D8%A7%D8%A1%20%D9%87%D9%8A%D8%A6%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%B3%20%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9%20%D8%AD%D8%A7%D8%A6%D9%84.pdf
إدارة برامج الإرشاد الطلابي في الخبرة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بالجامعات العربية. https://repository.nauss.edu.sa/bitstream/handle/123456789/64609/%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9%20%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%AC%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%8A%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%A5%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%81%D8%A7%D8%AF%D8%A9%20%D9%85%D9%86%D9%87%D8%A7%20%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9.pdf?sequence=1&isAllowed=y
دليل الارشاد الأكاديمي ، جامعة تبوك، الاصدار الأول ، 1434.
https://www.ut.edu.sa/documents/16992/5003636/%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84+%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8+%D9%84%D9%84%D8%A5%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%83%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%8A+%D9%81+%D9%8A+%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9+%D8%AA%D8%A8%D9%88%D9%83.pdf/39f73348-154d-4613-a089-1f8450612069
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.