الإرشاد الأكاديمي: مفهومه، وأهميته

  • سعيد بن دويفع جامعة تيارت (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الإرشاد الأكاديمي, المفهوم, الأهمية

الملخص

يعد عامل الإرشاد الأكاديمي أحد أهم العوامل المساعدة على التحصيل الجيد في ميدان البحث العلمي، كونه يعمل على إعطاء صورة واضحة لكل ما يتعلق بالبحث العلمي والتكنولوجي، بداية من التسجيلات البيداغوجية، وانتهاء بأطر وشروط تقديم رسائل التخرج، في إطار تقريب الجامعة من المواطنين عامة، والحائزين على شهادة الباكالوريا على وجه الخصوص....

ومن هذا المنطلق،  فإن معرفة ماهية الإرشاد الأكاديمي، والإحاطة بكافة المفاهيم والمصطلحات التي تحوم حوله، أصحبت ضرورة ملحّة في وقتنا الحالي، تفرضها عدّة عوامل: بيداغوجية، وسيكولوجية، وديداكتيكية، وغيرها...، وهو ما أردنا أن نخوض غماره في هاته الدراسة المعنونة بـ: " الإرشاد الأكاديمي: مفهومه، وأهميته " من خلال معاجلة وإثراء الإشكالية التالية: - ما تعريف الإرشاد الأكاديمي؟ وفيم تتمثّل أهميته؟ - ماهي أهم الأطر التي يعتمد عليها؟ - ماهي السلبيات التي تأتي على الجامعة في حال إهمالها لهذا النوع من الإرشاد؟.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

أحمد محمد عوض، السنة الجامعية، 14124هـ/2003م، اتجاهات مديري المدارس الحكومية بمحافظات غزة نحو الإرشاد التربوي وعلاقتها بأداء المرشد التربوي، رسالة ماجيستير، إشراف: د. عاطف عثمان الآغا، قسم علم النفس، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
جاكاريجا كيتا، ومحمد زين إسماعيل، مارس 2017م، تطوير الإرشاد الأكاديمي بجامعة السلطان زين العابدين الماليزية في ضوء التجارب العالمية، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة محمد لخضر، الوادي، العدد 21/ ص: 107-123.
الدورة التدريبية للإرشاد الأكاديمي بالمغرب، رمز الدورة: 295H تاريخ الانعقاد: 13-14 أكتوبر 2019، دولة الانعقاد، كازيلانكا ( المغرب )، فندق فال دنقا.
دليل الإرشاد الأكاديمي، 1438هـ/2017م. وحدة الإرشاد الأكاديمي، وكالة الجامعة للشؤؤن التعليمية، جامعة بيشة، المملكة العربية السعودية.
دلال يوسفي، 2016/2017م، قياس فاعلية برنامج إرشادي مقترح لتنمية مستوى الطموح الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، دراسة ميدانية بثانوية حي القطب، بالمسيلة، أطروحة دكتوراه، إشراف: أ. د. نور الدين تاوريرت، جامعة محمد خيضر، بسكرة.
وثيقة عمل المرشد الأكاديمي، 2017م، جامعة الجوف، وكالة الجامعة للشؤون التعليمية، مركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية.
وحدة الإرشاد الأكاديمي بكلية التربية، 1438هـ1439هـ، مهام المرشد الأكاديمي، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية.
زينب عبد النبي أحمد محمد، 2016م، تصور مقترح لتفعيل خدمات الإرشاد الأكاديمي بالجامعات المصرية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية، مجلة البحث العلمي في التربية كلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، العدد 17، ص: 475-508.
يوسف عبد بحر، 2018م، ومحمد وليد سمعة، دور الإرشاد الوظيفي في دمج خريجي الجامعات الفلسطينية في سوق العمل، مجلة كلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات، العدد الخامس نطاق الصفحة .
الروقي مطلق مقعد مطلق، 2016م، المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب السنة الأولى بكليات محافظة عفيف وعلاقتها بمستوى الأداء الأكاديمي لهم، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، الجزء الأول، العدد170/ أكتوبر ،ص: 711-749
مطوية الإرشاد الأكاديمي والطلابي، (ب،ت)، جامعة الجوف، كلية الشريعة والقانون.
نظام الإرشاد الاكاديمي بجامعة نجران، جامعة نجران، المملكة العربية السعودية، الرقم: ص د، 33250-59-334 التاريخ: 13/06/1434هـ.
سحر محمود محمد أحمد، مارس 2018م، الإرشاد الأكاديمي بجامعة تبوك: المشكلات وآفاق الحلول المتطورة، المؤتمر الثامن لتطوير التعليم العالي بعنوان: التعليم الرقمي تحديات الحاضر وآفاق المستقبل، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية.
صبر حسن، الإرشاد الأكاديمي، الندوة الثالثة، جامعة إيبلا الخاصة.
صالح بن عبد الله أبو عبادة، وعبد المجيد بن طاش نيازي، 1421ه/ـ2000م، الإرشاد النفسي والاجتماعي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض،
رياض نايل العاسمي، 1436هـ/2015م، التصميم الناجح لبرامج الإرشاد النفسي المدرسية الشاملة، دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى.
علي سمير، (ب، ت) الإرشاد والتوجيه الاجتماعي، مكتبة صدى الحروف بالسويدي، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية.
شهادة المرشد الأكاديمي المعتمد، شركة خبراء المهنة، الرياض، المملكة العربية السعودية.
خالد بن عبد الكريم بسندي، الإرشاد الأكاديمي، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
منشور
2021-10-14
كيفية الاقتباس
بن دويفعس. (2021). الإرشاد الأكاديمي: مفهومه، وأهميته. مجلة العلوم الاجتماعية, 15(3(Special), 186-195. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i3Special.1515
القسم
Articles