Academic Guidance: concept and importance
Abstract
Being one of the most important factors contributing to good achievement in the scientific research, Academic guidance serves to give a clear picture of everything velated to starting from pedagogical registration to the from works and conditions for submitting graduation letters. All of this is for the cake of bringing the university closer to citizens in general and holder of baccalaureate in particular. In this regard. Knowing what academic guidance is and taking note of all the terms and concepts that has a relationship to it became an urgent necessity, nowadays by many factors: Pedagogic-Didactic- etc…
And that is what we wanted to get into in this study entitled: " Academic Guidance: concept and importance " throughout addressing and enriching the following problems: what is the definition of the academic guidance? what is its importance? what are the disadvantages that comes to the university if this type of guidance is neglected?
References
جاكاريجا كيتا، ومحمد زين إسماعيل، مارس 2017م، تطوير الإرشاد الأكاديمي بجامعة السلطان زين العابدين الماليزية في ضوء التجارب العالمية، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة محمد لخضر، الوادي، العدد 21/ ص: 107-123.
الدورة التدريبية للإرشاد الأكاديمي بالمغرب، رمز الدورة: 295H تاريخ الانعقاد: 13-14 أكتوبر 2019، دولة الانعقاد، كازيلانكا ( المغرب )، فندق فال دنقا.
دليل الإرشاد الأكاديمي، 1438هـ/2017م. وحدة الإرشاد الأكاديمي، وكالة الجامعة للشؤؤن التعليمية، جامعة بيشة، المملكة العربية السعودية.
دلال يوسفي، 2016/2017م، قياس فاعلية برنامج إرشادي مقترح لتنمية مستوى الطموح الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، دراسة ميدانية بثانوية حي القطب، بالمسيلة، أطروحة دكتوراه، إشراف: أ. د. نور الدين تاوريرت، جامعة محمد خيضر، بسكرة.
وثيقة عمل المرشد الأكاديمي، 2017م، جامعة الجوف، وكالة الجامعة للشؤون التعليمية، مركز الإرشاد الأكاديمي والطلابي، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية.
وحدة الإرشاد الأكاديمي بكلية التربية، 1438هـ1439هـ، مهام المرشد الأكاديمي، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية.
زينب عبد النبي أحمد محمد، 2016م، تصور مقترح لتفعيل خدمات الإرشاد الأكاديمي بالجامعات المصرية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية، مجلة البحث العلمي في التربية كلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، العدد 17، ص: 475-508.
يوسف عبد بحر، 2018م، ومحمد وليد سمعة، دور الإرشاد الوظيفي في دمج خريجي الجامعات الفلسطينية في سوق العمل، مجلة كلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات، العدد الخامس نطاق الصفحة .
الروقي مطلق مقعد مطلق، 2016م، المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب السنة الأولى بكليات محافظة عفيف وعلاقتها بمستوى الأداء الأكاديمي لهم، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، الجزء الأول، العدد170/ أكتوبر ،ص: 711-749
مطوية الإرشاد الأكاديمي والطلابي، (ب،ت)، جامعة الجوف، كلية الشريعة والقانون.
نظام الإرشاد الاكاديمي بجامعة نجران، جامعة نجران، المملكة العربية السعودية، الرقم: ص د، 33250-59-334 التاريخ: 13/06/1434هـ.
سحر محمود محمد أحمد، مارس 2018م، الإرشاد الأكاديمي بجامعة تبوك: المشكلات وآفاق الحلول المتطورة، المؤتمر الثامن لتطوير التعليم العالي بعنوان: التعليم الرقمي تحديات الحاضر وآفاق المستقبل، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية.
صبر حسن، الإرشاد الأكاديمي، الندوة الثالثة، جامعة إيبلا الخاصة.
صالح بن عبد الله أبو عبادة، وعبد المجيد بن طاش نيازي، 1421ه/ـ2000م، الإرشاد النفسي والاجتماعي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض،
رياض نايل العاسمي، 1436هـ/2015م، التصميم الناجح لبرامج الإرشاد النفسي المدرسية الشاملة، دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى.
علي سمير، (ب، ت) الإرشاد والتوجيه الاجتماعي، مكتبة صدى الحروف بالسويدي، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية.
شهادة المرشد الأكاديمي المعتمد، شركة خبراء المهنة، الرياض، المملكة العربية السعودية.
خالد بن عبد الكريم بسندي، الإرشاد الأكاديمي، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
Copyright (c) 2021 Social Sciences Journal
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.