برنامج إرشاد أكاديمي مقترح لبناء مشروع الحياة المهنية لدى طلبة الجامعة المقبلين على التخرج
الملخص
تهدف هذه المداخلة إلى اقتراح مشروع برنامج إرشاد أكاديمي إلكتروني، حيث يتمثل في تصميم بوابة متعددة الوسائط لبناء مشروع الحياة المهنية لدى طلبة الجامعة، وهو مشروع بحث تكويني جامعي PRFU تم اعتماده خاصة في ظل غياب خدمات الإرشاد الأكاديمي والمختصين فيه في الجامعة الجزائرية، وعليه؛ سيتم عرض فكرة هذا البرنامج الإرشادي الإلكتروني وخلفيته العلمية ومبرراته وأهميته وخطوات تنفيذه، ووسائله وموارده المادية والبشرية؛ حتى يمكن لهذا البرنامج المقترح في هذا المشروع أن يمثل تجربة يمكن أن تكون بداية دخول الخدمات الإرشادية الأكاديمية للجامعة الجزائرية وتعميمها.
المراجع
بن شريك عمر.(2014). توظيف الأنترنت في الإرشاد النفسي والتربوي، مجلة دفاتر المخبر. 1.9. 447-462.
سلامة إسماعيل محمود. (د. ت). أثر التقدم التكنولوجي على أساليب ونماذج الانتقاء والتوجيه المهني والدراسي، (د. د)، 551-611.
عبد المنعم رانية عبد الله محمد.(2017). فاعلية استخدام الصف المقلوب في تنمية المهارات والمفاهيم الهندسية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. 56. 3109-3131.
عرفات إيمان متولي محمد.(1439). استخدام الجامعات لمواقعها الإلكترونية في توفير عملية التواصل للطلاب وإشباع احتياجاتهم، دراسة نظرية وتطبيقية، مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية. السنة السابعة.923.14-972.
مشري سلاف وفلاح خولة وجوادي وسيلة.(2018). مقياس قلق المستقبل المهني لدى الطلبة المقبلين على التخرج، مجلة العلوم الاجتماعية. جامعة الأغواط.31.7. 273-288.
النوايسة سيما.(2014). فاعلية برنامج إرشادي مهني محوسب على النضج المهني لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في المزار الجنوبي، المجلة الدولية التربوية المتخصصة.3. 11. 1-17.
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.