إسهامات مركز المساعدة النفسية بجامعة المسيلة في الإرشاد الأكاديمي للطلاب

  • عبد الحميد معوش جامعة برج بوعريريج (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: مركز المساعدة النفسية, الإرشاد الأكاديمي, الطالب الجامعي

الملخص

من حق كل متعلم أن يحصل على تعليم مناسب لخصائصه وقدراته، ولكن خلال السيرورة التعلمية تحدث بعض الإعاقات التعليمية المختلفة التي تعوق الأداء المدرسي لبعض الطلاب، ولا ننفي أن المتعلم اليوم من نوع خاص وفريد؛ لظروف وحيثيات موضوعية وعالمية. وعليه نجد في كثير من الأحيان أن بعض الأساتذة لا يفهمون حاجات الطلاب ومشكلاتهم الدراسية الأكاديمية الجامعية، وغير مدربين لمواجهة متطلبات نموهم العقـلي والمعرفي والاجتماعي، بل يقفون في وجوههم ويتهمونهم بالكسل ومن ثم يظهر بعض الطلاب سلوكيات لا تتناسب مع المعايير الاجتماعية السائدة، وتأخذ هذه السلوكيات أشكالاً مختلفة تظهر في القسم كالعدوان، السخرية، اللهو، اللامبالاة، الانطواء، العزلة، التوترات الانفعالية، عدم الرغبة في الجامعة والهروب منها والقلق من المستقبل، وأصبح هاجسا يؤرق كاهل الطلاب أنفسهم والأولياء والأساتذة وجميع شركاء أطراف العملية التعليمية. مما يستوجب في هذه الحالة تدخل الأخصائي والمرشد النفسي التربوي الأكاديمي بالذات دون غيره لتقديم خدماته لمساعدة الطلاب على حسن تمدرسهم.

من هذا المنطلق تأتي هذه الورقة البحثية لأجل إبراز إسهامات مركز المساعدة النفسية بجامعة المسيلة في الإرشاد الأكاديمي للطلاب.

المراجع

القرآن الكريم.
أبو زعيزع، عبد الله. (2009). أساسيات الإرشاد التربوي والنفسي بين النظرية والتطبيق. الأردن: دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.
أبو عباة، صالح عبدالله. (2003). دراسة تقويمية لبرنامج الإرشاد الأكاديمي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض. المملكة العربية السعودية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض.
بخاري، سلطان. (1989). الإرشاد الأكاديمي بين الواقع والتطبيق في المملكة العربية السعودية. اللقاء السنوي الثاني للتوجيه والإرشاد الطلابي في التعليم، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
البيلاوي، حسين وآخرون. ( 1993). الإرشاد الأكاديمي في جامعة قطر واقعه ومشكلاته. قطر: جامعة قطر. مركز البحوث التربوية.
جوهر، صلاح الدين. (1985). الإرشاد الأكاديمي والاختبارات والتقويم في نظام الساعات المكتسبة. بحوث ودراسات تربوية، مركز البحوث التربوية، جامعة قطر، (12)، ص ص 211 – 234.
الحريري، رافدة؛ والإمامي، سميرة. (2011). الإرشاد التربوي والنفسي في المؤسسات التعليمية. ط 1. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
حسن، أمل أحمد؛ ومحمود، داليا طه. (2009). واقع الإرشاد الأكاديمي بكمية التربية جامعة المنيا وإمكانية تطويره على ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية والعربية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، 22 (02)، ص ص 01 – 48.
سعيد، مخلوفي. (2016). واقع الحاجة إلى الإرشاد الأكاديمي لدى طلبة السنة الأولى جذع مشترك بجامعة باتنة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر، (26)، ص ص 169 – 182.
صالح، محمد عزمي. (1989). الإرشاد الأكاديمي بين التنظيم والتطبيق في النظام الفصلي. المملكة العربية السعودية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض.
القاضي، يوسف؛ وآخرون. (د س). الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي. الرياض: دار المريخ.
القرني، علي بن سعد. (1991). وظائف الإرشاد الأكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب في كلية التربية بجامعة الملك سعود. مجلة جامعة الملك سعود، 3 (02)، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية. ص ص 515 – 559.
مجمع اللغة العربية. (1989). المعجم الوجيز. مصر: المؤلف.
المحارب، فيصل بن محمد. (2009). واقع الإرشاد الأكاديمي في الجامعات السعودية كما يراه طلاب الجامعات (دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعتي الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود). رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية العلوم الاجتماعية، قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، المملكة العربية السعودية.
نادية، بومجان. (2016). بناء برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتخفيف الضغط النفسي لدى الأستاذة الجامعية المتزوجة. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة محمد خيضر ببسكرة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم العلوم الاجتماعية، الجزائر.
Crocket، david. S & Randi، s. levitz (1984). The current advising practices in colleges and universities. Developmental academic advising. Washington: jossey-bass publishers.
Hester, E. J. (2008). Student evaluation of advising: moving beyond the mean, College Teaching, Vol 56, N01, pp 35 - 38.
http://www.univ-msila.dz/capu/.
https://www.aiu.edu.sy/ar/Page77/.
منشور
2021-10-14
كيفية الاقتباس
معوشع. ا. (2021). إسهامات مركز المساعدة النفسية بجامعة المسيلة في الإرشاد الأكاديمي للطلاب. مجلة العلوم الاجتماعية, 15(3(Special), 213-223. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i3Special.1518
القسم
Articles