سؤال الانفتاح والانغلاق في الثقافة العربية الإسلامية عند جورج طرابيشي

  • عمار بوزيزه جامعة الجزائر 2 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الانفتاح, الانغلاق, الجراح السيكولوجية, الأصولية الإسلامية, العيش معا

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن قراءة المفكر السوري "جورج طرابيشي"  للنظرة الانفتاحية في الثقافة العربية الإسلامية، وكذلك النظرة الانغلاقية فيها؛ وهذا من خلال تركيزه على الجانب النفسي للنخبة المثقفة العربية التي تلقت صدمة قويَّة جرَّاء تقدم الغرب وتخلف العرب، كما أن هذا البحث يكشف عن الأسباب التي جعلت شريحة واسعة من النخبة المثقفة خاصة تهاجم الحضارة الغربية ليس لأن الغرب كان بالأمس مستعمرا للعرب، بل ترفض الغرب لأنه حامل حضارة  وهنا تكمن الخطورة؛ لأن ذلك ينعكس سلبا على العالم العربي الذي يبحث عن سبل التقدم، وتتمثل أهم النتائج المتوصل إليها في أن العربي اليوم بصفة عامة والمثقف بصفة خاصة بحاجة إلى ثقافة الاعتراف؛ أن نعترف للآخر بتفوقه علينا وأن نسعى إلى تطوير  أدواتنا المعرفية للاستفادة من حضارته ، وهذا لن يتأتى إلا بشرط إمكان هو الانفتاح على كل شعوب وحضارات العالم والتسلح بنظرة برغماتية معرفية تحترم الآخر وتتعلم منه.

المراجع

أبي المضفر منصور بن محمد السمعاني. (1996). الانتصار لأصحاب الحديث. ط1. المملكة العربية السعودية: مكتبة أضواء المنار.
جلال الدين السيوطي. (1970). صون المنطق والكلام عن فني المنطق والكلام. ج2. ط1. مصر: سلسلة إحياء التراث الاسلامي.
جورج طرابيشي. (2004). العقل المستقيل في الإسلام . ط1. بيروت: دار الساقي.
جورج طرابيشي. (1991). المثقفون العرب والتراث التحليل النفسي لعصاب جماعي. ط1. لندن: رياض الريس.
جورج طرابيشي. (2008). المعجزة أو سبات العقل في الإسلام. ط1. لبنان: دار الساقي.
جورج طرابيشي. (2012). مذبحة التراث في الثقافة العربية المعاصرة . ط3. بيروت: دار الساقي.
جورج طرابيشي. (1998). مصائر الفلسفة بين المسيحية والاسلام. ط1. لبنان: دار الساقي.
جورج طرابيشي. (رابطة العقلانيين العرب). من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث. ط1. لبنان: دارس الساقي.
جورج طرابيشي. (2000). من النهضة إلى الردة تمزقات الثقافة في عصر العولمة. ط1. بيروت: دار الساقي.
جورج طرابيشي. (1996). نقد نقد العقل العربي: نظرية العقل. ط1. بيروت: دار الساقي.
جورج طرابيشي. (2006). هرطقات عن الديموقراطية والعلمانية والحداثة والممانعة العربية. ج1. ط1. بيروت : دار الساقي ورابطة العقلانيين العرب.
جورج طرابيشي. (2008). هرطقات2 عن العلمانية كإشكالية إسلامية - إسلامية . ج2. ط1. بيروت: دار الساقي ورابطة العقلانيين العرب.
جويدة جاري. (2017). التراث العربي الإسلامي بين النقل والابداع وجهود العلماء في النهوض به. مجلة دراسات فلسفية ، 14. ص 29 - 44
طه عبد الرحمان. (2015). سؤال المنهج في أفق التأسيس لأنموذج فكري جديد. ط1. لبنان: المؤسسة العربية للفكر والإبداع .
عبد الرحمان بن خلدون. (2010). مقدمة ابن خلدون. ط1. القاهرة: دار الجوزي.
عبد الرحمان بوقاف. (2017). مقالات فلسفية. ج1. ط1. الجزائر: الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية.
علي حرب. (1998). الماهية والعلاقة نحو منطق تحويلي. ط1. المغرب ولبنان: المركز الثقافي العربي.
متعب القرني. (2000). أقطاب الفكر العربي 1918- 2018. ط1. المملكة العربية السعودية: دار مدارك.
محمد قطب. (1992). جاهلية القرن العشرين. ط12. القاهرة: دار الشروق.
محمد قيروان ومحمد شطوطي. (2011). منهجية البحث الفلسفي. ط1. الجزائر: دار المواهب.
محمود أمين العالم. (1996). مواقف نقدية من التراث. دط. القاهرة: دار القضايا الفكرية.
نزهة الحاج عمر. (أكتوبر 2017). الاعرجي بين نقده ورفده دراسات وآراء حول فكره ونظرياته. ط1. بريطانيا: دار أي كتب .
منشور
2021-09-30
كيفية الاقتباس
بوزيزهع. (2021). سؤال الانفتاح والانغلاق في الثقافة العربية الإسلامية عند جورج طرابيشي. مجلة العلوم الاجتماعية, 15(2), 17-27. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i2.1527
القسم
Articles