ابن رشد في الفكر العربي الحديث والمعاصر
الملخص
يتناول هذا البحث حضور ابن رشد في العالم العربي الحديث والمعاصر، وذلك من خلال عرض صوره كما رسمها له مفكروا العالم الإسلامي الذين اخترنا منهم بعض النماذج المتباينة، فهذا فرح أنطوان الذي وجد ضالته العلمانية المادية في ابن رشد، وراح يحتفي به واعتبره النموذج الأمثل للقضاء على التطرف الديني الحاصل، الأمر الذي وقف ضده محمد عبده ونفى عن ابن رشد المادية التي نسبت إليه، وأثنى على طريقته في فض النزاع بين العقل والنقل، أما زكي نجيب محمود فكان استحضاره لابن رشد من أجل تفعيل أدواته النقدية لرصد عيوبه والتقاط مثالبه فاعتبر فكره مجرد فكر على فكر، لكن محمد المصباحي يذهب مذهبا مختلفا عن الكل، فانتقد القراءات التي أعلت من عقلانية ابن رشد ليطرح بدوره عقلانية رشدية طرحا أنطولوجيا تلغي كل التأثيرات الأيديولوجية والمرجعيات الثقافية.
المراجع
ابن رشد،(2019)،الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة أو نقد علم الكلام ضدا على الترسيم الأيديولوجي للعقيدة ودفاعا عن العلم وحرية الاختيار في الفكر والفعل، مع مدخل ومقدمة تحليلية وشروح للمشرف على المشروع محمد عابد الجابري، سلسلة التراث الفلسفي العربي،ط5، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية.
أنطوان سيف،(1995) ، ابن رشد في رؤية عربية معاصرة، فرضية "ازدواجية الحقيقة "، مجلة الفكر العربي، العدد 81، بيروت، لبنان،(48 – 63).
زكي نجيب محمود(1980)، نحو فلسفة علمية ،ط2، القاهرة، مكتبة الأنجلومصرية.
زكي نجيب محمود، (1980)،هذا العصر وثقافته،ط1،القاهرة، دار الشروق.
زكي نجيب محمود، (1992)، حصاد السنين،ط1، القاهرة، دار الشروق.
زكي نجيب محمود،(1952)، شروق من الغرب،ط1، القاهرة، مكتبة الأنجلومصرية.
زكي نجيب محمود،(1974)، المعقول واللامعقول في تراثنا الفكري، ط2، القاهرة، دار الشروق.
زكي نجيب محمود،(1982)، تجديد الفكر العربي،ط7،القاهرة، دار الشروق.
زكي نجيب محمود،(1988)، قصة عقل،ط2، القاهرة، دار الشروق.
زكي نجيب محمود،(2000) ،قيم من التراث ،ط1،القاهرة، دار الشروق .
زكي نجيب محمود،(د، ت، ن) ،ابن رشد في تيار الفكر العربي، مقال في كتاب مهرجان ابن رشد، الذكرى المئوية الثامنة لوفاته.
زينب محمود الخضيري وآخرون،(1999)، ابن رشد بين الفكر الغربي الوسيط والفكر العربي الحديث، ضمن كتاب ابن رشد فيلسوف الشرق والغرب في الذكرى المئوية الثامنة لوفاته، راجعه وأعده للنشر مقداد عرفة منسية،ط1، تونس، منشورات المجمع الثقافي .
سلامة موسى،(1947)، تربية سلامة موسى،ط1، القاهرة، دار الكتاب المصري.
طه عبد الرحمان،(د، ت،ن)، تجديد المنهج في تقويم التراث ،ط2 ،المغرب، المركز الثقافي العربي.
طيب تيزيني،( د، ت )، ابن رشد في إطار الفكر العربي الحديث . (د ،ط)،( د ،د، ن).
طيب تيزيني،(1989)، على طريق الوضوح المنهجي ،ط1،بيروت، دار الفرابي .
عبد الباسط سيدا،(1990)، الوضعية المنطقية والتراث العربي نموذج زكي نجيب محمود الفلسفي ، تقديم طيب تيزيني ،ط1، بيروت، دار الفرابي.
عبد الحميد الصالح وآخرون،(1999 )، المثاقفة و تأويل تأويل ابن رشد ،في "ابن رشد فيلسوف الشرق والغرب"،ط1، تونس، منشورات المجمع الثقافي.
عبد السلام ياسين،(1995)، محنة العقل المسلم بين سيادة الوحي وسيطرة الهوى، ط2،مصر، دار البشير للثقافة والعلوم الإسلامية.
عبد المجيد الصغير،(2001)، المتن الرشدي و إشكالية حضوره في الفكر العربي الحديث، الأفق الكوني لفكر ابن رشد، أعمال الندوة الدولية بمناسبة مرور ثمانية قرون على وفاة ابن رشد، مراكش 12 – 15 ديسمبر 1998 م، تنسيق محمد المصباحي،ط1، المغرب، منشورات الجمعية الفلسفية المغربية.
عبد النبي الحري،(2014)،طه عبد الرحمان ومحمد عابد الجابري صراع المشروعين على أرض الحكمة الرشدية، ط1،بيروت، الشبكة العربية للأبحاث والنشر.
عصمت نصار ،(2002)،الخطاب الفلسفي عند ابن رشد وأثره في كتابات محمد عبده وزكي نجيب محمود، القاهرة، دار العلوم بالفيوم.
فرح أنطوان،(1903)، ابن رشد وفلسفته، مصر، منشورات الجامعة الإسكندرية .
محمد المصباحي(1988)، إشكالية العقل عند ابن رشد،ط1،بيروت، المركز الثقافي العربي.
محمد المصباحي(1998)، الوجه الآخر لحداثة ابن رشد، ط1،بيروت، دار الطليعة للطباعة والنشر .
محمد المصباحي،(2007)، مع ابن رشد،ط1، المغرب،دار توقبال للنشر.
محمد عابد الجابري،(1998)، ابن رشد سيرة وفكر ،ط1، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية.
محمد عابد الجابري،(2006)، نحن والتراث، ط1،بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية.
محمد عبده(2006)، فلسفة ابن رشد، الأعمال الكاملة للإمام الشيخ محمد عبده ج3، تحقيق وتقديم محمد عمارة، ط2،مصر، دار الشروق.
محمد عبده،(1973) تفسير سورة البقرة ، ضمن الأعمال للإمام محمد عبده ، حققها وقدم لها ، محمد عمارة ، ج4 ،ط1، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر .
محمد عبده،(1994) ،رسالة التوحيد ،ط1،القاهرة، دار الشروق .
محمد عبده،(1995)،المختار من المنار ، الإسلام والشبهات المتداعية ،ج5 ، إعداد وتعليق عبد العزيز محمد إبراهيم آل الشيخ ،ط2 .
محمد عمارة،(1995)، الموقع الفكري لابن رشد بين الغرب والإسلام، مجلة إسلامية المعرفة،المجلد الخامس، العدد 2، (75- 98).
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.