فاعلية العمل الإرشادي في المؤسسات التربوية بالجزائر دراسة ميدانية على عينة من مستشاري التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني بولاية المغير

  • عماد بن الطاهر جامعة المسيلة (الجزائر)
  • حورية علي الشريف جامعة المسيلة (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الإرشاد, الإرشاد التربوي, مستشار التوجيه, المؤسسة التعليمية

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف على فاعلية العمل الإرشادي في المؤسسات التربوية بالجزائر من وجهة نظر عينة لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بولاية المغير، و كذا التعرف على درجة فاعلية الحصص الإعلامية و المقابلات الإرشادية في العمل الإرشادي، وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فروضها استخدمنا المنهج الوصفي، ولجمع المعلومات تم استخدام استبيان لقياس مستوى العمل الإرشادي يتضمن أربعة عشرة فقرة (14) مطبقا على عينة قوامها عشرون (20) مستشارا للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، وبعد استخدام برامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية spss النسخة 22 في تحليل نتائج الدراسة، تم التوصل إلي أن درجة فاعلية العمل الإرشادي بالمؤسسات التربوية كبيرة، كما أن الحصص الإعلامية و المقابلات الإرشادية تساهم بدرجة كبيرة في فاعلية العمل الإرشادي، كما تم تقديم بعض التوصيات لتفعيل العمل الإرشادي بالمؤسسات التربوية  للمساهمة أكثر في تحسين المستوى التعليمي.

المراجع

ابن منظور, ا. ا. ج. ا. (1956). لسان العرب (م 3). بيروت: دار الصادر.
بلقاسم, م., & هامل, م. (2017). مستوى المهارات الإرشادية لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني دراسة ميدانية بمراكز التوجيه المدرسي والمهني . مجلة التنمية البشرية, (7), 60-82.
ج.مورتنس, د., & م.شمولر, أ. (2005). التوجيه والإرشاد المدرسي بين النظريات والإجراءات ترجمة لجنة التعريب والترجمة. غزة فلسطين: دار الكتاب الجامعي.
جبران, م. (2003). رائد الطلاب معجم لغوي عصري للطلاب. لبنان: دار العلم للملايين.
الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية(2008).مراسيم تنظيمية خاصة بالقانون الأساسي لعمال التربية الوطنية.المطبعة الرسمية. عدد59 . الجزائر. اكتوبر2008.
الحريري, ر., & الامامي, س. (2011). الإرشاد التربـوي والنفسي في المؤسسات التعليمــية. عمان: دار المسيـرة للنشر والتوزيع والطباعة.
حمايمي, ع. ا. (2013). الخدمة الإرشادية لمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي تساهم في تحسين المردود التربوي . مجلة الحكمة للدارسات التربوية والنفسية, 1(2), 322-332.
الخالدي, ع. ا. ف., & سعد العلمي, د. (2008). الإرشاد المدرسي والجامعي. الأردن: دار الصفاء.
دبور, ع. ا., & الصافي, ع. ا. (2007). الإرشاد المدرسي بين النظرية والتطبيق. عمان: دار الفكر .
سعيد حسني, ا. (2006). دليل المرشد التربوي في المدرسة. الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
الشناوي, م. م., & التويجري, م. (1996). الإرشاد وتحديات العصر. قُدَّم في المؤتمر الدولي الثالث لمركز الإرشاد النفسي, جامعة عين شمس مصر.
صالح الرشيد, ب. (2000). مناهج البحث التربوي رؤية تطبيقية مبسطة. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
الطراونة, ع. ا. (2009). مبادئ التوجيه والإرشاد التربوي. الأردن: دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.
علي الشريف, ح. (2016). السلوك التنظيمي للمؤسسات التعليمية وعلاقته بالمردود التربوي (أطروحة دكتوراة). جامعة محمد خيضر , بسكرة.
عمر, م. (1984). المرشد النفسي المدرسي. مصر: دار النهضة العربية.
محمد ملحم , س. (2007). مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
وزارة التربية الوطنية(1991).قرار يحدد مهام المستشارين والمستشارين الرئيسيين في التوجيه المدرسي والمهني ونشاطاتهم في المؤسسات التعليمية. رقم:827. الصادر في:13. 11. 1991.
وزرق, ن. (2018). دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في تحسين التحصيل الدراسة الميدانية. والتي أجريت بثانوية مصطفى بن بولعيد بالشريعة ولاية تبسة . مجلة الرسالة الدراسات الإنسانية, 2(7), 123-135.
منشور
2021-09-30
كيفية الاقتباس
بن الطاهرع., & علي الشريفح. (2021). فاعلية العمل الإرشادي في المؤسسات التربوية بالجزائر دراسة ميدانية على عينة من مستشاري التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني بولاية المغير. مجلة العلوم الاجتماعية, 15(2), 172-188. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i2.1564
القسم
Articles