المواطنة والمشاركة السياسية من خلال رؤية سوسيو تربوية ضمن كتاب التربية المدنية للسنة الخامسة ابتدائي

  • عشور مكاوي جامعة برج بوعريريج (الجزائر)
  • بوجمعة عمارة جامعة برج بوعريريج (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: المواطنة, المشاركة, السياسة, كتاب التربية المدنية

الملخص

تهدف ورقتنا البحثية بعنوان المواطنة والمشاركة السياسية من خلال رؤية سوسيو تربوية ضمن كتاب التربية المدنية للسنة الخامسة ابتدائي إلى تبيان الأطر النظرية، والميدانية لكل من المواطنة والمشاركة السياسية، إضافة إلى الدور التعليمي للمدرسة في ذلك عن طريق كتاب التربية المدنية، حيث تم إتباع منهج تحليل مضمون للمقطع التعليمي والصورة التعليمية، وتم التوصل عن أن كتاب التربية المدنية للسنة الخامسة ابتدائي يحاكي دلالات المواطنة والمشاركة السياسية.  

المراجع

دومينيك , ش., & كريستيان, ب. (2016). ما المواطنة؟، ترجمة سونيا محمود نجا. القاهرة، مصر: المركز القومي للترجمة، الطبعة الأولى.
زريق , ن. (2017). قراءة في أبعاد المواطنة وانعكاسها على البناء الديمقراطي في الجزائر. مجلة البحوث السياسية والإدارية، جامعة الجلفة، الجزائر, (11).
سامح, ف. (2007). المواطنة، سلسلة تعليم حقوق الإنسان (10). القاهرة، مصر: مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، الطبعة الأولى.
قراش, ا. (2020). التربية المدنية "السنة الخامسة من التعليم الابتدائي". الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
نعمة, س. ع. ا. (2013). دور مبدأ المواطنة في تعزيز المشاركة السياسية في العراق. مجلة كلية الدراسات الإنسانية، جامعة النجف الأشرف، العراق , (3).
خالدي, م. (2016). تمثلات المثقف للمواطنة في الجزائر (أطروحة دكتوراة). قسم علم الاجتماع، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة أبي بكر بلقايد, تلمسان، الجزائر.
شتا , ا. ع., & آخرون, . علم الاجتماع التربوي. الإسكندرية ـ مصر: المكتبة المصرية.
بلعيد , ص. (2008). في المواطنة اللغوية وأشياء أخرى…. الجزائر: دار هومة لطباعة والنشر والتوزيع.
Ednanaslan , ., & others, . (2015). "Islam and citizenship education, “fifth volume of the Wiener Islamic Studies, Tirana in October 2013. Albania: springer.
منشور
2021-09-30
كيفية الاقتباس
مكاويع., & عمارةب. (2021). المواطنة والمشاركة السياسية من خلال رؤية سوسيو تربوية ضمن كتاب التربية المدنية للسنة الخامسة ابتدائي . مجلة العلوم الاجتماعية, 15(2), 433-442. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i2.1583
القسم
Articles