معوقات المرافقة البيداغوجية لطلبة سنة أولى جامعي من وجهة نظر كل من الأساتذة المرافقين والطلبة تحت الوصاية "دراسة استكشافية في نتائج حالات طبقت المرافقة البيداغوجية"

  • خديجة دعماش جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: المرافقة البيداغوجية, الأساتذة المرافقون, الطلبة تحت الوصاية

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن معوقات المرافقة البيداغوجية لطلبة سنة أولى جامعي ولبلوغ هدف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي والطريقة المعتمدة هي دراسة الحالة من خلال  دراسة ثلاث حالات متمثلة في ثلاث جامعات جزائرية (جامعة الاغواط، جامعة ورقلة، جامعة المسيلة)، التي طبقت المرافقة البيداغوجية في نفس السنة الجامعية 2017 /2018، وأسفرت نتائج الدراسة على أن أهم معوقات المرافقة البيداغوجية من وجهة نظر الأساتذة المرافقين هي: نقص مهارات التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة، عدم تلقي دورات تكوينية في مجال المرافقة البيداغوجية، عدم توفير الوسائل الضرورية لأعضاء هيئة التدريس من قاعات لممارستها كما ينبغي، عدم استيعاب ضرورة تطبيق المرافقة البيداغوجية، أما في ما يتعلق بالطالب الجامعي: نقص وعي الطلبة الجامعين لأهمية المرافقة البيداغوجية من حيث التخفيف من حدة المشكلات التي تواجهه، في تذليل الصعوبات في انجاز مذكرات التخرج، في اختيار مهنة المستقبل، في تكييفهم مع أنظمة وقوانين الجامعة، في التعرف على منافذ التكوين الجامعي.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

ابن عون بودالي. (2018). أسباب فشل المرافقة البيداغوجية في الجامعة. جامعة الاغواط نموذجا،مجلة تطوير العلوم الاجتماعية جامعة زيان عاشور بالجلفة مخبر استراتيجيات الوقاية و مكافحة المخدرات. مج. 11. ع1 جوان. ص 18-30.
ابن زعموش وعمروني(2013). المرافقة البيداغوجية في نظام ل.م.د خطوة نحو جودة التعليم العالي، مداخلة بالملتقى حول إشكالية التقويم وأساليبه في منظومة التعليم الجامعي في ظل نظام ل.م.د .
الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية(2009).المرسوم التنفيذي رقم /09 03. ،العدد23.
دليل المرافقة البيداغوجية. (2010). كلية الزراعة: جامعة بنهاء.
دليل المرافقة في نظام ل م د. (العدد .01) كلية علوم الطبيعة والحياة: جامعة قسنطينة.
عدس عبد الرحمن. (1998). علم النفس التربوي نظرة معاصرة. عمان. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
عمر عرفة.(2005 ،27 -28 نوفمبر).أعمال الملتقى الدولي الأول. نظرة جديدة للتعليم العالي والبحث العلمي بين الضغوطات الداخلية والاختيارات الداخلية.
يوسف عبد الفتاح محمد. (1995). اتجاهات بعض طلاب جامعات الإمارات نحو الإرشاد الأكاديمي وعلاقته بتوافقهم الدراسي. بحث منشور في مجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر.العدد(8).
حلاب خضرة ومام عواطف. (2018 )، الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في تطبيق المرافقة البيداغوجية " دراسة ميدانية بجامعة المسيلة_ أنموذجا _"، مجلة أنسنة للبحوث والدراسات المجلد 10. العدد 1.الصفحة 77-90.
عبد الفتاح أبي ميلود وأسماء جعني. (2018). معوقات المرافقة البيداغوجية لطلبة السنة الأولى جامعي من وجهة نظر عينة من الطلبة- دراسة ميدانية على عينة من طلبة السنة أولى بجامعة قاصدي مرباح ورقلة، مجلة الباحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية. العدد 33 مارس. الصفحة 639- 652.
محمد العبيدي. (2015). المرافقة بين المفهوم والممارسة،04/02/2015 http://hammabidi.blogspot.com/2015/02/blog-post.html
https://www.psut.edu.jo/ar/content/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%8A
https://www.seu.edu.sa/sites/ar/deanships/py/academic_support/Pages/Concept.aspx
منشور
2021-09-30
كيفية الاقتباس
دعماشخ. (2021). معوقات المرافقة البيداغوجية لطلبة سنة أولى جامعي من وجهة نظر كل من الأساتذة المرافقين والطلبة تحت الوصاية "دراسة استكشافية في نتائج حالات طبقت المرافقة البيداغوجية". مجلة العلوم الاجتماعية, 15(2), 443-454. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i2.1584
القسم
Articles