القطيعة الابستيمولوجية من التوظيف الباشلاري في تاريخ العلم إلى التوظيف الجابري في تاريخ الفلسفة

  • علي قربون جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: القطيعة الابستيمولوجية, تاريخ العلوم, التراث العربي, الفلسفة الإسلامية, عابد الجابري

الملخص

يرتبط موضوع هذه الورقة البحثية بقضايا الابستيمولجيا عموما وبإشكالية انتقال المفاهيم بين الحقول المعرفية المختلفة، وتحاول الدراسة تحديدا أن تسلط الضوء على مفهوم القطيعة الابستيمولوجية الذي ظهر مع فيلسوف العلم غاستون باشلار، وكان له حضورا متميزا في ميدان تاريخ العلم، ليكون له توظيفات أخرى بعد ذلك جعلته يعرف انتشارا واسعا في حقل الابستيمولوجية المعاصرة. أما في الفكر العربي المعاصر، فقد كان المفكر محمد عابد الجابري أشهر من استعار ذلك المفهوم ووظفه في تحليلاته للتراث العربي وفي قراءته لتاريخ الفلسفة العربية الإسلامية, لذلك ركزت الدراسة على التوظيف الجابري لمفهوم القطيعة الابستيمولوجية في تحديد الموقف من التراث والفرق بين الفلسفة المشرقية والفلسفة المغربية، مع الرجوع إلى أصوله الأولى التي ظهر فيها، لتخرج في الأخير بخاتمة تلخص أهم الاستنتاجات التي توصل إليها البحث.

المراجع

أديت كريزويل. (1993). عصر البنيوية (ط1). (عصفور جابر، المترجمون) الكويت: دار سعاد الصباح.
عمر مهبيل. (2005). إشكالية التواصل في الفلسفة الغربية المعاصرة (ط1). الجزائر، الجزائر : منشورات الأختلاف.
عمر مهيبل. (1991). البنيوية في الفكر الفلسفي المعاصر. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
غاستون باشلار(1985)، فلسفة الرفض، ترجمة خليل احمد خليل، دار الحداثة، ط 1.
مجموعة من المؤلفين. (2004). التراث والنهضة (ط1). بيروت، لبنان: مركز دراسات الوحدة العربية.
محمد عابد الجابري. (2006). التراث والحداثة (ط3). بيروت، لبنان: مركز دارسات الوحدة العربية.
محمد عابد الجابري. (2006). مدخل إلى فلسفة العلوم: العقلانية المعاصرة وتطور الفكر العلمي (ط6). بيروت، لبنان: مركز دراسات الوحدة العربية.
محمد عابد الجابري. (1993). نحن والتراث قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي. (ط 6). بيروت، لبنان: مركز دراسات الوحدة العربية.
محمد وقيدي. (1999). جرأة الموقف الفلسفي. (ط1) الدار البيضاء، المغرب: أفريقيا الشرق.
محمد وقيدي (1984)، فلسفة المعرفة عند غاستون باشلار، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرباط، المغرب، (ط2).
يمنى طريف الخولي (2014)، فلسفة العلم في القرن العشرين: الأصول - الحصاد- الأفاق المستقبلية.
Gaston Bachelard, (1995). Le nouvel esprit scientifique. paris : PUF.
Gaston Bachelard, (1949) la philosophie du non : Essai d’une philosophie du nouvel esprit scientifique. (presse universitaires de France، المحرر) paris: Bibliothèque de philosophie contemporaine.
Piaget jean, (1973). introduction à l’épistémologie génétique (Vol. 1). paris: PUF
منشور
2021-09-30
كيفية الاقتباس
قربونع. (2021). القطيعة الابستيمولوجية من التوظيف الباشلاري في تاريخ العلم إلى التوظيف الجابري في تاريخ الفلسفة . مجلة العلوم الاجتماعية, 15(2), 455-466. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i2.1585
القسم
Articles