دراسة صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال ما قبل التمدرس (صعوبات اللغة وصعوبات الانتباه نموذجا) -دراسة ميدانية بمدينتي الأغواط وآفلو -

  • وسيلة حيبي جامعة الأغواط (الجزائر)
  • سعاد براهيمي جامعة الأغواط (الجزائر)
  • زهيرة واضحي جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم النمائية, صعوبات اللغة, صعوبات الانتباه, أطفال ما قبل التمدرس

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال ما قبل التمدرس وكذا معرفة أكثر أنواع هذه الصعوبات شيوعا بين هؤلاء الأطفال، إضافة إلى معرفة الفروق بين الجنسين، وبين أطفال الروضة وأطفال التحضيري وكذا بين مدينتي الأغواط وآفلو. وقد استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي وتمثلت عينتها في 120 طفل. وتم تطبيق اختبار ذكاء الأطفال المكيف، ثم تطبيق قائمة صعوبة التعلم النمائية المختصرة لطفل ما قبل المدرسة.  وتم التوصل في نهاية الدراسة إلى نتائج من أهمها أنه لا يعاني أغلب أطفال عينة الدراسة من صعوبات التعلم النمائية وأنه تنتشر صعوبات اللغة بشكل أكبر من صعوبات الانتباه لدى بعض أطفال عينة الدراسة.

المراجع

إبراهيم، سليمان عبد الواحد يوسف. (2010). المرجع في صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية والاجتماعية والانفعالية. ب ط. القاهرة: مكتبة الأنجلو مصرية.
انديسون، جون ترجمة سليط، محمد صبري والجمال، رضا مسعد. (2007). صعوبات التعلم. ط 1، عمان: دار الفكر.
بن يحي، عطا الله. (2008-2009). تشخيص صعوبات الرياضيات عند تلاميذ الطور الثالث من التعليم الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة الجزائر (2): الجزائر.
ديدوني، عائشة. (2016). صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة. مذكرة ماستر. قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة عمار ثليجي: الأغواط
الزيات، مصطفى فتحي. (2008). قضايا معاصرة في صعوبات التعلم. ط 1. القاهرة: دار المسيرة.
صالح، غسان. (2003). الأسباب التي تعزى إليها صعوبات التعلم. مجلة جامعة دمشق. المجلد 19. العدد 01. 11-55
صندقلي، هناء إبراهيم. (2009). من صعوبات التعلم اضطراب الحركة وتشتت الانتباه، الذكاء والعمليات العقلية وكيفية تنميتها. ط1. بيروت: دار النهضة العربية.
عدس عبد الرحمان و توق، محي الدين. (1993). المدخل إلى علم النفس. ط 3. عمان: مركز الكتب الأردني.
عزام، شريف أمين .(2008). الاضطرابات اللغوية وعلاقتها بصعوبات التعلم عند أطفال الجمعية الخليجية للإعاقات. تم الاطلاع على الرابط: http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_res&r_id=68&topic_id=1820
عيشور، نادية سعيد. (2017). منهجية البحث العلمي في العلوم الاجتماعية. ب ط. قسنطينة: مؤسسة حسين راس الجبل للنشر والتوزيع.
عيواج، صونيا. (2012). تكييف اختبار الذكاء للأطفال 3- 9 سنوات لإجلال يسري وبرمجته معلوماتيا وتطبيقه على أطفال عرض داون. رسالة ماجستير في الأرطفونيا غير منشورة. قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة الجزائر (2): الجزائر.
كتفي، ياسمينة. (2015). تربية الطفل في مرحلة التعليم التحضيري- تحليل مضمون المنهاج الدراسي. أطروحة دكتوراه غير منشورة. قسم علم الاجتماع. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة محمد لمين دباغين: سطيف.
مجاهدي، الطاهر وجلاب، مصباح. (2005). بناء مقياس تشخيص ذوي صعوبات التعلم. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، العدد 13. 136-145.
محمد، عادل عبد الله. (2005). قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة. ط1. القاهرة: دار الرشاد.
منشور
2022-03-31
كيفية الاقتباس
حيبيو., براهيميس., & واضحيز. (2022). دراسة صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال ما قبل التمدرس (صعوبات اللغة وصعوبات الانتباه نموذجا) -دراسة ميدانية بمدينتي الأغواط وآفلو -. مجلة العلوم الاجتماعية, 16(1), 786-799. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i1.1970
القسم
Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين