التربية على القيم في المدرسة الجزائرية من خلال الكتاب المدرسي تحليل محتوى كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ابتدائي

  • الطاهر بومدفع جامعة الشلف (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: القيم, تصنيف سبرانجر, الكتاب المدرسي, كتاب اللغة العربية, مستوى الثانية ابتدائي

الملخص

   هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف والتعرف على القيم المتضمنة في كتاب اللغة العربية للسنة الثانية من مرحلة التعليم الابتدائي النسخة الأخيرة  لسنة 2016، ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمة تحليل المحتوى كأسلوب للتنقيب على مختلف القيم الواردة فيه وتصنيفها وفق مصنفة سبرانجر للقيم.

أظهرت النتائج أن القيم الاجتماعية ظهرت بنسب كبيرة وكانت في المرتبة الأولى التي تترجم الهوية الوطنية، والمواطنة، والشخصية الجزائرية، والتفتح على العالم، تلتها القيم الجمالية الفنية بارزة جمال طبيعة الجزائر وبعض التحف الفنية، ثم القيم النظرية المعرفية التي تسلط الضوء على بعض المعارف والمعلومات والحقائق العلمية المبسطة، وكذا القيم الاقتصادية التي تظهر بعض التعاملات في المجال التجاري والاقتصادي. أما القيم الأقل ظهورا في النصوص والصور المرافقة له فهي القيم السياسية والقيم الدينية.

المراجع

أحمد عبد اللطيف البدري وعبد السلام يوسف الجعافرة. (2017) تحليل كتابة الثقافة العامة المستوى الأول للمرحلة الثانوية في الأردن، المجلة التربوية الأردنية. المجلد الثاني. العدد الثاني.277-297).
أحمد محمد الزبون.(2010).منظومة القيم التي تعكسها البرامج الدينية في التلفزيون الأردني لدى عينة من المراهقين في محافظة عجلون الأردنية. مجلة جامعة أم القرى. المجلد الثاني. العدد الثاني. 111-164. نقلا عن: (أحمد عبد اللطيف البدري وعبد السلام يوسف الجعافرة. (2017) تحليل كتابة الثقافة العامة المستوى الأول للمرحلة الثانوية في الأردن، المجلة التربوية الأردنية. المجلد الثاني. العدد الثاني.277-297. )
بثينة عبد الرؤوف رمضان. (2007). مخاطر التعليم الأجنبي على هويتنا الثقافية وقيم المواطنة والانتماء. د ط . مصر. دار الفكر العربي.
عبد العزيز بن علي الغريب.(2009). أراء بعض معلمي مقررات علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية ودورها في تدعيم القيم الاجتماعية لدى الطلاب. مجلة جامعة أم القرى. المجلد الأول. العدد الأول. 13-74. نقلا عن: (أحمد عبد اللطيف البدري وعبد السلام يوسف الجعافرة. (2017) تحليل كتابة الثقافة العامة المستوى الأول للمرحلة الثانوية في الأردن، المجلة التربوية الأردنية. المجلد الثاني. العدد الثاني.277-297).
عبد الكريم غريب.(2006). المنهل التربوي، معجم موسوعي في المصطلحات والمفاهيم البيداغوجية والديداكتيكية والسيكولوجية. المغرب. منشورات عالم التربية. مطبعة النجاح الجديدة. ط1. ج2.
عبد الله عقلة مجلي الخزاعلة.(2009). الصراع بين القيم الاجتماعية والقيم التنظيمية في الإدارة التربوية. المملكة الأردنية الهاشمية. دار الحامد للنشر والتوزيع.
القانون رقم 08/04 المؤرخ في 23 جانفي 2008. المتضمن القانون التوجيهي للتربية الوطنية.
ماجد الزيود. (2011). الشباب والقيم في عالم متغير. الأردن. دار الوراق.
ماجد زكي الجلاد.(2013). تعلم القيم وتعلمها، تصور نظري تطبيقي لطرائق واستراتجيات تدريس القيم. الأردن. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الهاشمي عبد الرحمان محسن علي عطية .(2009). تحليل محتوى مناهج اللغة العربية رؤية نظرية تطبيقية. عمان. دار صفاء.
وزارة التربية الوطنية. (فيفري 2008). النشرة الرسمية للتربية الوطنية. عدد خاص. القانون التوجيهي للتربية الوطنية.
وزارة التربية الوطنية. اللجنة الوطنية للمناهج. (مارس 2009). المرجعية العامة للمناهج.
وزارة التربية الوطنية. اللجنة الوطنية للمناهج.(2009). الدليل المنهجي لإعداد المناهج.
وزارة التربية الوطنية. اللجنة الوطنية للمناهج.(2016). الإطار العام لمناهج مرحلة التعليم الابتدائي.
Patrick  Boris, W (2003). Personal Value systems and Decision-Making Styles of Public Management, 32, (1), 155-180.
منشور
2022-03-31
كيفية الاقتباس
بومدفعا. (2022). التربية على القيم في المدرسة الجزائرية من خلال الكتاب المدرسي تحليل محتوى كتاب اللغة العربية للسنة الثانية ابتدائي . مجلة العلوم الاجتماعية, 16(1), 845-870. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i1.1980
القسم
Articles