قياس دافعية الإنجاز بين الاختبارات الإسقاطية والسيكوميترية - مدخل نظري

  • محمد بوفاتح جامعة الأغواط (الجزائر)
  • فاطمة بن اسماعيل جامعة ورقلة (الجزائر)
  • عائشة العيدي جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: قياس دافعية الإنجاز, الاختبارات الإسقاطية, الاختبارات السيكوميترية

الملخص

يتفق علماء النفس حول أهمية دافعية الانجاز في حياة الفرد والجماعات والمجتمعات ذلك أنها تلعب دورا كبيرا في سلوكنا وتؤثر فيه ، وتقاس دافعية الإنجاز بطريقتين أو أسلوبين هما: الأساليب الاسقاطية والمتمثلة في اختيار تفهم الموضوع(THEMATIC APPERECEPTION TEST) والمعروف اختصارا بـ (TAT) والأساليب السيكوميترية أو الموضوعية أو أساليب التقدير الذاتي ، إلى جانب نوع ثالث يطلق عليه الأساليب الأدائية ، ويلاحظ أن بعض الباحثين يفضلون استخدام الطرق الاسقاطية ، والبعض الآخر يفضل أسلوب التقدير الذاتي ، ولكل منهما حججه ومبرراته، وهذا ما سوف نقوم بعرضه في هذه المقالة مع تقديم الاعتراضات التي وجهت لكل أسلوب.

منشور
2019-05-29
كيفية الاقتباس
بوفاتحم., بن اسماعيلف., & العيديع. (2019). قياس دافعية الإنجاز بين الاختبارات الإسقاطية والسيكوميترية - مدخل نظري. مجلة العلوم الاجتماعية, 13(1), 69-79. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2257
القسم
Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين