التوحد حسب النظرية النمائية العصبية

  • يوسف قدوري جامعة غرداية (الجزائر)
  • نسيبة جماد جامعة غرداية (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: التوحد, النظرية العصبية النمائية, التشوهات البنيوية, التشوهات الوظيفية

الملخص

         يعرف التوحد/ اضطراب طيف الذاتوية (ASD) على انه اضطراب عصبي نمائي (neurodéveloppemental) يؤثر سلبا على قدرات التفاعل الاجتماعي، مهارات التواصل وعدد من مجالات الاهتمامات. ، حاولت العديد من التيارات ان تقدم تفسرا لهذا الاضطراب على غرار الاتجاه العصبي   الفرضية الحالية"الفرضية العصبية النمائية" تشير إلى أنه خلال النضج العصبي في الطفولة المبكرة، بعض الوظائف يمكن أن تكون مضطربة.و نظرا لأن هذه الاضطرابات تحدث في مراحل مختلفة من النمو العصبي الوظيفي، يمكن أن تكون قادرة على شرح كيف أن على المستوى الإكلينيكي يوجد اختلاف كبير لدى الفرد نفسه مقارنة مع آخرين سواء فيما يخص مظاهر التوحد أو القدرات المختلفة بين طفل لديه توحد و آخر أو عند نفس الطفل في مراحل مختلفة في حياته. عندما يهتم المختص بالتوحد حسب النظرية العصبية النمائية سيجد أنها تنقسم إلى تيارين مختلفين .                                                              

 التيار الأول يضم باحثين يعتبرون التوحد كنتيجة لتشوهات بنيوية هامة.

التيار الثاني يطرح فرضية ان التوحد نتيجة تشوهات وظيفية اكثر منها تشوهات بنيوية لذلك سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية توضيح وجهة نظر العلوم العصبية  للتوحد.وهو ما يوضح الخصوصية الفيزيولوجية  لفئة المصابين باضطراب طيف التوحد

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

1. عكاشة أحمد، (2003)، الطب النفسي المعاصر، مكتبة الأنجلو المصرية، مصر، ط1.
2- عصام النمر، (2008)، القياس والتقويم في التربية الخاصة، دار اليازودي للنشر والتوزيع، عمان الأردن، ط1.
-3عليوات محمد عدنان، (2007)،الأطفال التوحديون، دار اليازودي العلمية للنشر والتوزيع، الأردن، بدون طبعة.
4- لورا شريبمان ،ترجمة فاطمة عياد، 2010، التوحد بين العلم و الخيال، الكويت، دار المعرفة، .
5- Acosta, M., et Pearl, P. (2004). Imaging data in autism: from structure to malfunction. Seminars in PediatricNeurology, 11, 205–213.
Berger, M. (2006). A model of preverbal social development and its application to social dysfunctions in autism. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 47(3/4), 338–371.
6- Boddaert, N., Chabane, N., Barthelémy, C., Bourgeois, M., Poline, JB., Brunelle, F., Samson, Y., et Zilbovicius, M. (2002). Dysfonctionnement bitemporal dans l’autisme infantile : étude en tomographie par émission de positons. Journal de Radiologie, 83, 1829–1833.
7-Courchesne, E., et Pierce, K. (2005). Brainovergrowth in autismduring a critical time in development: implications for frontal pyramidal neuron and interneurondevelopment and connectivity. International Journal of Developmental Neuroscience, 23, 153–170.
8-Courchesne, E., Karnes, C.M., Davis, H.R., Ziccardi, R., Carper, R.A., Tigue, A.D., Chisum, H.J., Moses, P., Pierce, K., Lord, D., Lincoln, A.J., Pizzo, S., Schreiban, L., Haas, R.H., Akshoomoff, N.A., et Courchesne, R.Y., (2001). Unusualbraingrowth patterns in early life in patients withautisticdisorder: an MRI study. Neurology. 57(2), 245–54
9-Hughes, J.R. (2007). Autism: the first firmfinding = underconnectivity? Epilepsy&Behavior, 11, 20–24
10-Howard, M. A., Cowell, P. E., Boucher, J., Broks, P., Mayes, A., Farrant, A., et Roberts, N. (2000). Convergent neuroanatomical and behaviouralevidence of an amygdalahypothesis of autism. Neuroreport 11,2931–2935
11-Kanner, L. (1943). Autisticdisturbances of affective contact. Nervous Child, 2, 217–2 50.Kennedy, D. P., Semendeferi, K., et Courchesne, E. (2007). No reduction of spindleneuronnumber in frontoinsular cortex in autism. Brain& Cognition, 64, 124–129.
12-Meresse, I. G., Zilbovicius, M., Boddaert, N., Robel, L., Philippe, A., Sfaello, I., Laurier, L., Brunelle, F., Samson, Y., Mouren, M-C. et Chabane, N. (2005). Autismseverity and temporal lobe functionalabnormalities. Annals of Neurology, 58, 466–469.
13-Planche, P., Lemonnier, E., Moalic, K., Labous, C., et Lazartigues, A. (2002). Les modalités du traitement de l’information chez les enfants autistes. Annales Médico Psychologiques, 160, 559–564
14-Pujol, J., Lopez-Sala, A., Sebastian-Galles, N., Deus, J., Cardoner, N., Soriano-Mas, C., Moreno, A., et Sans, A. (2004). Delayedmyelination in childrenwithdevelopmentaldelaydetected by.
15Piek, J. P., et Dyck, M. J. (2004). Sensory-motordeficits in childrenwithdevelopmental coordination disorder, attention deficithyperactivitydisorder and autisticdisorder. HumanMovement Science, 23, 475–488
منشور
2022-11-15
كيفية الاقتباس
قدوريي., & جمادن. (2022). التوحد حسب النظرية النمائية العصبية. مجلة العلوم الاجتماعية, 16(3(Special), 31-40. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i3.2622
القسم
Articles