السلوكات النمطية السائدة لدى الأطفــــال المصابين بالتوحد من وجهة نظر المربيين "دراسة ميدانية بالمركز البيداغوجي رقم (2) بمدينة الأغواط"

  • نعيمة بوعامر جامعة غرداية (الجزائر)
  • أمال بن عبد الرحمان جامعة غرداية (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: أطفال التوحد, السلوك النمطي, المركز البيداغوجي بالأغواط

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على المظاهر السلوكية النمطية السائدة لدى الأطفال المصابين بالتوحد من وجهة نظر المربيين بالمركز البيداغوجي رقم(2) بمدينة الأغواط، وكذا التعرف على مدى اختلاف السلوكات النمطية لدى أفراد العينة باختلاف : الجنس، السن، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من 30 طفل توحدي، واعتمدنا على مقياس  السلوكات النمطية التكرارية، وبعد المعالجة الإحصائية توصلنا إلى النتائج التالية:  أهم المظاهر السلوكية النمطية التكرارية السائدة لدى الأطفال المصابين بالتوحد هي السلوكات النمطية المتعلقة بالجانب الحسي، كما توصلنا لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوكات النمطية لدى الأطفال التوحديين تبعا لمتغيري: الجنس(ذكر/أنثى)، والعمر(5-8) سنوات و(9-12) سنة.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

براجل إحسان(2017)، علاقة مصدر الضبط بالاضطرابات السيكوسوماتية لدى أمهات أطفال التوحد، رسالة دكتوراه تخصص علم النفس، جامعة محمد خيضر بسكرة
البلشة أيمن محمد محمود (2001)، أهمية استخدام قوائم الشطب في التعرف والتدخل لحالات التوحد،ندوة التشخيص الطبي والتقييم النفسي والتربوي لذوي الاحتياجات الخاصة (فئات الإعاقة الذهنية)، جامعة الخليج العربي، من 23إلى 25 أفريل، المنامة 173-180.
حمدي محمد ياسين وكريمان محمود محمد (2017)، إثراء المرونة وخفض السلوكات النمطية المتكررة لدى الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد الثامن عشر، جامعة عين شمس، مصر.
الخرعان هباء محمد زيد(2016)، مشكلات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وأساليب مواجهتها من وجهة نظر أوليائهم، المجلة الدولية المتخصصة، المجلد(5)، العدد(1) –كانون الثاني، السعودية.
خفش سهام (2005)، الخصائص والمشكلات السلوكية التي يظهرها التوحديين في الأردن وأساليب التعامل معها من قبل المعلمين والآباء، ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.
الكويتي أمين علي والسيد سعيد الخميسي (2014)، مظاهر السلوك النمطي لدى الأطفال التوحديين في مملكة البحرين، العربية السعودية، المجلد15، العدد4 ديسمبر.
الكويتي أمين علي وخولة أحمد يحي الحوامدة والسيد سعد الخميسي (2013)، العلاقة بين الحركات النمطية والإضطرابات الحسية لدى الأطفال التوحديين في المملكة العربية السعودية،مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية –المجلد الأول- ع(3) تشرين الأول..
المقابلة جمال خلف (2016)، اضطراب طيف التوحد التشخيص والتدخلات العلاجية،عمان، دار يافا العلمية.
مصطفى أسامة فاروق والشربيني السيد كامل (2011)، التوحد الأسباب- التشخيص- العلاج، عمان، دار المسيرة.
شبيب عادل جاسم (2008)، الخصائص النفسية والإجتماعية والعقلية للأطفال المصابين بالتوحد من وجهة نظر الآباء، رسالة ماجستير في علم النفس، الأكاديمية الإفتراضية للتعليم المفتوح بريطانيا.
وسام نسيب منذر (2013)، فاعلية برنامج تدريبي سلوكي بمشاركة الأمهات في خفض بعض المشكلات السلوكية لدى عينة من الأطفال التوحديين، بحث مقدم لنيل درجة الدكتوراه في التربية الخاصة، دمشق.
American Psychiatry Association (2013) : "Diagnostic and Statistical Manual of Mental disorder, (5th ed ), Wachington DC, London , England.
Annette V. Joosten ,Anita C Bundy , Stewart L. Einfeld (2009) Intrinsic and Extrinsic Motivation For Stereotypic and Repetitive Behavior , J Autism Dev Disord , 39,521-531.
Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders fithi Edi Tlon (DSM-5) (2013). American Psychiatrie Association , American Psychiatric Publishing washingion, de london. England.
Jacqui Rodgers ,Deborah.M.Riby ,Emily Janes , Brenda Conolly , Helen McConachie (2012)., J Autism Dev Disord(2012) ,Anxiety and Repetitive Behaviors in Autism Spectrum Disorders and Williams Syndrome :A Cross –Syndrome Coparison.,42,175-180.
Kanner,L. (1943). Autisticdisturbanaces of effective contact , Nervouschild , 2 , 217-250.
Smith,D (2007). Introduction to specialeducation:Making a difference. Boston :Allyn et Bacon.
Sohyun.I,Samuel,O.Rachel,L (2007), Social engagement With Peer and Stereotypic brhavior of Children With Autism Journal Of Positive Behavior Hnterventions, 9(2), 67-79.
Watt.N., Wetherby,A., barber,A. et Morgan,L. (2008)Repetitive and Stereotyped Behaviors in Children With autism Spectrum disorders in The second year Of Life Journal of Speech Language and Hearing Research , 49, 1224-1237.
منشور
2022-11-15
كيفية الاقتباس
بوعامرن., & بن عبد الرحمانأ. (2022). السلوكات النمطية السائدة لدى الأطفــــال المصابين بالتوحد من وجهة نظر المربيين "دراسة ميدانية بالمركز البيداغوجي رقم (2) بمدينة الأغواط". مجلة العلوم الاجتماعية, 16(3(Special), 52-61. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i3.2624
القسم
Articles