الكذب لدى الطفل في المرحلة الابتدائية: أسبابه وأساليب الحد منه من وجهة نظر الأولياء والمعلمين

  • نادية بوضياف بن زعموش جامعة ورقلة ( الجزائر)
  • فتيحة جخدم جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الكذب, الطفل, الأولياء, المعلمين

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى البحث في موضوع الكذب لدى الطفل في المرحلة الابتدائية من حيث الأسباب وأساليب الحد منه من وجهة نظر الأولياء والمعلمين. تكونت العينة من 60 فردًا من الأولياء و50 فردًا من المعلمين من ثلاث ابتدائيات بولاية ورقلة، ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ استخدام أداة الاستبيان والمصصممة خصيصصاً لقياس المتغيرات، كما تمّ الاعتماد على مجموعة من الأساليب الاحصائية في جمع وتحليل البيانات، وبعد مناقشة النتائج تمّ التوصل إلى أنّ أسباب الكذب لدى الطفل في المرحلة الابتدائية تعود إلى العوامل الشخصية للطفل في المرتبة الأولى تأتي العوامل الاجتماعية في المرتبة الثانية أما العوامل الأسرية كانت في المرتبة الثالثة، أما فيما يخص أساليب الحد من الكذب كان الاتفاق في وجهة النظر لكل من الأولياء والمعلمين حول أساليب الحد الأكثر فاعلية فكانت الأساليب معرفية في المرتبة الأولى وفي المرتبة الثانية الأساليب المعرفية السلوكية والأساليب السلوكية في المرتبة الثالثة.

كيفية الاقتباس
بوضياف بن زعموشن., & جخدمف. (1). الكذب لدى الطفل في المرحلة الابتدائية: أسبابه وأساليب الحد منه من وجهة نظر الأولياء والمعلمين. مجلة العلوم الاجتماعية, 10(2), 93-126. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2879
القسم
Articles