الكذب لدى الطفل في المرحلة الابتدائية: أسبابه وأساليب الحد منه من وجهة نظر الأولياء والمعلمين
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى البحث في موضوع الكذب لدى الطفل في المرحلة الابتدائية من حيث الأسباب وأساليب الحد منه من وجهة نظر الأولياء والمعلمين. تكونت العينة من 60 فردًا من الأولياء و50 فردًا من المعلمين من ثلاث ابتدائيات بولاية ورقلة، ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ استخدام أداة الاستبيان والمصصممة خصيصصاً لقياس المتغيرات، كما تمّ الاعتماد على مجموعة من الأساليب الاحصائية في جمع وتحليل البيانات، وبعد مناقشة النتائج تمّ التوصل إلى أنّ أسباب الكذب لدى الطفل في المرحلة الابتدائية تعود إلى العوامل الشخصية للطفل في المرتبة الأولى تأتي العوامل الاجتماعية في المرتبة الثانية أما العوامل الأسرية كانت في المرتبة الثالثة، أما فيما يخص أساليب الحد من الكذب كان الاتفاق في وجهة النظر لكل من الأولياء والمعلمين حول أساليب الحد الأكثر فاعلية فكانت الأساليب معرفية في المرتبة الأولى وفي المرتبة الثانية الأساليب المعرفية السلوكية والأساليب السلوكية في المرتبة الثالثة.