الصعوبات التي تواجه اعضاء الهيئة التعليمية في تطبيق استراتيجية الدمج المدرسي في المدارس العادية (دراسة تطبيقية)

  • حسين باشيوة جامعة سطيف2 (الجزائر)
  • خولة قشاو جامعة الجزائر2 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الصعوبات, معلم, الدمج المدرسي, ذوي الاحتياجات الخاصة, ذوي الاعاقات العقلية البسيطة, التعليم الابتدائي

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن الصعوبات التي تواجه اعضاء الهيئة التعليمية في تطبيق استراتيجية الدمج المدرسي في المدارس العادية، في مدينة سطيف، ولتحقيق اهداف الدراسة، تم بناء استبيان مكون من (64) فقرة موزعة على(04) محاور هي (الصعوبات البيداغوجية، الصعوبات بالنسبة الى الاقران، الصعوبات مع الإدارة المدرسية، الصعوبات مع اسر التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة)، وتكونت عينة الدراسة من (68) معلم منهم (44) معلمة، و (24) معلم  بولاية سطيف، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتم حساب (المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، والاوزان النسبية، وتحديد درجة الصعوبة باستخدام برنامج (SPSS)، وتوصلت الدراسة    الى ان اعضاء الهيئة التعليمية في مدينة سطيف يعانون من الصعوبات التالية، حيث احتلت الصعوبات البيداغوجية المرتبة الاولى بمتوسط حسابي (2,46) وبانحراف معياري (0,30)، وبدرجة كبيرة ، ثم تلتها الصعوبات مع الأقران في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (2,38)، وانحراف معياري(0,30)، وبدرجة كبيرة، ثم تلتها الصعوبات مع  الإدارة المدرسية في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي(2,20)، وانحراف معياري(0,56)، بدرجة متوسطة، ثم تلتها الصعوبات مع اسر التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة (الاعاقات العقلية البسيطة)في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي(2,13)، وانحراف معياري(0,54) بدرجة متوسطة

المراجع

الاصقة عبير سليمان، (2019)، الصعوبات التي تواجه الهيئة التدريسية و التعليمية في مدارس الدمج العادية، المجلة العربية للعلوم التربوية و النفسية، العدد(06)، جامعة الملك سعود، العربية السعودية.
بجادي زهرة، (2018)، واقع دمج الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بالمدارس الابتدائية، مذكرة ماجستير، جامعة الشهيد حمة لخضر، الوادي، الجزائر.
بركايل راضية، بن مصطفى عبد الله،(2017)، حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في النظام القانوني الجزائري ،مجلة حقوق الانسان، العدد(25)، جامعة مولود معمري ،تيزي وزو، الجزائر.
بوعزة ربحة، بيوض زبيدة، (2019) ، مشكلات و معوقات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات التربوية بالجزائر(المدرسة الابتدائية)، الملتقى الدولي الأول حول ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر بين الواقع و المأمول، جامعة حمه لخضر، الوادي، الجزائر.
تعوينات علي، (2020)، الدمج التربوي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، تخصص تربية خاصة، جامعة الجزائر02.
خطاب محمد احمد، (2009)، سيكولوجية الطفل التوحدي، دار الثقافة للنشر، الطبعة الأولى، عمان، الأردن.
السويطي، عبد الناصر، (2016)، اتجاهات و اراء المدرسين و الإداريين في التعليم العام نحو ادماج الأطفال غير العاديين في المدارس الابتدائية العادية ، جامعة الخليل ، فلسطين.
شاش محمد سلامة سهير، (2016)، استراتيجيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، مكتبة دار النشر زهراء الشرق ،الطبعة الأولى، القاهرة، مصر.
شليحي رابح، (2018)، دور مرافقة الحياة المدرسية للطفل التوحدي في ظل الدمج الكلي في المدارس العادية الابتدائية ، الملتقى الوطني الأول حول التوحد، جامعة جيلالي اليابس، سيدي بلعباس، الجزائر.
الشيخ ذيب رائد، محمد مهيدات، (2013)، المهارات اللازمة للطلبة ذوي اضطراب التوحد لدمجهم في المدارس العادية الابتدائية من وجهة نظر المعلمين، مجلة العلوم التربوية، العدد(03)، الجزائر.
عادل عبد الله، (2019)، الأطفال التوحديين (دراسة تشخيصية وبرمجية)، دار النشر الرشاد، ط1، القاهرة، مصر.
العنزي صالح هادي، السعيدي احمد محسن، العوض عبدالعزيز صادق،(2019)، الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام العادية من وجهة نظر المعلمين، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد(20)، جامعة الكويت، الكويت.
قنيفي عبد المالك، بوجرادة محمد، (2017)، إمكانية الدمج المدرسي للطفل التوحدي من منظور معلمي الطور الابتدائي.
النشرة الرسمية للتربية الوطنية، (2008)، (القانون التوجيهي للتربية الوطنية الجزائرية)، رقم (08-04)، المؤرخ في 23/01/2008.
هنية، مهدية، (2017) ، اتجاهات المعلمين نحو دمج الأطفال المعاقين في المدارس العادية الابتدائية، رسالة دكتوراه، جامعة الشهيد حمه لخضر، الوادي، الجزائر.
منشور
2023-03-31
كيفية الاقتباس
باشيوةح., & قشاوخ. (2023). الصعوبات التي تواجه اعضاء الهيئة التعليمية في تطبيق استراتيجية الدمج المدرسي في المدارس العادية (دراسة تطبيقية) . مجلة العلوم الاجتماعية, 17(1), 144-162. https://doi.org/10.34118/ssj.v17i1.3181
القسم
Articles