دراسة تقويمية لكتاب اللغة العربية (الجيل الثاني) للطور الأول ابتدائي من وجهة نظر الأساتذة

  • فريحة صندوق جامعة الأغواط (الجزائر)
  • علي عون جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: التقويم, كتاب اللغة العربية, الجيل الثاني, الطور الأول ابتدائي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتاب اللغة العربية (الجيل الثاني)للطور الأول ابتدائي من وجهة نظر الأساتذة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي،  واستخدمت استبيان من إعدادها من قبل الباحثة وتم حساب صدقها وثباتها، طبقت على عينة قوامها 59 معلما ومعلمة تم اختيارها بالطريقة العشوائية،  بابتدائيات المقاطعة السابعة لولاية الجلفة وقد توصلت للنتائج التالية:

مستوى تقديرات الأساتذة لتقويم كتاب اللغة العربية (الجيل الثاني) للطور الأول ابتدائي مقبولا في بعد الإخراج الفني وبعد التقويم بينما كان متوسطا في بعد محتوى كتاب اللغة العربية وخصوصية اللغة بينما في المستوى الأخير لغة الكتاب.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى تقديرات أساتذة اللغة العربية لجودة كتاب اللغة العربية (الجيل الثاني) للطور الأول ابتدائي تعزى لمتغير الجنس.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

القرآن الكريم.
إحسان الأغا، و عبد الله عبد المنعم. (1997). التربية العلمية وطرق التدريس (المجلد 4). غزة.
أحمد البلاها بدرية، سوركتي حسن منصور، و سعيد أحمد النورابي. تحليل وتقويم كتاب اللغة العربية في الحلقة الثانية لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والمعلممات بولاية الخرطوم وحلية شرق النيل.
أحمد سليمان, خ. (2010). تقويم كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الإعدادي في العراق من وجهة نظر مدرسي المادة ومدرساتها. مجلة الآداب (10), 25.
أحمد, ط. ر. (2004). الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية إعدادها تطويرها وتقويمها. القاهرة: دار الفكر العربي.
بن عمور, ج., & ملال, خ. (2017). معايير تصميم الكتاب المدرسي لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي في ظل المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر المعلمين. مجلة تطوير العلوم الاجتماعية , 10 (2).
بيامين, ب. (1983). تقييم تعلم الطالب التجميعي والتكويني. (ت. م. وآخرون, Éd.) القاهرة: المكتب المصري الحديث.
تحريشي, ع. ا. (2014). جودة تصميم الكتاب المدرسي في المنظومة التربوية كتاب اللغة نموذجا. مجلة الإشعاع (02).
الصالح, ح. م. (1997). نموذج التدريس الهادف أسسه وتطبيقاته. الجزائر: دارالهدى.
صبرينة بشرى. (2015). مستوى جودة كتاب اللغة العربية المقرر على تلاميذ المرحلة الرابعة ابتدائي من وجهة نظر مشرفي ومعلمي المرحلة. بسكرة، جامعة خيضر، قسم العلوم الاجتماعية شعبة علوم التربية.
العقون, ك., & بوزيد, م. ف. (2014). تقويم الكتاب المدرسي لمادة التاريخ لمرحلة التعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلمين.
لبوز, ع. ا., & الأكحل, م. (2017). تقويم كتاب القراءة للسنة الثانية ابتدائي (كتابي) في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر معلمي الطور الأول الابتدائي. مجلة تطوير العلوم الاجتماعية , 10 (2).
مجد محمد زيان. (2011). دراسة تقويمية لكتاب اللغة العربية (المطالعة والأدب والنقد). الأردن، كلية الأداب واللغة.
المحاسنة, ا. م., & مهيدات, ع. ا. (2013). القياس والتقويم الصفي (Vol. 1). عمان: دار جرير.
وزارة التربية الوطنية. (2015). دليل كتاب السنة الثانية من التعليم الابتدائي لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية. الجزائر.
وزارة التربية الوطنية. (2016). دليل كتاب السنة الثانية من التعليم الابتدائي لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية. الجزائر.
وزارة التربية. (2016). الاطار العام لمناهج المرحلة الابتدائية. الجزائر.
وزارة التربية. (2016). دليل كتاب السنة الثانية من التعليم الابتدائي لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية. الجزائر.
يوسف عوض عبد الرحمن أبو عنزة. (2009). دراسة تقويمية لكتاب اللغة العربية للصف الثاني عشر في محافظات غزة من وجهة نظر المعلمين في ضوء معايير الجودة. غزة فلسطين، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس.
Bondoir, A. (1972). la méthode des tests en pédagogei. paris.
منشور
2023-03-31
كيفية الاقتباس
صندوقف., & عونع. (2023). دراسة تقويمية لكتاب اللغة العربية (الجيل الثاني) للطور الأول ابتدائي من وجهة نظر الأساتذة. مجلة العلوم الاجتماعية, 17(1), 186-201. https://doi.org/10.34118/ssj.v17i1.3184
القسم
Articles