الآلِياتُ السُّوسيوبنائيَّة في إثارةِ دافعيَّةِ التَّعلُّمِ لدى طَالِبِ المَدْرَسَةِ الحَديثَة

  • علي بوخلخال جامعة الأغواط (الجزائر)
  • سلاف عطابي جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: المدرسة, المجتمع, الدَّافع, التَّعلُّم

الملخص

لا تزالُ نظرتُنا ضيّقةً حينما نصفُ المدرسة َعلى أنَّها عالمٌ يتفاعل فيه مدرّس وطالب، في اِنتظار التّقدّم المعرفي والحس حركي الذي سيحرزه، فنجدُ الدِّراسات الحديثة تروم من خلال أبحاثها لبعث حركة جديدة في عالم التَّربية؛ إذْ تأخذ زاوية أوسع من سابقتها، نتيجة للحالة الاِجتماعية المتغيّرة؛ بغية سدِّ مطالب المجتمع الجديد، ومحاربة المشاكل التّي تساهم في مواصلة عمليّة الهدر المدرسي من رسوبٍ وتسرُّبٍ وغيرها من المشاكل الأخرى...

فالطّالب له دوافعهُ، وأفكارُهُ وميولاتُهُ وكلّها فجّة وغير ممنهجة، تحتاج لروح تنشِّطها، وتهيكِلها، وتنظِّمها وفق ما يناسب بيئته التّي يعيش فيها، ومجتمعه الذّي يفرض تغيّراته من عصر لآخر، فكيفَ تُرسِي المَدرَسَةُ مَعَالِمَهَا على قاعدةٍ اِجتماعيةٍ تسمحُ ببَعثِ روحِ التَّعلُّم في طَلبتِهَا ومتعلِّمِيها؟ فجاءت هذه الورقة لتبحثَ عن أهم الأساليب والاِستراتيجيّات التي تحدّ من المشاكل سالفة الذّكر، وتحقِّقُ لنا كفاءة النّظام التّربويّ والاِنسجام الاِجتماعي.

المراجع

أبراهيم عبد الكريم المهنا. (2001). عوامل الترسب الدراسي لدى المنحرفين. الرياض: مؤسسة اليمامة الصحفية.
إبراهيم عصمت مطاوع. (2002). التنمية البشرية بالتعليم والتعلم في الوطن العربي. مصر: دار الفكر العربي.
أمال بن يوسف. (2008). العلاقة بين استراتيجيات التعلم ودافعية التعلم، وأثرهما على التحصيل الدراسي. الجزائر: جامعة الجزائر.
جون ديوي. (1978). المدرسة والمجتمع. (أحمد حسن الرحيم، المترجمون) بيروت، لبنان: دار مكتبة الحياة.
ذياب البدانية. (2012). التوثيق العلمي دليل النشر العلمي. عمان الاردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
سعد بن محمد علي الهميم. (2010). الخصائص الاجتماعية للمتسربين دراسيا وعلاقتها بالتّسرب الدراسي. الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
سعيد زيان. (2013). مدخل إلى علم النفس التربوي. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
شفيق علاونة. (2004). علم النفس العام. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عائشة بوكرتوتة بلعنتر. (2001). التّسرب المدرسي، سلسلة الملفات التربوية-موعدك التربوي -. الجزائر: المركز الوطني للوثائق التربوية.
عبد الرحيم صالح. (2009). أسباب التسرب الدراسي لدى طلبة المدارس المتوسطة والإعدادية من وجهة نظر المرشدين والمرشدات في محافظة الديوانية، جامعة القادسية، ع12، د.س، ص:119. مجلة واسط للعلوم الإنسانية(12)، 113-158.
عبد السلام الجعافرة. (2013). التربية والتعليم بين الماضي والحاضر. عمان الاردن: مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
عبد الناصر وآخرون الجراح. (الأردن). أثر التدريس باستخدام برمجية تعليمية في تحسين دافعية تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في الأردن، الأردن، ع3، 2014م، ص: 262. المجلة الأردنية في العلوم التربوية (3)، 274-261.
فهد إبراهيم القاشي الغامدي. (1997). الخدمات الإرشادية وأثرها في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي بالمرحلة المتوسطة بمدينة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة في علوم التربية، جامعة الجزائر، الجزائر، 1997، ص: 13. المملكة العربية السعودية: جامعة الجزائر.
محمد نبيل زايد. (2003). الدافعية والتعلم. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
وآخرون دوقة. (2009). سيكولوجية الدافعية للتعلم في التعليم ما قبل التدرج. الجزائر: ديوان المطبوعات الجزائرية.
منشور
2023-09-30
كيفية الاقتباس
بوخلخالع., & عطابيس. (2023). الآلِياتُ السُّوسيوبنائيَّة في إثارةِ دافعيَّةِ التَّعلُّمِ لدى طَالِبِ المَدْرَسَةِ الحَديثَة. مجلة العلوم الاجتماعية, 17(2), 166-172. https://doi.org/10.34118/ssj.v17i2.3506
القسم
Articles