تقويم جودة مهارات التدريس الجامعي من وجهة نظر الأساتذة دراسة ميدانية لدى أساتذة جامعة باتنة 1و2
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن التقديرات التقويمية لجودة مهارات التدريس الجامعي لدى أساتذة جامعة باتنة 1 و 2 من وجهة نظرهم و قد استخدمت الباحثة استبيان جودة مهارات التدريس الجامعي د. خالد خميس السر الذي تكون من 72 بند موزعة على أربعة أبعاد. بلغت عينة البحث 30 أستاذ. و قد أظهرت النتائج أن متوسط التقديرات لإجمالي جوانب مهارات التدريس الجامعي لدى أساتذة جامعتي باتنة 1 و 2 من وجهة نظرهم وصل إلى مستوى متوسط من الجودة حيث بلغ 277.57 بنسبة مئوية 77% غير أنه يقترب من مستوى الجودة.
كما أن متوسط تقديراتهم لجانب مهارات التخطيط فقد وصلت إلى مستوى الجودة حيث بلغ 81 % و نفس المستوى تقريبا بخصوص جانب مهارات الاتصال و التواصل حيث بلغ 79 %. غير أن تقديراتهم للجانب الثالث و المتعلق بمهارات تقويم تعلم الطلبة و تقديم التغذية الراجعة لم يبلغ مستوى الجودة و لكن وقع ضمن المستوى المتوسط حيث بلغ 70 %.
المراجع
أبو شقير، محمد و حلس، داوود درويش. )2010(. محاضرات في مهارات التدريس تاريخ الولوج08/03/2018http://www.mediafire.com/file/27s561l2swd27o2/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8+%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA+%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%B3.pdf
التركي، خالد ابراهيم. )2015(. مهارات المعلم الجديد (حقيبة تدريبية). جامعة الإمام محمد بن سعود السعودية.
جابر، عبد الحميد جابر. الشدخ، سلمان الخضري ، فوزي زاهر. )1985(. مهارات التدريس. دار النهضة العربية. مصر، ط1
الجوفي، فكري عبدا لله . زيتوني، عبد القادر )2017( . درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للكفاءات التدريسية بكليات التربية الرياضية بجامعتي صنعاء-الحديدة من وجهة نظر طلابهم. مجلة علوم وممارسات الأنشطة البدنية الرياضية والفنية رقم 12 )2017/2 ( )اكتوبر 2017(
الحريري، رافدة.) 2010(. طرق التدريس بين التقليد و التجديد. دار الفكر. الأردن. ط1
الحسين، أحمد بن محمد بن سعد. المهارات التدريسية اللازمة للمعلم، جامـعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. تاريخ الولوج 01/03/2018 http://alkhbraa.com/.../%D8%B9%D8%B1%D8%B6%20%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%A8%D9%88%D9%8A%D9%86%D8%AA%20%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A9%20%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9%20-%20%D8%A7...
حميمدات، صالح.) 2018( دور إدارة المعرفة في ضمان جودة أعضاء هيئة التدريس بجامعة محمد الصديق بن يحي بجيجل. تاريخ الولوج 01/06/2019 https://www.researchgate.net/publication/332617357_dwr_adart_almrft_fy_dman_jwdt_ada_hyyt_altdrys_bjamt_mhmd_alsdyq_bn_yhy_bjyjl
دريب، محمد جبر.)2008( مهارات التدريس. مركز تطوير التدريس كلية التربية للبنات https://drive.google.com/file/d/0B-WRjV4ZO7WSTllUWXJRTlllWFU/view
الدعيس، صفية ناجي إسماعيل. )2018(. درجة توافر مهارات التدريس الجامعي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية،جامعة صنعاء مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية العدد 38 https://drive.google.com/file/d/1rTxMJig-0lc8unK0tzZLYlqrrLmQRPPI/view
زيتون، حسن حسين. )2001 ( مهارات التدريس- رؤية في تنفيذ التدريس. القاهرة: عالم الكتب.
السر، خالد خميس.(2004) . تقويم جودة مهارات التدريس الجامعي لدى أساتذة جامعة الأقصى في غزة، مجلة جامعة الأقصى. سلسلة العلوم الإنسانية،المجلد08 ، العدد 02
شومان، علي محمد علي. (2015). تقويم جودة مهارات التدريس جامعة صنعاء http://search.shamaa.org/PDF/Articles/EGJes/JesVol23No4P1Y2015/jes_2015-v23-n4-p1_295-317.pdf
عبد اللطيف ميادة طارق. )2009( .مهارات تدريس العلوم لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية في بغداد. مجلة دراسات تربوية. العدد 8، تشرين الأول 2009.
كاظم، جؤذر حماة.( 2016) . مستوى أداء تدريسي مادة التطبيقات في نمذجة مهارات التدريس من وجهة نظر الطلبة المدرسين، مجلة جامعة بابل العلوم الإنسانية، مجلد 24 ، العدد2 https://www.iasj.net/iasj?func=article&aId=112337
الهويدي، زيد. )2005 (. الأساليب الحديثة في تدريس العلوم. دار الكتاب الجامعي الإمارات العربية المتحدة- العين
الحقوق الفكرية (c) 2020 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.