تقويم جودة مهارات التدريس الجامعي من وجهة نظر الأساتذة دراسة ميدانية لدى أساتذة جامعة باتنة 1و2

  • صالحي حنيفة جامعة باتنة 1 (الجزائر)
  • نسيمة بوباكور جامعة باتنة 1 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: مهارات التدريس, التقديرات التقويمية, الجودة, أساتذة جامعة باتنة 1 و 2

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن التقديرات التقويمية لجودة مهارات التدريس الجامعي لدى أساتذة جامعة باتنة 1 و 2 من وجهة نظرهم و قد استخدمت الباحثة استبيان جودة مهارات التدريس الجامعي د. خالد خميس السر الذي تكون من 72 بند موزعة على أربعة أبعاد. بلغت عينة البحث 30 أستاذ. و قد أظهرت النتائج أن متوسط التقديرات لإجمالي جوانب مهارات التدريس الجامعي لدى أساتذة جامعتي باتنة 1 و 2 من وجهة نظرهم وصل إلى مستوى متوسط من الجودة حيث بلغ 277.57 بنسبة مئوية 77% غير أنه يقترب من مستوى الجودة.

كما أن متوسط تقديراتهم لجانب مهارات التخطيط فقد وصلت إلى مستوى الجودة حيث بلغ 81 % و نفس المستوى تقريبا بخصوص جانب مهارات الاتصال و التواصل حيث بلغ 79 %. غير أن تقديراتهم للجانب الثالث و المتعلق بمهارات تقويم تعلم الطلبة و تقديم التغذية الراجعة لم يبلغ مستوى الجودة و لكن وقع ضمن المستوى المتوسط حيث بلغ 70 %.

المراجع

أبو شقير، محمد و حلس، داوود درويش. )2010(. محاضرات في مهارات التدريس تاريخ الولوج08/03/2018http://www.mediafire.com/file/27s561l2swd27o2/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8+%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA+%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%B3.pdf

التركي، خالد ابراهيم. )2015(. مهارات المعلم الجديد (حقيبة تدريبية). جامعة الإمام محمد بن سعود السعودية.

جابر، عبد الحميد جابر. الشدخ، سلمان الخضري ، فوزي زاهر. )1985(. مهارات التدريس. دار النهضة العربية. مصر، ط1

الجوفي، فكري عبدا لله . زيتوني، عبد القادر )2017( . درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للكفاءات التدريسية بكليات التربية الرياضية بجامعتي صنعاء-الحديدة من وجهة نظر طلابهم. مجلة علوم وممارسات الأنشطة البدنية الرياضية والفنية رقم 12 )2017/2 ( )اكتوبر 2017(

الحريري، رافدة.) 2010(. طرق التدريس بين التقليد و التجديد. دار الفكر. الأردن. ط1

الحسين، أحمد بن محمد بن سعد. المهارات التدريسية اللازمة للمعلم، جامـعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. تاريخ الولوج 01/03/2018 http://alkhbraa.com/.../%D8%B9%D8%B1%D8%B6%20%D8%A8%D9%88%D8%B1%D8%A8%D9%88%D9%8A%D9%86%D8%AA%20%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A9%20%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9%20-%20%D8%A7...

حميمدات، صالح.) 2018( دور إدارة المعرفة في ضمان جودة أعضاء هيئة التدريس بجامعة محمد الصديق بن يحي بجيجل. تاريخ الولوج 01/06/2019 https://www.researchgate.net/publication/332617357_dwr_adart_almrft_fy_dman_jwdt_ada_hyyt_altdrys_bjamt_mhmd_alsdyq_bn_yhy_bjyjl

دريب، محمد جبر.)2008( مهارات التدريس. مركز تطوير التدريس كلية التربية للبنات https://drive.google.com/file/d/0B-WRjV4ZO7WSTllUWXJRTlllWFU/view

الدعيس، صفية ناجي إسماعيل. )2018(. درجة توافر مهارات التدريس الجامعي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية،جامعة صنعاء مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية العدد 38 https://drive.google.com/file/d/1rTxMJig-0lc8unK0tzZLYlqrrLmQRPPI/view

زيتون، حسن حسين. )2001 ( مهارات التدريس- رؤية في تنفيذ التدريس. القاهرة: عالم الكتب.

السر، خالد خميس.(2004) . تقويم جودة مهارات التدريس الجامعي لدى أساتذة جامعة الأقصى في غزة، مجلة جامعة الأقصى. سلسلة العلوم الإنسانية،المجلد08 ، العدد 02

شومان، علي محمد علي. (2015). تقويم جودة مهارات التدريس جامعة صنعاء http://search.shamaa.org/PDF/Articles/EGJes/JesVol23No4P1Y2015/jes_2015-v23-n4-p1_295-317.pdf

عبد اللطيف ميادة طارق. )2009( .مهارات تدريس العلوم لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية في بغداد. مجلة دراسات تربوية. العدد 8، تشرين الأول 2009.

كاظم، جؤذر حماة.( 2016) . مستوى أداء تدريسي مادة التطبيقات في نمذجة مهارات التدريس من وجهة نظر الطلبة المدرسين، مجلة جامعة بابل العلوم الإنسانية، مجلد 24 ، العدد2 https://www.iasj.net/iasj?func=article&aId=112337

الهويدي، زيد. )2005 (. الأساليب الحديثة في تدريس العلوم. دار الكتاب الجامعي الإمارات العربية المتحدة- العين

منشور
2020-09-27
كيفية الاقتباس
حنيفة ص., & بوباكور ن. (2020). تقويم جودة مهارات التدريس الجامعي من وجهة نظر الأساتذة دراسة ميدانية لدى أساتذة جامعة باتنة 1و2. مجلة العلوم الاجتماعية, 14(2Add), 60-77. https://doi.org/10.34118/ssj.v14i2Add.872
القسم
Articles