الفروق في دافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بمدينة الأغواط
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى البحث عن الفروق بين الجنسين في دافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، وكذا الفروق بين التخصصين في دافعية التعلم، ومن أجل الإجابة على تساؤلات الدراسة تم الاعتماد على مقياس دافعية التعلم ل"يوسف قطامي"، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق في دافعية التعلم بين الجنسين، وكذا عدم وجود فروق في دافعية التعلم بين التخصصين.
المراجع
بوط جمال. (2009). سمات الشخصية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى الطلبة الجامعيين النظام الجديد(ل م د). رسالة ماجستير غير منشورة. معهد التربية البدنية والرياضية. جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف.
الزراد فيصل محمد.(1987). مشكلات المراهقة والشباب. دار النقاش للطباعة والنشر.
عاقل فاخر. (1979). أسس البحث العلمي. بيروت: دار العلم للملايين.
عبد الباسط القني. (2007). القيم وعلاقتها بدافعية التعلم عند طلبة سنة ثالثة ثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الآداب والعلوم الإنسانية. قسم علم النفس وعلوم التربية. جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
عبد اللطيف محمد خليفة. (2000). الدافعية للإنجاز. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
عبد المجيد نشواتي. (1998). علم النفس التربوي. ط9. الأردن: مؤسسة الرسالة للنشر والتوزيع.
العرفاوي ذهبية. (2009). أثر التوجيه المدرسي على الدافعية للإنجاز للشعب العلمية والأدبية لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية. قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا. جامعة الجزائر.
فاطمة الزهراء بوجطو. (2008). أثر بعض السمات الشخصية والنفسية على الدافعية للإنجاز لدى المراهقين المتمدرسين. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم علم النفس. جامعة الجزائر.
كلثوم العايب. (2010). أثر التفاعل بين القلق حالة ــ سمة والفعالية الذاتية على الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الرابعة المتوسط. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية. قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا. جامعة الجزائر.
محمد التويجري وآخرون. (2001). علم النفس التربوي. الرياض: مكتبة العبيكان للنشر والتوزيع.
محمد محمود بني يونس. (2007). سيكولوجية الدافعية والانفعالات. ط1. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
يوسف قطامي. (1989). سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي. عمان: دار الشرق للنشر والتوزيع.
Biehler .R & Snowman .j (1990) :Psychology applied to teaching. Boston Houghton Mifflin.
Kozeki.B and Entwistel.N.J)1984): « Identifing dimensions of school motivation in British and hungary school» British journal of educational psycholody.
Skinner B.F.(1969): la Relation Scientifique de l’Enseignement. Traduit de l’Américain par A.Richelle. Paris 4em Edition, Pierre Mardoga.
الحقوق الفكرية (c) 2020 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.