الحاجات التدريبية في تقنيات التعليم لأساتذة المرحلة المتوسطة دراسة ميدانية بمدينة المسيلة

  • عبد الكريم ملياني جامعة الأغواط (الجزائر)
  • بوجمعة حريزي جامعة المسيلة (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الحاجات التدريبية, تقنيات التعليم

الملخص

إن أهمية المعلم وتدريبه من الأهداف الرئيسية لقادة التعليم في العالم، ذلك أن المعلم المؤهل المتدرب ببرنامج تعليم مستمر؛ يشكل قوة فاعلة في دفع عملية التعلم والتعليم نحو الأفضل، لتعطي مردودا معرفيا وسلوكيا لإنسان هذا العصر. ومن هنا تكمن أهمية حسن اختيار المعلم ودقة إعداده وتدريبه لنجاح العملية التربوية وخاصة أنه لا يقع على عاتقه نقل المعرفة فقط، بل تزويد المتعلمين بالخبرات، وبناء المعرفة وتوظيفها، لذا تقع على عاتقه مسؤوليات كبيرة يحتاج لإنجازها إعدادا وتأهيلا وتطويرا لقدراته، حتى يتمكن من أداء مهمته على أكمل وجه، وقد تناولت الدراسة موضوع "الحاجات التدريبية في تقنيات التعليم لأساتذة المرحلة الابتدائية" -دراسة ميدانية-.

المراجع

عابدين، محمد عبد القادر. (2008، جوان). الاحتياجات التدريبية للمعلمين في المدارس العربية داخل الخط الأخضر من وجهة نظر المديرين والمعلمين، جامعة القدس. فلسطين. مجلة العلوم التربوية والنفسية.

السيد، رضا. ( 2007). الاحتياجات التدريبية بين النظرية والتطبيق وأساليب إعداد خطة تدريبية. عمان: الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات.

عاطف، بدر أبو زينة. (2004، مارس). آليات تلبية المدرسة الابتدائية للاحتياجات التربوية والاجتماعية، مجلة التربية، (11).

السيد، عليوة. (2001). تحديد الاحتياجات التدريبية. القاهرة: إيتراك للطباعة والنشر والتوزيع.

زياد، بركات. (2010). الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلم الصف في المرحلة الابتدائية الأساسية الدنيا من وجهة نظر معلمي المدارس الحكومية بمحافظة طولكوم بفلسطين، ورقة بحث علمية مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثالث لجامعة جرش الأهلية بعنوان "تربية المعلم العربي وتأهيله: رؤى معاصرة" المنعقد بتاريخ 06-09/04/2010.

يونس، ناصر. (1995). الاحتياجات التدريبية. ورقة مقدمة للدورة التدريبية لمسئولي تدريب المعلمين أثناء الخدمة في وزارات التربية والتعليم في البلاد العربية، المنعقدة في ليبيا في الفترة من 21-31 اكتوبر 1995، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 59-61.

فرحان، محمد بن مسفر بن عبد الله. (2011-2012). الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة أم القرى في ظل أدوارهم المهنية من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.

الحيلة، محمد محمود. ( 2006). أساسيات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

اليعقوبي، طارش بن غالب. (2011). الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم. عمان: دار اليازوردي للنشر والتوزيع. الأردن.

الطيطي، محمد عيسى، وآخرون. (2008). إنتاج وتصميم الوسائل التعليمية. عمان: دار عالم الثقافة. الأردن.

سلامة، عبد الحافظ محمد. (2008). الوسائل التعليمية والمنهج (ط.3). عمان: دار الفكر.

القحطاني، عبد الرزاق محمد. (2003-2004). الحاجات التدريبية في تقنيات التعليم لمعلمي التفوق العقلي والابتكار للمرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود.

الحيلة، محمد محمود. ( 2008). تصميم التعليم نظرية وممارسة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

سلامة، عبد الحافظ محمد. (2006). وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم (ط.6). عمان: دار الفكر.

عبيدات، محمد، أبو نضار، محمد، ومبيضين، عقلة. ( 1999). منهجية البحث العلمي القواعد والمراحل والتطبيقات، كلية الاقتصاد والعلوم الأردنية: دار وائل للطباعة والنشر.

جادا الله، فوزي سلمان. (2010-2011). الاحتياجات التدريبية لدى معلمي المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية بمحافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.

الطعاني، حسن أحمد. (2002). التدريب مفهومه وفعالياته بناء البرامج التدريبية وتقويمه. عمان: دار الشروق.

الخطيب، براءة فايز. (2013). الاحتياجات التدريبية لمعلمي التعليم الأساسي في مجال الإدارة الصفية كما يراها المعلمون (دراسة ميدانية في محافظة دمشق)، كلية التربية، مجلة جامعة دمشق، 22(1).

الشهري، سلطان بن صالح بن محمد آل سلمان. (2008). برنامج تدريبي مقترح في مجال مستحدثات تقنيات التعليم لمعلمي العلوم بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في ضوء احتياجاتهم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك خالد.

الخطيب، محمد إبراهيم. (2006، ديسمبر). الاحتياجات التدريبية المهنية أثناء الخدمة اللازمة لمعلمي اللغة العربية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، مجلة التربية جامعة الإسراء الخاصة، عمان، الأردن، 7(7).

بن عامر، وسيلة، وساعد، صباح. (2011). الاحتياجات التدريبية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في مجال التدريس وفق المقاربة بالكفاءات في التربية. ملتقى التكوين بالكفاءات في التربية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح. ورقلة، (4)، 332-356.

Bremer, D., Bryant, R. (2005). A Comparison of two learning management Systems: Moodle vs. Blackboard. Proceedings of the 18th Annual Conference of the National Advisory Committee on Computing Qualifications, pp.135-139.

منشور
2020-03-31
كيفية الاقتباس
مليانيع. ا., & حريزيب. (2020). الحاجات التدريبية في تقنيات التعليم لأساتذة المرحلة المتوسطة دراسة ميدانية بمدينة المسيلة. مجلة العلوم الاجتماعية, 14(1), 10-28. https://doi.org/10.34118/ssj.v14i1.973
القسم
Articles