الابتكار في عناصر المزيج الترويجي وأثره على سرعة انتشار المنتجات الجديدة دراسة تحليلية لآراء عينة من مستفيدي عرض الهاتف الذكي "Lenovo"
Résumé
أصبح الابتكار عاملا هاما لدعم الاتصالات التسويقية في المؤسسة الرائدة، فالابتكار في هذا العنصر الاتصالي الحيوي سيسهل عملية تقديم ناجحة لمنتجات جديدة، كما سيساهم في إنشاء علاقات مع كافة الأطراف التي تتعامل معها هذه المؤسسة، ويعزز سمعتها في المدى الطويل، كما يضممن لها النجاح والاستمرار، وتحقيق ميزة تنافسية فريدة، لذلك تسعى هذه الورقة البحثية إلى تحديد وتحليل أثر الأساليب الابتكارية المطبقة في المزيج الترويجي سعيا لتسرع انتشار المنتجات الجديدة بين أوساط المستهلكين، من خلال تسليط الضوء على العرض الترويجي المقدم مؤخرا من قبل مؤسسة"ooredoo" للهاتف الذكي "Lenovo"، ولتحقيق هذه الأهداف تم إعداد استبانة لجمع البيانات من أفراد العينة التي بلغ عددها 61 مفردة، لتتوصل الدراسة في الأخير إلى جملة من النتائج كان أهمها: وجود أثر للابتكار في عناصري الإعلان والبيع الشخصي على سرعة انتشار هذا العرض الجديد، في حين أن العنصرين الباقين من تنشيط المبيعات والتسويق المباشر لم يكن لهما أثر على سرعة انتشار عرض الهاتف الذكي " Lenovo "بين أوساط المستقصى منهم.
وتوصي الدراسة في الأخير بضرورة الاهتمام أكثر بمحتوى وشكل ومصداقية الرسائل الإعلانية الموجهة للمستهلكين، لما لها من دور كبير في جذب واستمالة المستهلك نحو منتجات المؤسسة، ومنه سرعة انتشارها، والتوجه بحملات ترويجية ابتكارية تتناسب مع كل فئة حسب السن والدخل والمستوى التعليمي، لأن لكل من هذه المتغيرات الاجتماعية دور هام في سرعة انتشار المنتجات الجديدة.
##plugins.generic.usageStats.downloads##
Références
Everett M ROGERS, Diffusion Of Innovation, 3rd Edition &5th Edition, The Free Press Education, New York1983-2003.
Floortje ALKEMADE & Carolina CASTALDI, "Strategies for the Diffusion of Innovations on Social Networks", Computationnel Economics, Vol25, 2005, pp3-23.
S.A. DELRE & Al, "Targeting And Timing Promotional Activities: An Agent-Based Model For The Takeoff Of New Products", Journal of Business Research, Vol60, 2007, pp826-835.
مهابات نوري عبد الله، "انعكاسات الابتكار التسويقي على الأساليب المتبعة في الترويج الخدمات التسويقية الفندقية –دراسة ميدانية في عدد من الفنادق في محافظة اربيل-" المجلة العراقية للعلوم الإدرارية، العراق، المجلد6، العدد 23، 2009، ص ص254-279.
بارك نعيمة، "الابتكار في الإستراتجية الإعلانية وأهميتها في جذب انتباه المستهلك بالإشارة إلى مؤسسة اتصالات الجزائر- متطلبات وتوصيات-"، أبحاث اقتصادية وإدارية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة بسكرة، العدد 10، ديسمبر2011، ص ص315-339.
CREDOC, La Diffusion Des Technologies De L’information Et De La Communication Dans La Société Française, Rapport réalisé à la demande du Conseil Général de l’Economie, de l’Industrie, de l’Energie et des Technologies, Paris, Juin2014, PP1-273.
OECD, The Measurement of Scientific and Technological Activities: Guidelines for Collecting and Interpreting Innovation Data: Oslo Manual, Third Edition, prepared by the Working Party of National Experts on Scientific and Technology Indicators, OECD, Paris, 2005, P51.
Jaafar EL MURAD & West C DOUGLAS, "The Definition And Measurement Of Creativity What Do We Know?", Journal Of Adverting Research,Vol44.N°2, Juin 2004, P188.
عاكف لطفي خصاونة، إدارة الإبداع والابتكار في منظمات الأعمال، الطبعة الأولى، دار الحامد، عمان2011، ص111.
بشير العلاق، الإبداع والابتكارية في الإعلان-مدخل تطبيقي-، دار اليازوري، عمان2010، ص ص 109-113.
Arjit BANERJEE, "The Role Of Personal Selling In Home Insurance In India Market", International Journal Of Business And Management Invention,www.Ijbnj.org, Vol2, N°1, 2013, P34.
Wang GUANGPING & Richard G NETEMEYER," Salesperson Creative And Performance: Conceptualization, Measurement, And Nomological Validity", Journal Of Business Research, Vol5, N° 8, 2004, P807.
Greg W MARSHALL & Daniel J GOEBEL & William C MONCRIEF, "Having For Success At The Buyer Seller Interface", Journal Of Business Research, Vol56, N°4, 2003, P251.
James E STODDARD & Stephen W CLOPTON & Ramon A AVILA, "Sales Managers Perception Of The Benefits Of Sales Force Automation", Journal Of Selling Major Account Management,Vol7, N°3, 2007, P37.
Tina Mc CORKINDALE & Marcia W DISTASO, "State Of Social Media Research: Where Are We Now, Where We Were And What It Means For Public Relations", Research Journal Of The Institute For Public Relations, Vol1, N°1, 2014, P5.
< http://www.marketingdonut.co.uk/marketing/sales/sales-techniques-and-negotiations/sales-promotion<, Consulted: 02-08-2015.
حميد الطائي،البيع الشخصي والتسويق المباشر، دار اليازوري، عمان2009، ص111.
< http://www.petite-entreprise.net/P-486-134-G1-ssii-definition-de-la-societe-de-services-et-d-ingenierie-en-informatique.html>, Consulté: 10-09-2014.
هاني حامد الضمور، تسويق الخدمات، دار وائل للنشر، عمان2005، ص329.
Everett M ROGERS, Diffusion Of Innovation, 3rd Edition, The Free Press Education, New York 1983, P34.
Martin KHAN, Consumer Behaviour And Advertising Management, New Age International Education, New Delhi2006, P78.
Philip KOTLER & Kevin L KELLER, Marketing Management, 14th Edition, Pearson Education, New jersey2012, P568.
Everett M ROGERS, Diffusion Of Innovation, 5thEdition, The Free Press Education, New York2003, p18, Available on < https://books.google.dz/books>, consulted : 07-08-2015.
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.