المزايا التنافسية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة – على المستوى الوظيفي-

  • عبد الله مايو جامعة ورقلة
  • حكيم بن جروة جامعة ورقلة
  • عبد الحق يوقفة جامعة الوادي
##plugins.pubIds.doi.readerDisplayName##: https://doi.org/10.34118/jeemr.v1i02.320

Résumé

اهتم العديد من المفكرين والباحثين بالبحث في جميع خصوصيات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وبالأخص إيجاد حلول لمساعدتها وحمايتها من ظاهرة الإفلاس أو تغيير النشاط، لذلك فإن موضوع الإستراتيجية وبناء المزايا التنافسية يعد من المواضيع التي تشغل فكر العديد من الباحثين، المفكرين ومسيري المؤسسات وكذا الدارسين للتسيير الإستراتيجي باعتباره من المجالات التي تمثل أحد أسباب نجاح المؤسسة وتميزها.

لذلك تهدف المؤسسة إلى بناء مزايا تنافسية على جميع المستويات للوصول إلى تحقيق أهدافها الإستراتيجية ويمكن أن يكون بناء هذه المزايا على المستوى الوظيفي، لذلك كان الهدف من هاته الدراسة هو البحث على الإستراتيجيات المتبعة على مستوى النشاط في إطار خلق المزايا التنافسية على المستوى الوظيفي حيث تطرقنا إلى إستراتيجية الريادة في التكلفة، وإستراتيجية تمييز المنتجات وإستراتيجية التركيز.

Références

- شهرزاد زغيب وليلى عيساوي، المؤسسات المتوسطة والصغيرة في الجزائر واقع وآفاق، الملتقى الوطني الأول حول: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودورها في التنمية، جامعة الاغواط، يومي 09 & 08 أفريل 2002، .
- Erik rigaud, Définition et opérationnalisation d'une organisation virtuelle à base d'agents pour contribuer à de meilleures pratiques de gestion des risques dans les PME-PMI, 15/03/2007, http://pastel.paristech.org/bib/archive/00001559/01/theseEricRigaud.pdf .
- Olvier Torres ,du role et de l'importance de spécificité de gestion des PME . Congres international francophone sur la PME,France ,25/26/27,Octobre, 2000.
- Observatoire européen des PME, Formation professionnelle et PME, Sixième Rapport, 24/12/2006, http://www.eim.nl/observatory_7_and_8/fr/reports/2000/pdf/ch09_fr.pdf,
- Michel Baumann,Les check-lists du marketing ,édition d'organisation ,PARIS 2000.
- مصطفى محمود أبوبكر، الموارد البشرية، مصر2004. .
- أحمد سيد مصطفى، التنافسية في القرن الحادي والعشرين مدخل إنتاجي ، ط1، مصر2003،
- رفاعي محمد رفاعي وآخرون، الإدارة الإستراتيجيية، السعودية 2001، .
- محمد رفيق الطيب، مدخل للتسيير، الجزائر، .
- فريد كروتل وآخرون، التسويق، قسنطينة، 2001، .
- محمد إبراهيم عبيدات، إستراتيجية التسويق، ط3، الأردن، 2002، .
- عبد السلام أبوقحف، أساسيات الإدارة الإستراتيجية، مصر.
- مصطفى محمود أبوبكر، الموارد البشرية، مصر، 2004.
- محمد رفيق الطيب، مدخل للتسيير، الجزائر.
- عبد السلام أبوقحف، أساسيات الإدارة الإستراتيجية، مصر، .
Publiée
2017-12-01
Rubrique
Original Article