واقع الإرشاد الأكاديمي بالجامعة الجزائرية - جامعة الأغواط أنموذجا -

  • محمد بوفاتح جامعة الأغواط (الجزائر)
  • أمال الريغي مديرية التربية الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الإرشاد الأكاديمي, الجامعة, الأستاذ الجامعي, طلاب الجامعة

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الإرشاد الأكاديمي بجامعة عمار ثليجي بالأغواط من وجهة نظر الطلبة الجامعيين، وكذلك معرفة الفروق بين آراء الطلبة في تقدير واقع الإرشاد الأكاديمي حسب متغير التخصص.

اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه الاستكشافي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا الاستبانة لجمع البيانات مكونة من (25) سؤالا، طبقت على عينة قوامها (54) من طلبة السنة الثالثة ليسانس من تخصصات علم النفس وعلوم التربية، وأظهرت النتائج أن الإرشاد الأكاديمي المتبع بالقسم يتجسد  بدرجة أولى في الإعلانات  الحائطية، وكان هذا رأي طلبة التخصصين علم النفس المدرسي والتربية الخاصة.

وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحثان العمل على توفير مرشدين أكاديميين من أصحاب الخبرة وتوزيعهم على جميع الأقسام والكليات بالجامعة الجزائرية.

المراجع

جاكاريجا كيتا، ومحمد زيد اسماعيل، 2017، تطوير الإرشاد الأكاديمي بجامعة السلطان زين العابدين بماليزية في ضوء بعض التجارب العامية، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الشهيد حمة لخضر، الوادي – الجزائر، العدد 21 مارس 2017، ص- ص 107- 123
إيهاب الببلاوي، أشرف محمد عبد الحميد، 2002، الإرشاد النفسي المدرسي، دار الكتاب الحديث، القاهرة.
محمد داودي، بوفاتح محمد، 2007، منهجية كتابة البحوث العلمية والرسائل الجامعية، ط 01، دار والمكتبة الأوراسية، الجلفة، الجزائر،
أحمد بن محمد الضبيب، وعزت بن المجيد خطاب، 1991، معوقات الإرشاد الأكاديمي، الرياض، العدد 01، المجلد 03.
صباح عايش، مصطفى عشوي، ب س، اتجاه الطلاب نحو الإرشاد الأكاديمي وعلاقته بتقدير الذات، الجامعة العربية المفتوحة الكويت، جامعة وهران، الجزائر. ورقة علمية مقدمة للندوة الإقليمية لتطوير الإرشاد الأكاديمي في الجامعات والمؤسسات التعليمية، الجامعة العربية المفتوحة، فرع سلطنة عمان، أبريل 2014. ص- ص 131- 146.
عبد العزيز عطاء الله المعايطة، ب س، مشكلات الإرشاد الأكاديمي في جامعة نزوى، سلطنة عمان، عضو هيئة تدريس بكلية العلوم والآداب، قسم التربية والدراسات الإنسانية، عمان.
فضل الله المولى محمد بلول، أحمد عبد الرحمن العمايرة، ب س، آليات الإرشاد الأكاديمي المتبعة في آليات التعثر الأكاديمي، تجربة كلية العلوم التطبيقية بصحار، سلطنة عمان.
محمود، محمد عطية، 1997، التوافق النفسي والاجتماعي للطلاب مع البيئة المدرسية وعلاقته بالتحصيل الدراسي، رسالة ماجيستير غير منشورة، جامعة القاهرة كلية التربية.
مخلوفي سعيد، 2016، واقع الحاجة إلى الإرشاد الأكاديمي لدى طلبة السنة الأولى جذع مشترك بجامعة باتنة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 26. سبتمبر 2016، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة.
ميماس كمور، دون سنة، أهمية التكامل ما بين الإرشاد الأكاديمي والإرشاد النفسي في تمكين الطلبة في التعليم المفتوح، (تجربة الجامعة العربية المفتوحة، فرع الأردن)، الجامعة العربية المفتوحة، فرع الأردن.
نجلاء عبد المحسن حميد، ب س، دور الإرشاد الأكاديمي في رفع المستوى التحصيلي والتكيفي للطالب الجامعي.
مفلح بن قبلان بن بجاد ال جديع،2016، الإرشاد الأكاديمي الإلكتروني من وجهة نظر طلاب وطالبات جامعة تبوك في ضوء بعض المتغيرات، مجلة كلية التربية،العدد 171، الجزء الثاني ديسمبر 2016، جامعة الأزهر.
جودت أحمد سعادة وغازي جمال خليفة ومحمد كمال عالية، 2007، دراسة ميدانية لمشكلات التسجيل والإرشاد الأكاديمي الجامعي، دراسات العلوم التربوية، المجّلد 34، العدد 02، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، عمان.
محمد بن محمد أحمد الحربي، 2015، تطوير خدمات الإرشاد الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك سعود على ضوء الخبرات العالمية، ورقة علمية مقدمة لمؤتمر الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي - الواقع والمأمول – مركز النشر العلمي جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية.
الجامعة العربية المفتوحة، فرع الكويت، بتاريخ 19 أفريل 2017 من (httpps//www.arsou.edu.kw).
دليل الإرشاد الأكاديمي الخاص بالطلبة لجنة الإرشاد الأكاديمي في كلية المجتمع تم بتاريخ 20 أفريل من : (www.pnu.edu.sa).
منشور
2021-10-14
كيفية الاقتباس
بوفاتحم., & الريغيأ. (2021). واقع الإرشاد الأكاديمي بالجامعة الجزائرية - جامعة الأغواط أنموذجا -. مجلة العلوم الاجتماعية, 15(3(Special), 245-263. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i3Special.1521
القسم
Articles