العلاقة بين الذكاء الوجداني والعنف المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي ببعض ثانويات ولاية الأغواط - دراسة ميدانية
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الذكاء الوجداني والعنف المدرسي لدى عينة من تلاميذ السنة أولى ثانوي ببعض ثانويات ولاية الأغواط، شملت عينة الدراسة (210) تلميذ منهم (95) ذكور و(115) إناث، من العام الدراسي 2020/2021، حيث تم استخدام الوصف كمنهج لمعرفة نوع العلاقة بين المتغيرين، وتطبيق مقياسي الذكاء الوجداني والعنف المدرسي، خلصت الدراسة إلى النتائج التالية:
- توجد علاقة دالة إحصائيا بين الذكاء الوجداني والعنف المدرسي لتلاميذ السنة أولى ثانوي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الوجداني لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي تعزى لمتغير الجنس ذكر/انثى.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العنف المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي تعزى لمتغير الجنس ذكر/انثى.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الوجداني لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي تعزى لمتغير المنطقة الريف/المدينة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العنف المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي تعزى لمتغير المنطقة الريف/المدينة.
المراجع
البهنساوي أحمد كمال عبد الوهاب. (2013). الذكاء الوجداني وعلاقته بالعنف وبعض المتغيرات الديمجرافية لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة دراسات عربية. المجلد 12 العدد(1).
التل شادية أحمد. نشمية عبد الله الحربي. (2014). العنف المدرسي وعلاقته بسلوكيات العجز المتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية. المجلد 9 العدد(1). الصفحات 48-69.
حسين سلامة عبد العظيم. حسين طه عبد العظيم. (2006). الذكاء الوجداني للقيادة التربوية ط2. الإسكندرية. دار الوفاء للطباعة والنشر.
الخولي محمود سعيد. (2008). العنف المدرسي الأسباب وسبل المواجهة. ط1. القاهرة. مكتبة الانجلو مصرية.
الدسوقي محمد إبراهيم. يوسف سمية أحمد. الدروي منى إسماعيل. (2019). الذكاء الوجداني وعلاقته بالسلوك العدواني لدى عينة من أطفال الريف والحضر. مجلة بحوث ودراسات الطفولة. المجلد 1 العدد(1). الصفحات 61-85.
الزعبي أحمد. (2011). العلاقة بين الذكاء الاجتماعي والسلوك العدواني لدى الطلبة العاديين والمتفوقين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. المجلد 7 العدد(4). الصفحات 419-431.
طه عبد العظيم حسين. (2008). استراتيجيات تعديل السلوك للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة. الاسكندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر
عابد سامية. لحسن بوعبدالله. (2018). الذكاء الوجداني وعلاقته بالسلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. مجلة وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية. المجلد 9 العدد(3). الصفحات 151-168.
لبنى ناطق عبد الوهاب القيسي. (2005). كفايات الذكاء الانفعالي لدى مدراء المدارس الثانوي. العراق، المعهد العربي العالي للعلوم التربوية والنفسية جامعة بغداد رسالة ماجستير غير منشورة.
ناصر محمد حسين أحمد. (2017). العنف المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير في الارشاد النفسي والتربوي. جامعة القدس المفتوحة. فلسطين.
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.