متطلبات الأمن الفكري لدى الشباب و دوره في تحقيق التنمية المستدامة بالمجتمعات العربية

  • أمينة أقنيني جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الأمن الفكري, الشباب العربي, التنمية المستدامة, الإلحاد, التطرف, الاغتراب, الإدمان, الانتماء

الملخص

تهدف هذه الدراسة للكشف عن متطلبات الأمن الفكري لدى الشباب العربي وسبل تحقيقه، والبحث عن العوامل المساهمة في تمكين صناع القرار في المجتمعات العربية في تجاوز هذه التحديات والوصول بشباب الأمة إلى تحصيل أسباب الأمن بكل انواعه وعلى رأسها الأمن الفكري.

جاءت هذه الدراسة كمحاولة منا في البحث في أدبيات الظاهرة  من خلال استقراء العديد من المصادر و المراجع الخاصة بالموضوع، إلى جانب التحليل و القراءة السوسيولوجية وهذا من أجل الوصول إلى بناء مفاهيمي متكامل المحاور حول الأمن الفكري وأهميته وضرورة تعزيزه لدى الناشئة و الشباب اليوم.

وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمّها: تحصين الفكر للفرد والجماعة في مجتمعاتنا اليوم أضحى ضرورة ملحة يجب الاهتمام بها على مستويات عدة من أجل حماية أمننا الفكري من الأفكار المتطرفة والمنحرفة والمعتقدات الخاطئة التي أصبحت تعصف بأمن شبابنا. والاهتمام بالشباب وحمايته من البطالة والفقر والفراغ الذي يجعل منه فريسة سهلة لأي جهة أو جماعة أو تنظيم يستغله في تحقيق مآربه مهما كان نوعها والرفع من مستوى الحوار والاهتمام والاصغاء والتوجيه الصحيح لمجموع الشباب وإدماجهم في عملية التنمية في مجتمعاتهم وإشراك جميع المؤسسات التنشئية في عملية تحصين عقول الناشئة و الشباب من المخاطر الفكرية خاصة.

المراجع

ابراهيم، مصطفى و آخرون.( 1980).المعجم الوسيط. القاهرة. دار المعارف.
استيتية، دلال ملحس و سرحان، عمر موسى .(2012).المشكلات الاجتماعية.ط1.عمان.دار وائل.
البكر، محمد بن عبد الله(1431ه). البطالة والآثار النفسية. المجلد 51. العدد26.الرياض. المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب. ص 157.
تقرير اللجنة الاقتصادية لإفريقيا. ( 2019).عمالة الشباب والتنمية المستدامة في شمال إفريقيا. أديس أبابا. الأمم المتحدة.
الجحني، علي بن فايز(2005).مراكز البحوث ودورها في التصدي لمهددات الأمن. مركز الدراسات و البحوث. الرياض. جامعة نايف للعلوم الأمنية.
جوزة، عبد الله.(2013).الاغتراب الحضاري والعنف الاجتماعي: دراسة نظرية نقدية لواقع العالم العربي الراهن. أطروحة دكتوراه. جامعة باتنة. الجزائر.
حجازي، أحمد مجدي. (2001).الثقافة العربية في زمن العولمة. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع
الحكمي.(2018).المد الإلحادي في العالم العربي أسبابه...معالمه...سبل مقاومته. مؤتمر: التعليم العالي في الوطن العربي في ضوء التحديات والتحولات العالمية. جامعة الزرقاء. الأردن. الوراق للنشر و التوزيع.
حوام،بلقاسم.(2013).مليون مستهلك و 350ألف مدمن مخدرات في الجزائر. جريدة الشروق اليومي.19_12_2013
خليفة، عبد اللطيف محمد. (2003).دراسات في سيكولوجية الاغتراب. القاهرة. دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
الرويلي، عواد بن عبد الرحمن.( 2018)،الأمن الفكري بين النظرية والتطبيق. مؤتمر: التعليم العالي في الوطن العربي في ضوء التحديات والتحولات العالمية. جامعة الزرقاء. الأردن. الوراق للنشر و التوزيع.
الريان، جميل أبو العباس زكير.( 2020).المتطرفون: التطرف الفكري. برلين. المركز الديموقراطي العربي.
الزنيدي، عبد الرحمن. ( 20ّ02). حقيقة الفكر الاسلامي.ط2. الرياض. دار مسلم.
زيد، أيمن وبوذراع، أمينة.( 2015).تحديات تحقيق التنمية المستدامة في ظل الأزمة الثقافية من منظور إسلامي. مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية و الاقتصادية. العدد 08.المركز الجامعي تامنغست. الجزائر.
الزيود،ماجد.(2011).الشباب و القيم في عالم متغير.ط2.عمان.دار الشروق.
ساري، سالم.( 2014). ثقافة التنمية: الفاعل و المعطل في الثقافة العربية اليوم.ط1.عمّان. دار كنوز المعرفة العلمية للنشر.
السديس، عبد الرحمن.( د ت). ندوة حول : دور المسجد النبوي في تعزيز الأمن الفكري. المجلد الأول. السعودية.
سيد، صبحي. (2002).الشباب و أزمة التعبير.ط1.القاهرة.الدار المصرية اللبنانية.
الشهراني، معلوي بن عبد الله.( 2012).أثر الحراك المعرفي على الأمن الفكري. ط1.الرياض ،جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
عبد الله ،مجدي أحمد محمد. (2013).أزمة الشباب و مشاكله بين الواقع و الطموح: رؤية سيكولوجية معاصرة. مصر. دار المعرفة الجامعية.
عرفة، محمد السيد. ( 1426ه).مكافحة الارهاب و تنمية الحس الأمني. مجلة البحوث الأمنية. المجلد 14. العدد 30.الرياض. كلية الملك فهد.
علوه،عتيق علي سليمان(2012). البطالة والجريمة في المجتمع الليبي. مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية. المجلد1. العدد11.ص 35.
علي، ليلى وآخرون.(1991). الشباب القطري: اهتماماته وقضاياه. قطر. مركز الوثائق و الدراسات الشبانية.
عيادة، سعيد حسين.(2012). البطالة في الاقتصاد العراقي، أسبابها وسبل معالجتها. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية. المجلد 8. العدد 4. ص 83.
الفريدي، محمد بن عبد الرحمن.(2016).متطلبات تحقيق أبعاد الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بمدينة بريدة. رسالة ماجستير. جامعة أم القرى. كلية التربية. المملكة العربية السعودية.
قرم، جورج.( 1991).التنمية المفقودة. بيروت. دار الطليعة.
المرعول، محمد بن عبد الله.(2010).الأمن الفكري ودور المؤسسات المجتمعية في تحقيقه. الرياض. فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر.
المشموم، إيمان عبد الرحمن(2018)،الأمن الفكري و استراتيجيات تحقيقه في ضوء المؤسسات التعليمية. مؤتمر: التعليم العالي في الوطن العربي في ضوء التحديات والتحولات العالمية. جامعة الزرقاء. الأردن. الوراق للنشر و التوزيع.
المنتار، محمد.(2016).القرآن الكريم ومشاهد الأمن بعد الخوف في حياة الإنسان. مجلة التفاهم. العدد54.سلطنة عمان. وزارة الوقاف و الشؤون الدينية. ص 13_17
هربرت، ماركيوز.(1981). نحو ثورة جديدة. ترجمة: عبد اللطيف شرارة. بيروت. دار العودة.
الوايلي، حصة عبد الرحمن.( 2014).الأمن الفكري : مسؤولية أسرية و مهام تربوية. الرياض. فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر.
Formme, E.(1977). La conception de l’homme chez Marx. Poyot :Edition Paris.
https://ar.vpnmentor.com/blog/%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%A7%D9%85-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA-%D9%81/#:~:text=%D8%A8%D8%AD%D9%84%D9%88%D9%84%20%D8%B9%D8%A7%D9%85%20202
Unesco. )1985(. "la jeunesse". revu Internationale des Sciences Sociales.N°106
منشور
2022-03-31
كيفية الاقتباس
أقنينيأ. (2022). متطلبات الأمن الفكري لدى الشباب و دوره في تحقيق التنمية المستدامة بالمجتمعات العربية . مجلة العلوم الاجتماعية, 16(1), 928-944. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i1.1985
القسم
Articles