The intellectual security requirements of young people and their role in achieving sustainable development in Arab societies

  • Amina AGUENINI University of Laghouat (Algeria)
Keywords: Intellectual security, Arab youth, Sustainable development, Atheism, Extremism, Alienation, Addiction, Belonging

Abstract

The aim of this study is to reveal the intellectual security requirements of Arab youth and the means to achieve them, and to search for factors that contribute to empowering decision-makers in Arab societies to overcome these challenges and bring the nation's youth to realize the causes of security of all kinds, foremost among which is intellectual security.

This study came as an attempt by us to research the literature of the phenomenon by extrapolating many sources and references on the subject, along with sociological analysis and reading. This is in order to reach an integrated conceptual structure that focuses on intellectual security, its importance and the need to strengthen it among young people and young people today.

The study has reached several conclusions, the most important of which are: the immunization of thought to the individual and the community in our societies today is an urgent necessity that must be taken care of at several levels in order to protect our intellectual security from extremist and perverted ideas and misconceptions that have become a threat to the security of our youth. Caring for young people and protecting them from unemployment, poverty and emptiness, which makes them easy prey for any party, group or organization that exploits them to achieve their goals of any kind, raising the level of dialogue, attention, listening and proper guidance for all young people and integrating them into the development process in their societies, and involving all nurturing institutions in the process of immunizing the minds of young people and young people from intellectual hazards in particular.

References

ابراهيم، مصطفى و آخرون.( 1980).المعجم الوسيط. القاهرة. دار المعارف.
استيتية، دلال ملحس و سرحان، عمر موسى .(2012).المشكلات الاجتماعية.ط1.عمان.دار وائل.
البكر، محمد بن عبد الله(1431ه). البطالة والآثار النفسية. المجلد 51. العدد26.الرياض. المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب. ص 157.
تقرير اللجنة الاقتصادية لإفريقيا. ( 2019).عمالة الشباب والتنمية المستدامة في شمال إفريقيا. أديس أبابا. الأمم المتحدة.
الجحني، علي بن فايز(2005).مراكز البحوث ودورها في التصدي لمهددات الأمن. مركز الدراسات و البحوث. الرياض. جامعة نايف للعلوم الأمنية.
جوزة، عبد الله.(2013).الاغتراب الحضاري والعنف الاجتماعي: دراسة نظرية نقدية لواقع العالم العربي الراهن. أطروحة دكتوراه. جامعة باتنة. الجزائر.
حجازي، أحمد مجدي. (2001).الثقافة العربية في زمن العولمة. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع
الحكمي.(2018).المد الإلحادي في العالم العربي أسبابه...معالمه...سبل مقاومته. مؤتمر: التعليم العالي في الوطن العربي في ضوء التحديات والتحولات العالمية. جامعة الزرقاء. الأردن. الوراق للنشر و التوزيع.
حوام،بلقاسم.(2013).مليون مستهلك و 350ألف مدمن مخدرات في الجزائر. جريدة الشروق اليومي.19_12_2013
خليفة، عبد اللطيف محمد. (2003).دراسات في سيكولوجية الاغتراب. القاهرة. دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
الرويلي، عواد بن عبد الرحمن.( 2018)،الأمن الفكري بين النظرية والتطبيق. مؤتمر: التعليم العالي في الوطن العربي في ضوء التحديات والتحولات العالمية. جامعة الزرقاء. الأردن. الوراق للنشر و التوزيع.
الريان، جميل أبو العباس زكير.( 2020).المتطرفون: التطرف الفكري. برلين. المركز الديموقراطي العربي.
الزنيدي، عبد الرحمن. ( 20ّ02). حقيقة الفكر الاسلامي.ط2. الرياض. دار مسلم.
زيد، أيمن وبوذراع، أمينة.( 2015).تحديات تحقيق التنمية المستدامة في ظل الأزمة الثقافية من منظور إسلامي. مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية و الاقتصادية. العدد 08.المركز الجامعي تامنغست. الجزائر.
الزيود،ماجد.(2011).الشباب و القيم في عالم متغير.ط2.عمان.دار الشروق.
ساري، سالم.( 2014). ثقافة التنمية: الفاعل و المعطل في الثقافة العربية اليوم.ط1.عمّان. دار كنوز المعرفة العلمية للنشر.
السديس، عبد الرحمن.( د ت). ندوة حول : دور المسجد النبوي في تعزيز الأمن الفكري. المجلد الأول. السعودية.
سيد، صبحي. (2002).الشباب و أزمة التعبير.ط1.القاهرة.الدار المصرية اللبنانية.
الشهراني، معلوي بن عبد الله.( 2012).أثر الحراك المعرفي على الأمن الفكري. ط1.الرياض ،جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
عبد الله ،مجدي أحمد محمد. (2013).أزمة الشباب و مشاكله بين الواقع و الطموح: رؤية سيكولوجية معاصرة. مصر. دار المعرفة الجامعية.
عرفة، محمد السيد. ( 1426ه).مكافحة الارهاب و تنمية الحس الأمني. مجلة البحوث الأمنية. المجلد 14. العدد 30.الرياض. كلية الملك فهد.
علوه،عتيق علي سليمان(2012). البطالة والجريمة في المجتمع الليبي. مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية. المجلد1. العدد11.ص 35.
علي، ليلى وآخرون.(1991). الشباب القطري: اهتماماته وقضاياه. قطر. مركز الوثائق و الدراسات الشبانية.
عيادة، سعيد حسين.(2012). البطالة في الاقتصاد العراقي، أسبابها وسبل معالجتها. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية. المجلد 8. العدد 4. ص 83.
الفريدي، محمد بن عبد الرحمن.(2016).متطلبات تحقيق أبعاد الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بمدينة بريدة. رسالة ماجستير. جامعة أم القرى. كلية التربية. المملكة العربية السعودية.
قرم، جورج.( 1991).التنمية المفقودة. بيروت. دار الطليعة.
المرعول، محمد بن عبد الله.(2010).الأمن الفكري ودور المؤسسات المجتمعية في تحقيقه. الرياض. فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر.
المشموم، إيمان عبد الرحمن(2018)،الأمن الفكري و استراتيجيات تحقيقه في ضوء المؤسسات التعليمية. مؤتمر: التعليم العالي في الوطن العربي في ضوء التحديات والتحولات العالمية. جامعة الزرقاء. الأردن. الوراق للنشر و التوزيع.
المنتار، محمد.(2016).القرآن الكريم ومشاهد الأمن بعد الخوف في حياة الإنسان. مجلة التفاهم. العدد54.سلطنة عمان. وزارة الوقاف و الشؤون الدينية. ص 13_17
هربرت، ماركيوز.(1981). نحو ثورة جديدة. ترجمة: عبد اللطيف شرارة. بيروت. دار العودة.
الوايلي، حصة عبد الرحمن.( 2014).الأمن الفكري : مسؤولية أسرية و مهام تربوية. الرياض. فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر.
Formme, E.(1977). La conception de l’homme chez Marx. Poyot :Edition Paris.
https://ar.vpnmentor.com/blog/%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%A7%D9%85-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA-%D9%81/#:~:text=%D8%A8%D8%AD%D9%84%D9%88%D9%84%20%D8%B9%D8%A7%D9%85%20202
Unesco. )1985(. "la jeunesse". revu Internationale des Sciences Sociales.N°106
Published
2022-03-31
How to Cite
AGUENINI, A. (2022). The intellectual security requirements of young people and their role in achieving sustainable development in Arab societies. Social Sciences Journal, 16(1), 928-944. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i1.1985
Section
Articles