التكفل النفسي بالأطفال المصابين بإضطراب التوحد بتطبيق برنامج تيتش
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية برنامج تيتش الخاص بالتكفل النفسي بالأطفال المصابين باضطراب التوحد. حيث يعد البرنامج العلاجي تيتش (Teacch) من أشهر البرامج العلاجية والتربوية والسلوكية لأطفال التوحد، فهو يساهم في مساعدة الأطفال التوحديين لأن يكونوا أكثر استقلالية من خلال مساعدتهم على تحقيق فهم أفضل للعالم من حولهم.
وقد طبقت الدراسة على حالة مصابة باضطراب التوحد في مدينة الأغواط ،وأسفرت نتائج الدراسة عن اكتساب الحالة لبعض المهارات السلوكية واللغوية.
المراجع
2. الخطيب جمال والحديدي منى ،(2011) ،مقدمة في التربية الخاصة في الطفولة المبكرة ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، ط1،عمان - الأردن .
3. العزة سعيد ، (2002) ،التربية الخاصة لذوي الإعاقة العقلية ، مكتبة روعة للطباعة ، المملكة الأردنية الهاشمية .
4. الفرخ كاملة ، وتيم عبد الجابر ، (1999) ، مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي ، دار الصفاء للنشر والتوزيع ، ط1، عمان .
5. بوسنة عبد الوافي زهير، (2012)، تقنيات الفحص العيادي ، دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع عين مليلة الجزائر
6. جودت عزة عبد الهادي ، سعيد حسني عزة ، (2009) ، مبادئ التوجيه والارشاد النفسي، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، ط1، عمان .
7. عبد الرحمان ، محمد السيد وحسن ،منى خليفة علي ، (2004) ،دليل الآباء والمختصين في العلاج السلوكي المكثف والمبكر للطفل التوحدي ، دار الفكر العربي ، ط1 ، القاهرة .
8. مليكة لويس كامل ، (2010) ، علم النفس الاكلينيكي ، ط1، دار الفكر ناشرون وموزعون ، عمان .
9. محمد أحمد الخطاب ، (2009) ، سيكولوجية الطفل التوحدي ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، ط1، مصر.
10. نصر الله ، عمر عبد الرحيم ، (2008) ، الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة وتأثيرهم على الأسرة والمجتمع ،دار وائل للنشر والتوزيع ،ط2،عمان -الأردن .
11. سهير الصباح ومحمد أبو صبحة ، (2017) ، فاعلية استخدام برنامج تيتش في تنمية المهارات الحسية والادراكية للأطفال ذوي التوحد ، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية ، العدد (2) ، (3).
12-مدبولي، أسامة.(2016). برنامج تيتش (TEACCH) . http://www.tafaolcenter.com /
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.