مستوى الانتماء المهني لدى مستشاري التوجيه المدرسي والمهني - دراسة ميدانية بمديرية التربية الأغواط

  • ميادة بن قويدر جامعة الأغواط (الجزائر)
  • محمد صخري جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الانتماء المهني, مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الانتماء المهني لدى مستشاري التوجيه والإرشاد المهني بمديرية التربية بمدينة الأغواط، وكذا الكشف عن الفروق في مستوى الانتماء بين مستشاري التوجيه المدرسي والمهني  وفقًا لمتغيري الأقدمية المهنية والمؤهل العلمي،

اعتمدنا في دراستنا  على المنهج الوصفي، باستخدام المسح الشامل لجميع مستشاري التوجيه والإرشاد المهني والمدرسي بمدينة الأغواط، والبالغ عددهم 83 مستشارًا، مما سمح بجمع بيانات شاملة حول مستوى الانتماء المهني لديهم. كما تم استخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات من تصميم الباحثين.

 لتظهر النتائج في الأخير: أن مستوى الانتماء المهني لدى المستشارين مرتفع بشكل عام، مما يعكس بيئة عمل إيجابية توفر الشعور بالاندماج والتقدير. كما بينت الدراسة وجود فروق في مستوى الانتماء المهني تبعًا لمتغير المؤهل العلمي، حيث كان الحاصلون على الليسانس والماستر أكثر انتماء مقارنةً بالحاصلين على الدكتوراه. كما أظهرت النتائج أن الأقدمية المهنية تؤثر إيجابيًا على مستوى الانتماء، حيث كان المستشارون الأقدم أكثر انتماء مقارنة بالجدد.

المراجع

أنجرس, م. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية "تدريبات عملية". (ب. صحراوي, ك. بوشرف, س. سبعون, & م. ماضي, Trans.) الجزائر: دار القصبة للنشر.
حنان, ا. (2007). دافع الانتماء لدى عينة من معلمي الأطفال في الأردن. المجلة التربوية, 21(84).
خضر, ل. (2000). الموسوعةالمختصرة في علم النفس والطب العقلي. القاهرة: دار المعارف.
زرواتي, ر. (2008). تدريبات على منهجية البحث العلمي في العلوم الاجتماعية. قسنطينة: ديوان المطبوعات الجامعية.
سبعون, س. (2012). الدليل المنهجي في إعداد المذكرات والرسائل الجامعية في علم الاجتماع. الجزائر: دار القصبة للنشر.
سلامة, ا. م. (2003). مستوى الانتماء المهني والرضا الوظيفي والعلاقة بينهما لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية. بكلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنيةفي نابلس، فلسطين: أطروحة ماجستير في الإدارة التربوية.
عبد الفتاح , خ. ص., & منى , ا. خ. (2009). الولاء التنظيمي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخاصة الأردنية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية, 25(3+4), 289-340.
عطية, م., & عودة, م. (2016). مستوى الولاء الوظيفي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى موظفي الوزارات الحكومية في فلسطين. مجلة نور للدراسات الاقتصادية،, 02(03), 1-27.
مجمج, ع. (2020). دور نظام الحوافز في تحسين الولاء التنظيمي للعاملين دراسة حالة: بلدية العفرون (البليدة). المجلة الجزائرية للسياسة العامة, 8(1), 57-95.
وليد, ش., & نوال , ح. (2016). مستوى الولاء التنظيمي لدى موظفي الإدارة المحلية. مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية, 01(02), 61-84.
Allen, K. A., Kern, M. L., Rozek , C. S., McInerney , D., & Slavich,, G. (2021). Belonging: a review of conceptual issues, an integrative framework, and directions for future research. Australian Journal of Psychology, 73(1), 87–102. doi:https://doi.org/10.1080/00049530.2021.1883409
Baumeister, R. F., & Leary, ,. M. (1995). The need to belong: Desire for interpersonal attachments as a fundamental human motivation. Psychological Bulletin, 117(3), 497–529. doi: https://doi.org/10.1037/0033-2909.117.3.497
Bouchanan, B. (1974). Government Managers, Business Executives, and Organizational Commitment. Public Administration Review, 34(4), 339-347. doi:https://doi.org/10.2307/975244
Deci, E. L., & Ryan, R. M. (2000). The "What" and "Why" of Goal Pursuits: Human Needs and the Self-Determination of Behavior. Psychological Inquiry, 11(4), 227-268. doi:https://doi.org/10.1207/S15327965PLI1104_01
Festinger, L. (1954). A theory of social comparison processes. Human Relations,, 7(2), 117–140. doi: https://doi.org/10.1177/001872675400700202
Fromm, E. (1941). Escape from freedom. Farrar & Rinehart.
Fromm, E. (1969). Escape from freedom. New York: Avon Books.
Grobecker, P. A. (2016). A sense of belonging and perceived stress among baccalaureate nursing students in clinical placements. Nurse Education Today, 36, 178–183. doi: https://doi.org/10.1016/j.nedt.2015.09.015
John P., M., & Natalie J, .. (1991). A three-component conceptualization of organizational commitment. Human Resource Management Review, 1(1), 61-89. doi:https://doi.org/10.1016/1053-4822(91)90011-Z
Moss , J., Gibson , D., & Dollarhide , C. (2014). Professional identity development: A grounded theory of transformational tasks of counselors. Journal of Counseling & Development, 92(1), 3–12 . doi:https://doi.org/10.1002/j.1556-6676.2014.00124.x
Mowday, R., Steers, R., & Porter, L. W. (1979). The measurement of organizational commitment. Journal of Vocational Behavior, 14(2), 224-247. doi:https://doi.org/10.1016/0001-8791(79)90072-1
Porter, L. W., & Smith, F. J. (1970). The etiology of organizational commitment. (unpublished paper). University of California at Irvine,.
Robert , M., & Hiroshi , M. (1977). Organizational Commitment and Turnover: A Prediction Study. Administrative Science Quarterly, 22(1), 57-75. doi:https://doi.org/10.2307/2391746
Ryan , R., & Deci, E. (2000). Self-determination theory and the facilitation of intrinsic motivation, social development, and well-being. American Psychologist, 55(1), 68–78. doi:https://doi.org/10.1037/0003-066X.55.1.68
Tajfel, H. &. (1979). An integrative theory of intergroup conflict. In W. G. Austin & S. Worchel (Eds.), The social psychology of intergroup relations, 33–47.
Arabic-Romanized references:
Abd al-Fattāḥ, Kh. Ṣ., & Munā, A. Kh. (2009). al-Walā’ al-tanẓīmī wa-‘alāqatuhu bi-l-riḍā al-waẓīfī ladā a‘ḍā’ hay’a al-tadrīs fī al-jāmi‘āt al-khāṣṣa al-urdunniyya. Majallat Jāmi‘at Dimashq li-l-‘ulūm al-tarbawiyya, 25(3+4), 289-340.
Anjirs, M. (2004). Manāhij al-baḥth al-‘ilmī fī al-‘ulūm al-insāniyya “tadrībāt ‘amaliyya”. (B. Ṣaḥrāwī, K. Būsharf, S. Sab‘ūn, & M. Māḍī, Trans.). al-Jazā’ir: Dār al-Qaṣba li-l-nashr.
Aṭiyya, M., & ‘Awda, M. (2016). Mustawā al-walā’ al-waẓīfī wa-‘alāqatuhu bi-ba‘ḍ al-mutaghayyirāt ladā muwaẓẓafī al-wizārāt al-ḥukūmiyya fī Filasṭīn. Majallat Nūr li-l-dirāsāt al-iqtiṣādiyya, 02(03), 1-27.
Ḥanān, A. (2007). Dāfi‘ al-intimā’ ladā ‘ayna min mu‘allimī al-aṭfāl fī al-Urdunn. al-Majalla al-tarbawiyya, 21(84).
Khaḍr, L. (2000). al-Mūsū‘a al-mukhtaṣara fī ‘ilm al-nafs wa-l-ṭibb al-‘aqlī. al-Qāhira: Dār al-ma‘ārif.
Majmaj, ‘U. (2020). Daur niẓām al-ḥawāfīẓ fī taḥsīn al-walā’ al-tanẓīmī li-l-‘āmilīn: dirāsat ḥāla: baladiyyat al-‘Afrūn (al-Blayda). al-Majalla al-jazā’iriyya li-l-siyāsa al-‘āmma, 8(1), 57-95.
Sab‘ūn, S. (2012). al-Dalīl al-manhajī fī i‘dād al-mudhakkarāt wa-l-risā’il al-jāmi‘iyya fī ‘ilm al-ijtimā‘. al-Jazā’ir: Dār al-Qaṣba li-l-nashr.
Salāma, A. M. (2003). Mustawā al-intimā’ al-mihnī wa-l-riḍā al-waẓīfī wa-l-‘alāqa baynahumā ladā a‘ḍā’ al-hay’a al-tadrīsiyya fī al-jāmi‘āt al-filastīniyya. bi-Kulliyyat al-dirāsāt al-‘ulyā, Jāmi‘at al-najāḥ al-waṭaniyya fī Nāblus, Filasṭīn: Uṭrūḥat mājistīr fī al-idāra al-tarbawiyya.
Walīd, Sh., & Nawāl, Ḥ. (2016). Mustawā al-walā’ al-tanẓīmī ladā muwaẓẓafī al-idāra al-maḥalliyya. Majallat al-Jāmi‘ fī al-dirāsāt al-nafsiyya wa-l-‘ulūm al-tarbawiyya, 01(02), 61-84.
Zarwātī, R. (2008). Tadrībāt ‘alā manāhij al-baḥth al-‘ilmī fī al-‘ulūm al-ijtimā‘iyya. Qusanṭīna: Dīwān al-maṭbū‘āt al-jāmi‘iyya.
كيفية الاقتباس
بن قويدرم., & صخريم. (1). مستوى الانتماء المهني لدى مستشاري التوجيه المدرسي والمهني - دراسة ميدانية بمديرية التربية الأغواط. مجلة العلوم الاجتماعية, 19(2), 148-164. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/4379
القسم
Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين