الاغتراب وعلاقته بقلق الامتحان لدى عينة من طلبة جامعة الاغواط
الملخص
هدفت الدراسة إلى استكشاف طبيعة العلاقة بين قلق الامتحان والاغتراب لدى مجموعة من طلبة جامعة عمار ثليجي بالأغواط. كما سعت إلى الكشف عن الفروق في مستويات الاغتراب وقلق الامتحان بين الطلبة بناءً على متغيرات الجنس، والتخصص الدراسي، ونوع الإقامة.
اعتمدت الدراسة على عينة مكونة من 70 طالباً وطالبة (منهم 23 ذكراً و47 أنثى)، وتم اتباع المنهج الوصفي الارتباطي لتحقيق أهداف البحث. استُخدمت أداتان لجمع البيانات: مقياس الاغتراب لصلاح الدين الجماعي (المكون من 80 بنداً موزعة على ستة أبعاد)، ومقياس الاتجاه نحو الاختبار "لسبيلبرجر" (المكون من 20 بنداً موزعة على بعدين). تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وهي معامل ارتباط بيرسون لدراسة العلاقة بين المتغيرين، واختبار "ت" (t-test) لفحص دلالة الفروق الإحصائية تبعاً للمتغيرات الديموغرافية المذكورة.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين قلق الامتحان والاغتراب لدى طلبة جامعة عمار ثليجي بالأغواط المشاركين في الدراسة.
لم تُظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الاغتراب لدى أفراد العينة يمكن أن تُعزى لمتغير الجنس.
لم تُظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الاغتراب لدى أفراد العينة يمكن أن تُعزى لمتغير التخصص الدراسي.
لم تُظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الاغتراب لدى أفراد العينة يمكن أن تُعزى لمتغير نوع الإقامة.
كذلك، لم تُظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات قلق الامتحان لدى أفراد العينة يمكن أن تُعزى لمتغير الجنس.
لم تُظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات قلق الامتحان لدى أفراد العينة يمكن أن تُعزى لمتغير التخصص الدراسي.
لم تُظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات قلق الامتحان لدى أفراد العينة يمكن أن تُعزى لمتغير نوع الإقامة
المراجع
أبو عزب، ن. (2008). فعالية برنامج إرشادي مقترح لخفض قلق الإختبار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظات غزة (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، قسم علم النفس، الجامعة الإسلامية، غزّة.
أبو مصطفى، ع. (1998). قلق الامتحان وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طالبات كلية التربية الحكومية بمحافظات غزة. مجلة البحوث والدراسات التربوية الفلسطينية, 1(1), 120-122.
حجازي، أ. م. (1999). العولمة وتهميش الثقافة الوطنية. مجلة عالم الفكر, 28(2), 133.
حجازي، أ. م. (2003). الثقافة العربية في زمن العولمة. دار قباء للطباعة.
الحمداني، إ. ر. ص. (2011). الاغتراب والتمرد وقلق المستقبل (ط. 1). دار صفاء للنشر.
عبد العظيم، ح. ط. (2004). الإرشاد النفسي: النظرية والتطبيق والتكنولوجيا (ط. 1). دار الفكر..
العجمي، م. (1999). العلاقة بين قلق الإختبار والتحصيل الدراسي لدى طالبات كلية التربية بالأحساء (الأقسام الأدبية). مجلة رسالة الخليج العربي, (33), 183-195.
فطام، ج (2021). التفاعل الصفي وعلاقته بالدافع للانجاز الدراسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بالأغواط. مجلة العلوم الاجتماعية. جامعة الأغواط.15 (2). 406-417.
الكريديس، ر. ب. س. (2000). قلق الاختبار وعلاقته بالدافعية للإنجاز وبعض المتغيرات لدى طالبات كلية التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية بالرياض (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، الرياض.
المغربي، س. (1993). الإنسان وقضاياه النفسية والاجتماعية. الهيئة المصرية العامة للكتب.
يونسي، ك. (2012). الاغتراب النفسي وعلاقته بالتكيف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة (رسالة ماجستير غير منشورة). قسم علم النفس، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مولود معمري، تيزوزو.
Arabic-Romanized references:
Abkar, S. Ḥ. (1989). Ẓāhira al-ightirāb ladā ṭālibāt kuliyyāt al-banāt bi-l-Mamlaka al-‘Arabiyya al-Su‘ūdiyya (Risāla dukṭūrāh ghayr manshūra). Kulliyyat al-Tarbiya li-l-Banāt, Jedda.
Abū ‘Azzab, N. (2008). Fi‘āliyyat barnāmij irshādī muqtarah li-khufḍ qalaq al-ikhtibār ladā ṭullāb al-marḥala al-thānawiyya bi-muḥāfaẓāt Ghazza (Risāla mājistīr ghayr manshūra). Kulliyyat al-Tarbiya, Qism ‘Ilm al-Nafs, al-Jāmi‘a al-Islāmiyya, Ghazza.
Abū Muṣṭafā, ‘A. (1998). Qalaq al-imtiḥān wa-‘alāqatuhu bi-l-taḥṣīl al-dirāsī ladā ṭālibāt Kulliyyat al-Tarbiya al-Ḥukūmiyya bi-muḥāfaẓāt Ghazza. Majallat al-Buḥūth wa-l-Dirāsāt al-Tarbawiyya al-Filasṭīniyya, 1(1), 120-122.
Ḥijāzī, A. M. (1999). al-‘Awlamā wa-tahmīsh al-thaqāfa al-waṭaniyya. Majallat ‘Ālam al-Fikr, 28(2), 133.
Ḥijāzī, A. M. (2003). al-Thaqāfa al-‘arabiyya fī zamān al-‘awlamā. Dār Qubā’ li-l-Ṭibā‘a.
al-Ḥamdānī, I. R. Ṣ. (2011). al-Ightirāb wa-l-tamarrud wa-qalaq al-mustaqbal (Ṭ. 1). Dār Ṣafā’ li-l-Nashr.
‘Abd al-‘Aẓīm, Ḥ. Ṭ. (2004). al-Irshād al-nafsī: al-naẓariyya wa-l-taṭbīq wa-l-taknūlūjiyyā (Ṭ. 1). Dār al-Fikr.
al-‘Ujaymī, M. (1999). al-‘Alāqa bayna qalaq al-ikhtibār wa-l-taḥṣīl al-dirāsī ladā ṭālibāt Kulliyyat al-Tarbiya bi-l-Aḥsā’ (al-aqsām al-adabiyya). Majallat Risālat al-Khalīj al-‘Arabī, (33), 183-195.
Faṭām, J. (2021). al-Tafā‘ul al-ṣafī wa-‘alāqatuhu bi-l-dāfi‘ li-l-injāz al-dirāsī ladā ‘ayna min tilmīdh al-marḥala al-thānawiyya bi-l-Aghwāṭ. Majallat al-‘Ulūm al-Ijtimā‘iyya. Jāmi‘at al-Aghwāṭ. 15(2). 406-417.
al-Karīdīs, R. B. S. (2000). Qalaq al-ikhtibār wa-‘alāqatuhu bi-l-dāfi‘iyya li-l-injāz wa-ba‘ḍ al-mutaghayyirāt ladā ṭālibāt Kulliyyat al-Tarbiya li-I‘dād Mu‘allimāt al-Marḥala al-Ibtidā’iyya bi-l-Riyāḍ (Risāla mājistīr ghayr manshūra). Kulliyyat al-Tarbiya, al-Riyāḍ.
al-Maghribī, S. (1993). al-Insān wa-qaḍāyāhu al-nafsiyya wa-l-ijtimā‘iyya. al-Hay’a al-Miṣriyyā al-‘Āmma li-l-Kutub.
Yūnisī, K. (2012). al-Ightirāb al-nafsī wa-‘alāqatuhu bi-l-takayyuf al-akādīmī ladā ṭullāb al-jāmi‘a (Risāla mājistīr ghayr manshūra). Qism ‘Ilm al-Nafs, Kulliyyat al-‘Ulūm al-Insāniyya wa-l-Ijtimā‘iyya, Jāmi‘at Mawlid Ma‘marī, Tīzūzū.
