اتجاهات الأساتذة نحوالتعليم عن بعد عبر منصة مودل - دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة عمار الثليجي بالأغواط
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على وجهة نظر الأساتذة الذين يستخدمون منصة مودل في العملية التعليمية انطلاقا من المحتوى التعليمي الذي يقدمونه في المنصة، ومحاولة معرفة آرائهم وما يواجهونه من صعوبات وتحديات أثناء تصميمهم ومعالجتهم للمحتوى، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية حيث استخدمت الدراسة المنهج الوصفي على عينة قصدية من أساتذة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة عمار الثليجي بالأغواط، حيث تم الإعتماد على الإستبيان الكتروني كأداة للدراسة الحالية وتم توزيعه على أفراد العينة عن طريق البريد الاكتروني المهني، تم تحليل نتائج الاستبيان عن طريق برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، كما أسفرت هذه الدراسة على نتائج مفادها أن الأستاذ يواجه صعوبات أثناء وضع الدرس على منصة مودل تتمثل في تعدد المراحل وتكرارها مما يدفعه إلى قضاء ساعات طويلة أمام شاشة الحاسوب، بالإظافة إلى عزوف الطلبة عن استخدام المنصة وقلة تفاعلهم مع مجريات الدرس. هذه المعطيات تفتح المجال لأبحاث ودراسات أخرى في المستقبل.
المراجع
سعيد سبعون. (2012). الدليل المنهجي في اعداد المذكرات والرسائل الجامعية في علم الاجتماع (ط2). الجزائر: دار القصبة للنشر.
علي محمد السيد. (2011). موسوعة المصطلحات التربوية (ط1). عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
محمد الحبيب أكناو. (2017). مصطلحات ومفاهيم في التقويم والتقييم والقياس. تم الاسترداد من articles.https//www.New-educ.com.تم التصفح يوم: 20/11/2024/(15:10)
موريس أنجرس. (2006). منهجية البحث العلمي في العلوم الانسانية -تدريبات عملية-. (بوزيد صحراوي، كمال بوشرف، و سعيد سبعون، المترجمون) الجزائر: دار القصبة للنشر.
نادية ليلى لشهب. (2022). المنصات التعليمية عبر الخط-منصة مودل نموذجا-. المجلة الجزائرية للعلوم القانونية والسياسية،المجلد59،العدد(03)، ص ص734-755.
Arabic-Romanized references:
Jamīl Aṭmīzī, wa-Ḥanān Ṭarshān. (2021). Taqniyyāt al-ma‘lūmāt wa-l-ittiṣālāt fī al-ta‘līm wa-l-tadrīb. Barlīn, Almāniyā: al-Markaz al-Dīmuqrāṭī al-‘Arabī li-l-Dirāsāt al-Istrātījiyya wa-l-Siyāsiyya wa-l-Iqtiṣādiyya.
Sa‘īd Sab‘ūn. (2012). al-Dalīl al-manhajī fī i‘dād al-mudhakkarāt wa-l-risā’il al-jāmi‘iyya fī ‘ilm al-ijtimā‘ (Ṭ2). al-Jazā’ir: Dār al-Qaṣba li-l-Nashr.
Alī Muḥammad al-Sayyid. (2011). Mawsū‘at al-muṣṭalaḥāt al-tarbawiyya (Ṭ1). ‘Ammān, al-Urdunn: Dār al-Masīra li-l-Nashr wa-l-Tawzī‘.
Muḥammad al-Ḥabīb Aknāw. (2017). Muṣṭalaḥāt wa-mafāhīm fī al-taqwīm wa-l-taqyīm wa-l-qiyās. Tam al-istirdād min articles.https//www.New-educ.com. Tam al-taṣfaḥ yawm: 20/11/2024/(15:10).
Mūris Anjirs. (2006). Manāhij al-baḥth al-‘ilmī fī al-‘ulūm al-insāniyya -tadrībāt ‘amaliyya-. (Būzīd Ṣaḥrāwī, Kamāl Būsharf, wa-Sa‘īd Sab‘ūn, al-mutarjimūn) al-Jazā’ir: Dār al-Qaṣba li-l-Nashr.
Nādiya Laylā Lashhab. (2022). al-Munṣaṣāt al-ta‘līmiyya ‘abr al-khaṭṭ -munṣat Mūdil namūdhajan-. al-Majalla al-Jazā’iriyya li-l-‘Ulūm al-Qānūniyya wa-l-Siyāsiyya, al-Mujallad 59, al-‘Adad (03), ṣ. 734-755.
