تأثير التسويق الأخضر على التنمية المستدامة "دراسة حالة مؤسسة سوناطراك"

  • عبد الجبار مختاري
  • شرف زاوي
الكلمات المفتاحية: التسويق الأخضر, المنتجات الخضراء, التنمية المستدامة, مؤسسة سوناطراك

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد تأثير التسويق الأخضر على التنمية المستدامة، حيث يحظى هذان المفهومان بأهمية بالغة من طرف رجال الأعمال والحكومات خاصة في الآونة الأخيرة، لأنهما محورا التوازن بين تحقيق الربحية والحفاظ على البيئة. وقد قمنا بدراسة ميدانية لمؤسسة سوناطراك حيث توصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج، أهمهاأن مؤسسة سوناطراك تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة عن طريق أنشطتها الصناعية وذلك ب: التقليل من الإنبعاثات الغازية،الاهتمام بإعادة التدوير لمخلفاتها، تسيير نفاياتها....، كما تقوم المؤسسة بإنتاج غاز البترول المميع GPL الذي يعد صديقا للبيئة.

المراجع

1. بكري ثامر، نزار النوري احمد(2009)، "التسويق الأخضر"،دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمان، الأردن؛
2. محمد عبيدات(2004)، "أساسيات التسعير في التسويق المعاصر، مدخل سلوكي"، دار الميسر للنشر والتوزيع، ط1،عمان،الأردن؛
3. عثمان محمد غنيم وماجدة أحمد أبوزنط؛ التنمية المستدامة فلسفتها و أساليب تخطيطها وأدوات قياسها، دار الصفاء للنشر و التوزيع، عمان، ط1؛
• المقالات:
4. بورزاق آسية،"دور التسويق الأخضر في التنمية الثقافة البيئية-دراسة حالة سونيك-" مجلة الريادة لاقتصاديات الأعمال: الجزائر ،جامعة حسيبة بن بوعلي(01)،2015؛
5. فتحي زهرة، قاسي ياسين، "التسويق الأخضر كمدخل للتنمية المستدامة-عرض مجموعة من التجارب الدولية-"، مجلة الريادة لاقتصاديات الأعمال: الجزائر(06)،جامعة جامعة حسيبة بن بوعلي،2018؛
6. بكري ثامر، إسماعيل هديل، "اثر المزيج التسويقي الأخضر على شلوك المستهلك لاستخدام منتج ذو الطاقة المتجددة –دراسة تحليله على عينة من مستخدمي السخانات الشمسية في مدينة عمان"، العراق:كلية بغداد، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة47،2016؛
7. إبراهيمي عبد الرزاق،"إستراتيجية شاملة لتمكين المؤسسة على المحافظة على البيئة الطبيعية ضمن مكونات المزيج التسويقي الأخضر"،مجلة البحوث العلمية في التشريعات البيئية(18)،ص(21-43): الجزائر، جامعة محمد بوضياف المسيلة؛
8. شاهد الياس، عقبة عبد اللاوي، درفور عبد النعيم،"السعر الأخضر وأثره على قرار الشراء لدى المستهلك النهائي"، مجلة ميلاف للبحوث والدراسات،العدد(05)،2017؛
9. قريشي حليمة السعدية(2015)،الأداء التسويقي في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية*-دراسة حالة مؤسسة سوناطراك-، مجلة الباحث، الجزائر،جامعة ورقلة،العدد15؛2015؛
10. هواري معراج، حدادو رقية،"المنتج الأخضر كأحد متطلبات المسؤولية الاجتماعية و البيئية-دراسة حالة سوناطراك مديرية الصيانة بالأغواط"، مجلة الحقوق و العلوم الإنسانية-دراسات اقتصادية-، المجلد28، العدد01؛
• المذكرات و الرسائل:
11. العايب عبد الرحمان(2011)، "التحكم في الأداء الشامل للمؤسسة الاقتصادية في الجزائر في ظل تحديات التنمية المستدامة"، مذكرة الدكتوراه،جامعة سطيف،الجزائر؛ص50.
• مواقع الانترنت:
12. موقع الرسمي لمؤسسة سوناطراكhttps://sonatrach.com/nos-activite ؛
13. الموقع الرسمي لوكالة أنباء الجزائر، عن موقعhttp://www.aps.dz/ar/economie
المراجع باللغة الأجنبية:
14. Ken PEATTIE, "Environmental and marketing management", 1st Edition, Graw, Hill, 2001 ;
15. MIRALLES Jenny, "Le marketing écologique: Effet vert ou Pervers ?", MBA Gestion des Entreprises, 2008 ;
16. Ouvrage collectif sous la direction de Gabriel WACKERMAN. "Le Développement Durable", édition ellipses,2008.
منشور
2020-12-27
كيفية الاقتباس
مختاري ع. ا., & زاوي ش. (2020). تأثير التسويق الأخضر على التنمية المستدامة "دراسة حالة مؤسسة سوناطراك". مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة, 4(2), 75 - 90. https://doi.org/10.34118/jeemr.v4i2.2008
القسم
Original Article