Modernist reading of the Sunnah, presentation and criticism.

  • حنان خياطي
Keywords: The Sunnah of the Prophet; modernity; modernist reading; denial of revelation

Abstract

This study aims to defend the Prophet’s Sunnah and the suspicions and distortions it is exposed to in its understanding and interpretation, with the aim of removing it from the sphere of influence, in preparation for its exclusion in whole and in detail

References

- حجر يحدد به. أبي نصر إسماعيل بن عماد الجوهري الصحاح، تاج اللغة وصحاح العربية، مراجعة: محمد محمد تامر، القاهرة، دار الحديث، (1430هـ-2009م)، مادة سنن.
- هو حمد بن محمد بن إبراهيم الخطابي، العلامة، فقيه، محدث. توفي سنة ثمان وثمانين وثلاثمائة هجرية، وهو من ولد زيد بن الخطاب "أخي عمر"، وكانت ولادته سنة تسع عشرة وثلاثمائة هـ، من آثاره: "معالم السنن في شرح سنن أبي داود" "غريب الحديث" "أعلام السنن". ا. هـ. سير أعلام النبلاء "17/ 23" معجم المؤلفين "2/ 61" الأعلام "2/ 273".
- أخرجه مسلم من حديث جرير بن عبد الله، كتاب الزكاة، باب الحث على الصدقة "1017". وابن ماجه، المقدمة "203". والترمذي، كتاب العلم، باب ما جاء فيمن دعا إلى هدى فاتبع أو ضلالة "2675" وقال: حسن صحيح. والنسائي كتاب الزكاة، باب التحريض على الصدقة "2553" 5/ 75. وابن حبان في صحيحه "3308".
- واسمه "فقه اللغة" لأبي الحسين، أحمد القزويني المعروف بابن فارس المتوفى سنة خمس وتسعين وثلاثمائة هـ، وهو المسمى بالصاحبي؛ لأنه ألفه للصاحب كشف الظنون "2/ 288" ابن عباد.
- أخرجه الترمذي من حديث العرباض بن سارية، كتاب العلم، باب ما جاء في الأخذ بالسنة "2676" وقال: حسن صحيح. ابن ماجه في المقدمة "43". وأبو داود، كتاب السنة، باب لزوم السنة "4607".
الإمام أحمد في المسند "4/ 126". ابن حبان في صحيحه.
- ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، بيروت، دار إحياء التراث العربي، ط1، (1422ه-2001م)، ص61.
- رواه الالباني، في منزلة السنة، عن مالك بن انس، الصفحة أو الرقم:13، حسن
- عبد الكريم زيدان، المدخل إلى دراسة الشريعة الإسلامية، بيروت، لبنان، مؤسسة الرسالة ناشرون، ط1، (1425ه-2005م)، ص180.
- طاهر الجزائري الدمشقي، توجيه النظر إل أصول الأثر، بيروت، مكتب المطبوعات الإسلامية، ط1، (1416ه-1995م)، ص 40.
- مصطفى السباعي، السنة ومكانتها في التشريع، المكتب الإسلامي، دار الوراق للنشر والتوزيع، ص 49.
- محمود الطحان، تيسير مصطلح الحديث، الإسكندرية، مركز الهدى للدراسات ،1415ه، ص 17-18.
- جمال الدين القاسمي، كتاب قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث، بيروت، مؤسسة الرسالة، ط 1، (1425ه-2004م)، ص 61.
- محمد الشوكاني، إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، تحقيق علي عبد الباسط، القاهرة، دار ابن الجوزي، ص 95.
-عبد الله بن بهرام الدارمي السنن القاهرة، مصر، دار إحياء السنة النبوية، ط1/1346, ج1/145.
- إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، المرجع السابق، ج 1/189.
- ابن عبد البر، جامع بيان العلم وفضله، تحقيق أبي الأشبال الزهيري، القاهرة، دار ابن الجوزي.
- المصدر نفسه، ص 1/193.
-نور الدين عثر، مكانة المجتمع في مقاصد السنة الأساسية، مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية، دبي الإمارات، العدد 9 ,1995, ص 68.
- المصدر نفسه، ص 68.
-قاسم شعيب، فتنة الحداثة، المغرب، نشر المركز الثقافي العربي، ط 1 ,2013 م، ص 93.
-خالدة سعيد، الملامح الفكرية للحداثة، مجلة فصول، 1984م، العدد :3.
-إيمان أحمد الغزاوي، الحداثيون العرب وموقفهم من القرآن، ظاهرة الوحي أنموذجا، مجلة، دراسات وعلوم الشريعة والقانون، مجلد 43,عدد 1, 2016 , ص3.
- محمد الدين أفاية، الحداثة والتواصل في الفلسفة النقدية المعاصرة، بيروت، إفريقيا الشرق,1998م، ص 107.
-صفدي مطاوع، نقد العقل الغربي، الحداثة وما بعد الحداثة، بيروت، مركز الانتماء القومي ,1990م، ص 223.
-بلزاك اونوريه: (1799م-1850)، كاتب وروائي فرنسي، من أبرز أعماله: الرواية الفلسفية.
-علي أسعد وطفة، مقاربات في مفهوم الحداثة وما بعد الحداثة، مجلة فكر ونقد، عدد 34 ص,2.
- المصدر نفسه، ص 1.
- علي أسعد وطفة، مقاربات في مفهوم الحداثة وما بعد الحداثة، ص11.
- مقاربات في مفهوم الحداثة وما بعد الحداثة، مرجع سابق، ص 11.
- عدنان علي رضا النحوي: تقويم نظرية الحداثة، ط 1 ,992م، السعودية، دار النحوي للنشر والتوزيع، ص35.
-المصدر نفسه، ص 35.
- مقاربات في مفهومي الحداثة وما بعد الحداثة، المرجع السابق، ص 16.
- انظر: محمد سمير عبد السلام: قراءة في فكر جان بوديارwww.arabworldbook.com
-ابن منظور، لسان العرب، القاهرة، دار المعارف، ط1، (د-ت)، مادة (ح د ث)، ص 796.
-المصدر نفسه، ص 796.
-شوقي ضيف واخرون، المعجم الوسيط، ط4 ,مصر، مكتبة الشروق الدولية,2004م، مادة (ح د ث) ص 160.
- شوقي ضيف واخرون، المعجم الوجيز، مصر، وزارة التربية الوطنية ,2004م، مادة (ح د ث) ص138.
-ابن منظور، لسان العرب 798.
- طرد الكبيسي، كتاب المنزلات- الجزء الأول-منزلة الحداثة، بغداد، العراق، دار الشؤون الثقافية العامة، ط 1/1992 ص 11.
-عبد الغني بارة، إشكالية تأصيل الحداثة في الخطاب النقدي العربي المعاصر، القاهرة، المصرية العامة للكتاب، 2005 م، ص 15.

-المعجم الفلسفي، مجمع اللغة العربية، الهيئة العامة لشؤون المطامع الأميرية، القاهرة مصر، 1983 ,مادة تجديد.
-محمد رشيد ريان: الحداثة والنص القرآني، رسالة جامعية غير منشورة، جامعة الأردن 1997 ص 15.
-خالدة سعيد، الملامح الفكرية للحداثة، مجلة فصول، المجلد الرابع، 1984، العدد 3,ص 26.
-أنس سليمان المصري، المنطلقات الفكرية والعقدية لدى الحداثيين للطعن في مصادر الدين، مجلة دراسات علوم الشريعة والقانون، 2015، مج 42، العدد 1، ص 81.
-الحارث فخري عيسى، الحداثة وموقفها من السنة النبوية، القاهرة، مصر، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع، ط1/1992, ص 820.
- جمال الدين الخضور، مأساة العقل العربي: دراسة في البناء الأنثروبولوجي الثقافي المعرفي العربي المعاصر، دمشق، دار الحصاد، 1995، ص119.
- نصر حامد أبو زيد، الإمام الشافعي وتأسيس الأيديولوجية الوسطية، القاهرة، مطبعة مدبولي، ط2، 1996م، ص 39.
-محمد عبد الفتاح الخطيب، القراءة الحداثية للسنة النبوية وضرورة تأسيس أجرومية لفقه البلاغ النبوي، ورقة مقدمة في ندوة علمية دولية بعنوان: «السنة النبوية بين ضوابط الفهم السديد ومتطلبات التجديد، دبي، الامارات العربية المتحدة، ط1، (1430هـ-2009م)، ص 285.
-الحداثة وموقفها من السنة، المرجع السابق، ص 119.
- محمد بن حجر القرني، موقف الفكر الحداثي من أصول الاستدلال في الإسلام، مكة المكرمة، جامعة أم القرى، ط1، 1434ه، ص 391
-جمادي الذويب، السنة بين الأصول والتاريخ، الدار البيضاء، المغرب، ط2، 2013 م، ص81.
- الحارث فخري عيسى عبد الله، الحداثة ومرجعها من السنة النبوية، أطروحة دكتوراه، الجامعة الأردنية، كلية الدراسات العليا ,2010 م، ص 119
- نصر حامد أبو زيد، نقد الخطاب الديني، القاهرة، مكتبة مدبولي، ط4، ص 206.
-طيب تيزيني، النص القرآني امام إشكالية البنية والقراءة، دمشق، دار الينابيع -دمشق، ط1، ص 106.
-زكرياء اوزون، جناية البخاري إنقاذ الدين من أمام المحدثين، بيروت، لبنان، يناير 2004 ,ط1، ص 14.
-الحداثة وموقفها من السنة النبوية، المرجع السابق، ص 120.
- حديث صححه الإمام الألباني، أخرجه الإمام أحمد، مسند الشاميين، حديث المقدام بن معدي كرب الكندي أبي كريمة، عن النبي ﷺ ,17174,ج28,ص 418.
- جناية البخاري إنقاذ الدين من أمام المحدثين، المرجع السابق، ص 14.
- رواه الإمام احمد، مسند المكثرين من الصحابة، مسند أنس بن مالك، ر13350,ج21,ص 60.
- الإمام البخاري، كتاب العلم، باب: ليبلغ الغائب الشاهد،ٍر105,ج1,ص33.
- رواه الحاكم كناب العلم ,319,ج1,ص172.
- ابن سعد الطبقات الكبرى، ت، محمد عبد القادر عطا، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1 ,1410ه-1990م، ج6,ص 182.
-رواه الإمام النسائي، كتاب آداب القضاة، الحكم باتفاق أهل العلم، ر 5399 ,ج 8 ,ص 231.
- الإمام الشافعي وتأسيس الأيديولوجية الوسطية، المرجع السابق، ص 35.
- المصدر نفسه، ص 44.
- المصدر نفسه ص 83.
- المصدر نفسه ص83.
-بمعنى الإلهام.
-محمد أركون، العلمنة والدين، الإسلام المسيحية الغرب، بيروت، لبنان، دار الساقي ط3 ,1996م، ص 46.
- هشام جعيط، تاريخية الدعوة المحمدية في مكة، دار الطليعة، بيروت، لبنان، ط1 ,يناير2007، ص 150.
-المصدر نفسه ص155.
-الحداثة وموقفها من السنة النبوية، المرجع السابق 128-131.
- محمد أبو شبهة، دفاع عن السنة ورد شبه المستشرقين والكتاب المعاصرين، ط2, 1406-1985م، مجمع البحوث الإسلامية- القاهرة، ص4
Published
2022-06-12