الصحة النفسية في ظل انتشار فيروس كورونا كوفيد-19 والتباعد الاجتماعي واستمرار الحجر الصحي

  • بومدين السنوسي جامعة الجزائر
  • زينب جلولي جامعة وهران
الكلمات المفتاحية: الصحة النفسية, فيروس كورورنا, التباعد الاجتماعي, الحجر الصحي

الملخص

هدفت الدراسة إلى تهدف التعرف على أهم مؤشرات الدالة على انخفاض الصحة النفسية في ظل انتشار فيروس كورورنا كوفيد-19 والتباعد الاجتماعي واستمرار الحجر الصحي، وتكونت عينة الدراسة من (446) شخص، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتصميم استبيان والتأكد من خصائص السيكومترية.

بعد جمع المعلومات ومعالجتها إحصائيا باستعمال برنامج (SPSS) وبرنامج (R) توصل الباحثان إلى أن أهم المؤشرات الدالة على انخفاض الصحة النفسية هي أشعر بخوف كبير من أن أصيب بهذا الوباء، وأشعر بالعجز من حماية أفراد عائلتي، كما تم التكشف عن أن مستوى الصحة النفسية في ظل أزمة كورونا منخفض، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصحة النفسية فيلا ظل أزمة كورونا تعزى لمتغير الجنس.

المراجع

- الخفاجي، رائد إدريس وحميد، عبد الله مجيد، (2015)، الوسائل الإحصائية في البحوث النفسية والتربوية، ط1، دار دجلة ناشرون موزعون، الأردن.

- اللجنة الوطنية الصينية للصحة، مكتب الإدارة الوطنية للطب الصيني، (2020)، الدليل الشامل لفيروس كورونا المستجد، ترجمة سعيد، إيمان وعبده، رنا محمد وطارق، بسمة، ط1، بيت الحكمة للاستثمارات الثقافية، مصر.

- تحالف حماية الطفل في العمل الإنساني، (2019)، دليل استرشادي: حماية الأطفال أثناء وباء فيروس كورونا (إصدارة1).

- صابري، بحري، (2020)، إدارة أزمة فيروس كورونا covid-19 من خلال تعزيز الصحة النفسية في ظل الحجر المنزلي، مجلة العلوم الاجتماعية ألمانيا-برلين، عدد 13، 10-26؛

- منظمة الصحة العالمية، (2020)، وسائل وأنشطة رئيسية للوقاية من مرض كوفيد-19 والسيطرة عليه في المدارس.

- Fiorillo, Andrea & Gorwood, Philip, (2020), The consequences of the COVID-19 pandemic on mental health and implications for

clinical practice, European Psychiatry.

- James, James J, (2020), COVID-19: From Epidemic to Pandemic, Disaster Medicine and Public Health Preparedness as part of the Cambridge Coronavirus Collection.

- Spadaro, Alessandra, (2020), COVID-19: TESTING THE LIMITS OF HUMAN RIGHTS, European Journal of Risk Regulation.

- Xiong, Peisheng, (2020), How to deal with 2019 novel coronavirus (COVID-19): a public health practice from the

Centers for Disease Control and Prevention in Zhanggong District, Ganzhou City, China, Infection Control & Hospital Epidemiology .

منشور
2020-06-30
كيفية الاقتباس
السنوسيب., & جلولي ز. (2020). الصحة النفسية في ظل انتشار فيروس كورونا كوفيد-19 والتباعد الاجتماعي واستمرار الحجر الصحي . مجلة التمكين الاجتماعي, 2(2), 65-80. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/sej/article/view/1009
القسم
Articles