الهندسة السياسية والدستورية

  • علي سعدي عبد الزهرة جبير جامعة بغداد العراق
الكلمات المفتاحية: الهندسة السياسية, الهندسة الدستورية, حقوق الإنسان, الديمقراطية

الملخص

 تحاول هذه الدراسة أن تسلط الضوء على ماهية الهندسة السياسية والدستورية، ويحدث ذلك بعد عملية إجراء التعديلات اللازمة على الشيء القائم فعلاً، أي إحداث الإصلاحات الضرورية على الأجهزة والمؤسسات الدستورية،  وكذلك أن يكون القانون فوق الجميع، وعدم التمييز بين الحاكم والمحكوم، وحماية حقوق الأنسان ومعاقبة منتهكيها، والفصل بين المؤسسات السياسية، مع التأكيد على سمو المؤسسة التشريعية باعتبارها هي من تشرع القوانين، واستقلال المؤسسة القضائية، الأمر الذي يؤدى إلى انتقال الدولة من التخلف إلى التقدم أو من التقدم إلى التقدم الأعلى مع وضع استراتيجية طويلة الأمد تواكب التطورات التي تحدث على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي، وخلصت الدراسة إلى أن الهندسة السياسية والدستورية هي حاجة ضرورية لجميع الدول، ولاسيما دول  عالم الجنوب.

المراجع

. ناظم عبد الواحد الجاسور، موسوعة المصطلحات السياسية والفلسفية والدولية، دار النهضة العربية، بيروت، الطبعة الأولى، 2008.

عبد الوهاب الكيالي، موسوعة السياسية، الجزء السادس، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1979.

أحمد صلاح رفقي، فن الممكن، دار دون للنشر والتوزيع، مصر، 2017.

أحمد محمد محمود المسلماني، الهندسة السياسية: مصر. ما كان وما يجب أن تكون، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2018.

أمحند برقوق، مفاهيم في السياسة المقارنة الجديدة، مادة النظم السياسة المقارنة، كلية العلوم السياسية والإعلام، جامعة الجزائر بن يوسف بن خدة، الجزائر، 2009.

لطيفة إبراهيم خضر، الديمقراطية بين الحقيقة والوهم، عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة، القاهرة، 2005.

مجموعة مؤلفين، جدل الدستور والمرحلة الانتقالية في مصر: بين 25يناير و30 يونيو، المركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية، الدوحة، الطبعة الأولى، 2014.

حسان شفيق العاني، الأنظمة السياسية والدستورية المقارنة، مطبعة جامعة بغداد، بغداد، 1986.

طه حميد حسن العنبكي، النظم السياسية والدستورية المعاصرة أسسها ومكوناتها وتصنيفاتها، مكتبة الغفران، بغداد، الطبعة الثانية، 2015.

خلف صالح الجبوري، الأحزاب السياسية والإصلاح السياسي في الاردن (جبهة العمل الإسلامي أنموذجاً)، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان، الطبعة الأولى، 2015.

لؤي عبد الفتاح وعثمان الزياني، الهندسة الدستورية ومتطلبات الإصلاح قراءة في بعض مقومات جودة الدستور، مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد الأول، المغرب، 2011.

أحمد السوسي، في الانتقال الديمقراطي والإصلاح الدستوري في البلدان المغربية، منشورات مجمع الأطرش للكتاب المختص، تونس، 2015.

بوزيد عائشة، هندسة السياسية الخارجية في ضوء الثوابت السيادية "قضية الصحراء الغربية نموذجاً"، أطروحة دكتوراه غير منشورة، المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية، الجزائر، 2017.

علي سعدي عبدالزهرة، الإصلاح السياسي والدستوري في النظامين السياسيين الجزائري والموريتاني، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم السياسية، الجامعة المستنصرية، بغداد،2019.

عليمة مدفوني، الهندسة الدستورية والإصلاحات السياسية في العالم العربي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة العربي بن مهيدي، الجزائر،2015.

بن دومية نعيمة، الهندسة السياسية ودورها في تحقيق الديمقراطية وتفعيل الحكم الرشيد، مجلة جيل الدراسات السياسية والعلاقات الدولية، مركز جيل البحث العلمي، بيروت، العدد2، آيار 2015.

عبد القادر عبد العالي، الهندسة الانتخابية: الأهداف والاستراتيجيات، وعلاقتها بالنظم السياسية، دفاتر السياسة والقانون، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر، العدد10، حزيران2014.

زبيري رمضان، الهندسة الانتخابية مقاربة في معايير وكلفة النظم الانتخابية، دراسات استراتيجية، مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية، الجزائر، العدد17، آذار 2012.

نبيلة سالك، خصوصية الهندسة المؤسساتية في دساتير الأنظمة السياسية العربية، المجلة الجزائرية للأمن والتنمية، جامعة باتنة1الحاج لخضر، الجزائر، العدد12، حزيران2018.

عليان بو زيان، الهندسة الدستورية الحديثة –دراسة تطبيقية على الدستور الجزائري، مجلة القانون، العلوم القانونية والإدارية بالمركز الجامعي زبانه –غليزان، الجزائر، العدد8، حزيران2016.

ايمر بي فلوس، هندسة الدستور وحمايته، ترجمة: سامر مؤيد عبد اللطيف، مجلة الفرات، مركز الفرات للتنمية والدراسات الاستراتيجية، كربلاء المقدسة، العدد7، 2010.

خير الله سبهان عبد الله الجبوري، الهندسة الانتخابية وتحسين الاداء البرلماني، مجلة دراسات إقليمية، جامعة الموصل، نينوى، العدد44، نيسان2020.

رابح لعروسي، الهندسة الانتخابية الفعالة مدخل حقيقي للتطوير البرلماني، دفاتر السياسة والقانون، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر، العدد6، حزيران2012.

فيصل بن عثمان تليلي، الهندسة السياسية، الحوار المتمدن، العدد6587، على الموقع الالكترونيhttp://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=680412،6/8/2020.

كمال الأسطل، الهندسة السياسية: تأصيل المفهوم ومقاربة أولية، على الموقع الالكترونيhttp://www.k-astal.com/index.php?action=detail&id=179، 13/6/2011.

محمد بالروين، الهندسة السياسية، على الموقع الالكترونيhttps://vision4iraq.blogspot.com/2012/09/blog-post.html،5/9/2012.

محمد بالزوين، من أجل دولة تقوم على أساس: العدالة والاختيار والقانون، على الموقع الالكترونيhttp://mohamedberween.blogspot.com/، 15/11/2011.

فهد ناصر الدرسوني، الهندسة الدبلوماسية والإتيكيت الدبلوماسي، على الموقع الالكترونيhttps://fahadaldarsony.blogspot.com، 17/3/2016.

منشور
2020-12-15
كيفية الاقتباس
جبير ع. س. ع. ا. (2020). الهندسة السياسية والدستورية . مجلة التمكين الاجتماعي, 2(4), 50-63. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/sej/article/view/1085
القسم
Articles