طبيعة القيَم الثقافية السائدة في المجتمع وأثرها على مدى تمكين أعضائه: دراسة أولية

  • بوفلجة غيات جامعة وهران 2
الكلمات المفتاحية: القيم الثقافية, التمكين الاجتماعي, التنمية, مستوى التطوّر, القيم الإسلامية

الملخص

لكلّ مجتمع ثقافته الخاصة، التي تنمو وتتطوّر عبر العصور، نتيجة مجموعة من العوامل المتداخلة. وهو ما يؤدي إلى إيجاد قيم تؤثر على الأفراد وسلوكاتهم وتصرفاتهم في مختلف المجالات الاجتماعية والمهنية. وهكذا نجد الشعوب المتقدمة تتميز بثقافة إيجابية تساعد على فعالية تصرفات تلك المجتمعات وتدخلاتهم في نشاطاتهم المختلفة، مما يؤدي بهم إلى التطوّر والتقدم. في حين نجد مجتمعات أخرى تتميز بثقافة تطغى عليها الجوانب السلبية، مما يؤدي إلى تبنيهم لسلوكات تتسم بالتكاسل والتهاون في العمل، مما يؤدي إلى تخلف تلك الشعوب. وهو ما يؤكد أثر القيم الثقافية السائدة في المجتمع، على نجاح أفراده في تعاملهم مع مختلف القضايا أو فشلهم فيها، ومدى تحكمهم في واقعهم وفي مستقبلهم.

نتطرق من خلال هذه الدراسة إلى مفهوم القيم الثقافية وإلى العوامل التي تساهم في تشكيلها. كما نتطرق إلى نماذج من القيم الإيجابية وآثارها على أفراد المجتمعات المتقدمة، وإلى بعض القيم السائدة في المجتمعات العربية والإسلامية وتداعياتها السلبية على أفرادها، وأثر ذلك على واقعها الاجتماعي والاقتصادي.

المراجع

أحمد الدوري (1983)، التخلف الاقتصادي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

غيات بوفلجة (2006) التربية من أجل الفعالية (وهران: دار الغرب).

غيات بوفلجة (2010) القيم الثقافية وفعالية التنظيمات (وهران: درا القدس العربي).

غيات بوفلجة (2011) دور التربية في تمكين الفئات الهشة من آليات تطوّرها، فعاليات المعهد الربيعي الدولي الثالث: آليات تمكين الكفاءات في ميداني العمل الاجتماعي والتنمية البشرية: نحو مقاربة بين ثقافية، جامعة سيدي محمد بن عبد الله – فاس / المغرب، 16 -21 ماي، ص ص: 225-239.

غيات بوفلجة (2011) معوقات العقل العربي وتحدياته (وهران: درا القدس العربي).

محمد بن عبد الكريم الجزائري (1988)، الثقافة ومآسي رجالها (الجزائر: دار الشهاب).

ملحم يحيى (2009) التمكين: مفهوم إداري معاصر. المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

Berry, L.L. (1995), Relationship Marketing of Services Growing Interest: Emerging Perspectives, Journal of the Academy of Marketing Science, 23 (4), 236-245.

Bowen, D. E. and Lawler, E. E. (1995). ―Empowering Service Employees. Sloan Management Review, 36:73-84.

Bowen, D.E. and Lawler, E.E. (1992), the Empowerment of Service Workers: What, Why, How, and When, Sloan Management Review, Spring, 33: 31-40.

Carlzon, J. (1987), Decisive Moments, New York, Harper & publishers.

Conger, J.A. and Kanungo, R.B. (1988), the Empowerment Process: Integrating Theory and Practice, Academy of Management Review, 13 (3), 471-482.

Lashley, C. (1999), Employee Empowerment in Services: A framework for Analysis, Personnel review, 28 (3) 169-192.

Rafiq, M and Ahmed, P.K, (1998) A Customer-Oriented Framework For Empowering Service Employees, The Journal Of Services Marketing, 12 (5), 379-396.

Taylor E. B. (1871) Primitive culture, (London: Gohn Murry).

Wallace A. (1961) Culture and personality (New York: Random house).

Zemeke, R. and Schaaf, D (1989), The Service Edge: 101 Companies That Profit from Customer Care (New York: New American Library, pp. 65-66.

منشور
2020-12-15
كيفية الاقتباس
غياتب. (2020). طبيعة القيَم الثقافية السائدة في المجتمع وأثرها على مدى تمكين أعضائه: دراسة أولية. مجلة التمكين الاجتماعي, 2(4), 157-165. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/sej/article/view/1096
القسم
Articles