صعوبات تفعيل مختبرات العلوم في المدارس الثانوية الفلسطينية والأردنية من وجهة نظر معلمي الأحياء

  • علي لطفي قشمر جامعة الاستقلال
  • ليلى أحمد عبد الحافظ وزارة التربية والتعليم الأردنية
الكلمات المفتاحية: الأحياء, المدارس الثانوية, مختبرات العلوم, المعلمين

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن صعوبات تفعيل مختبرات العلوم في المدارس الثانوية الفلسطينية والأردنية من وجهة نظر معلمي الأحياء في المدارس الحكومية الأردنية، وذلك في ضوء متغيرات النوع الاجتماعي وسنوات الخبرة. وأجريت الدراسة على عينة من معلمي ومعلمات المدارس الثانوية الفلسطينية والأردنية التابعة لوزارة التربية والتعليم الأردنية، حيث بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (371) معلماً ومعلمة. خلال الفصل الثاني من العام الدراسي (2018/2019)

وتم تطوير الاستبانة تكونت في صورتها النهائية من (42) فقرة موزعة إلى (5) مجالات، ومن توصيات الدراسة، تجهيز المختبرات المدرسية وتوفير الأدوات والمواد اللازمة للتجارب في المختبر المدرسي وبكميات كافيه، وضرورة مراجعة دليل الأنشطة والتجارب العملية في مقررات العلوم بشكل عام والأحياء على وجهة الخصوص من جهـة الاختصاص وتعديله، بما يتناسب مع وقت الحصة المقررة لمادة الأحياء.

المراجع

- Abu Jalalah, Subhi Hamdan (2005). New in Teaching Science Experiences in Light of Contemporary Teaching Strategies, United Arab Emirates: Al-Falih Publishing Library.

- Al-Bashaira, Zaid Ali and Alftinat, Nidal Ibrahim (2009). “The effect of using a computerized educational program in conducting chemical experiments on the achievement of ninth grade students in the subject of biology and earth sciences”, Damascus University Journal, 25 (1 + 2), 405-442.

- Al-Dhafiri, Mubarak and Habib, Souad (2012). Modern teaching methods in modern curricula, Kuwait: Directorate of Technical Guidance for Sciences.

- Ali, Walaa Abdel Razzaq and Muhammad, Essam Abdel Aziz (2009). An exploratory study of the opinions of biology teachers on the reasons for their reluctance to use the laboratory, Al-Fateh magazine, p. (43), 307-317.

- Al-Nashif, Salmi Zaki (2004). Methods of Teaching Science, Amman: Dar Al-Shorouk.

- Kahili, Sanaa (2011). “Obstacles to using laboratory techniques in teaching biology from the viewpoint of biology teachers - field study in secondary schools in the city of Damascus”, Damascus University Journal, (27) Appendix No. 765-793

- Khalif, Zuhair Nagy (2010). The proposed training material on school laboratory work in the National Authority Schools, Qalqilya, Palestine: Publications of the Education Directorate in Qalqilya Governorate

- Mahmoud, Salah El-Din Arafa (2012). Biology document for the secondary stage, Cairo: Curriculum and Instruction Development Center publications.

- Ministry of Education and Higher Education (2018). General summary of the statistics of Palestinian public education institutions for the academic year (2017/2018), Ramallah, Palestine.

- Nashwan, Yaqoub Hussein (2001). New in Science Education, Amman: Dar Al-Furqan for Publishing and Distribution.

- Taha, Hassan Taqi (2008). “Obstacles to Practical Applications in Teaching Biology at the Intermediate Stage from the Viewpoint of Male and Female Teachers”, Al-Qadisiyah Journal of Arts and Educational Sciences, 7 (1 + 2), 313-333.

- The Jordanian Ministry of Education, (2018). Statistical report for the academic year (2017/2018). Management of the Queen Rania Al-Abdullah Center for Education and Information Technology, Amman, Jordan.

- Zaitoun, Ayesh (2008). Methods of Teaching Science, Amman: Dar Al-Shorouk.

- Admas, A. & Adane, L. (2011). Relevance and safety of chemistry laboratory experiments from students' perspective: A case study at Jimma University. Educational Research, 2 (12), 1749-1758.

منشور
2020-12-15
كيفية الاقتباس
قشمرع. ل., & عبد الحافظل. أ. (2020). صعوبات تفعيل مختبرات العلوم في المدارس الثانوية الفلسطينية والأردنية من وجهة نظر معلمي الأحياء. مجلة التمكين الاجتماعي, 2(4), 198-215. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/sej/article/view/1099
القسم
Articles