دور المدرسة الجزائرية في الوقاية من انتشار ظاهرة المخدرات
دراسة ميدانية من وجهة نظر مديري المتوسطات بمدينة تمنراست
الملخص
جاءت هذه الدراسة لتقديم التفسيرات الموضوعية لواقع تعاطي المخدرات في المؤسسات التعليمية خاصة في متوسطات ، أي المدرسة والتي تعتبر أحد مؤسسات التنشئة الاجتماعية والتي لها دور فعال في تلبية احتياجات التلاميذ وتوعيتهم، وتعمل على تحسيس وتوعية ووقاية التلميذ من مخاطر انتشار هذه الآفة الاجتماعية والتي استفحلت على مستوى العالم أجمع وليس فقط في مجتمعنا، ولم تستطع إلى حد الساعة أي مؤسسة أو منظمة سواء كانت دولية أو مؤسسة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية من الحد من هذه الظاهرة ألا و هي المخدرات والتي حصدت من أرواح أبناءنا ما لا يكفيها، حيث حصرنا هذه الدراسة على مستوى مديري متوسطات بمدينة تمنراست، حسب رأي مديري المتوسطات مستخدمين المنهج الوصفي.
حيث توصلت هذه الدراسة إلى أن المدرسة الجزائرية تقوم بالمتابعة والمراقبة والتحسيس للوقاية من انتشار ظاهرة المخدرات بين التلاميذ.
المراجع
أحمد، حسين الليقاني. علي، الجمل. (1996). المعجم للمصطلحات التربوية في مناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الكتب.
إسماعيل، عماد الدين. (1982). النمو في مرحلة المراهقة. الكويت: دار المعرفة الجامعية.
العفيفي، عبد الكريم. (1987). الإدمان. مصر: الزهران للإعلام.
المغربي، سعد. (1985). ظاهرة تعاطي الحشيش. دراسة نفسية اجتماعية. مصر: دار الراتب.
رفعت، محمد. (1989). ادمان المخدرات أضرارها وعلاجها. بيروت: دار المعرفة للطباعة والنشر.
عبد الرحمان، عيسوي. (1974). سيكولوجية الإدمان وعلاجه. دار المعرفة الجامعية.
عبد المنعم. (1998). المخدرات والمراهقة. القاهرة: دار المعرفة.
عفاف، محمد عبد المنعم. (1981). المخدرات الخطر الداهم. بيروت: دار القلم.
فهمي، مصطفى. (1975). دراسة في سيكولوجية التكيف. القاهرة: مطبعة دمشق.
كاشدال، الشيلدون. (1972). الشواذ. تر: سلامة أحمد عبد العزيز الجزائر: المطبوعات الجامعية الجزائرية.
مختار، ابراهيمي. (2005). المخدرات وأثرها في حياة الفرد والمجتمع. باتنة: مطابع عمار قرفي.
مراد، زعيمي. (2002). مؤسسات التنشئة الاجتماعية. عنابة: منشورات باجي مختار.
Bergeret. (1989). Psychologie de lodolexent. Paris : maison connaissance.
- Arabic references in English :
Bergeret. (1989). Adolescent Psychology. Paris : Maison Connaissance.
Al-Liqaani, A. H., & Al-Jamal, A. (1996). Dictionary of Educational Terminology in Curriculum and Teaching Methods. Cairo: Al-Alam al-Kutub.
Al-Din, I. E. (1982). Growth in Adolescence. Kuwait: Dār al-Ma'rifah al-Jāmi'īyah.
Al-Afifi, A. K. (1987). Addiction. Egypt: Al-Zahrān lil-I'lām.
Al-Maghribi, S. (1985). The Phenomenon of Hashish Use: A Psychosocial Study. Egypt: Dār al-Rātib.
Moḥammed, R. (1989). Drug Addiction: Its Harms and Treatment. Beirut: Dār al-Ma'rifah lil-Ṭibā'ah wa al-Nashr.
'Isawi, A. R. (1974). Psychology of Addiction and its Treatment. Dār al-Ma'rifah al-Jāmi'īyah.
Al-Mun'im. (1998). Drugs and Adolescence. Cairo: Dār al-Ma'rifah.
Abdel-Mun'im, A. M. (1981). Drugs: The Imminent Danger. Beirut: Dār al-Qalam.
Mustafa, F. (1975). Study in Adaptation Psychology. Cairo: Maṭba'at Dimashq.
Sheldon, K., & 'Abd al-'Azīz, S. A. (1972). Deviation. Algeria: Al-Maṭbū'āt al-Jāmi'īyah al-Jazā'irīyah.
Ibrahimī, M. (2005). Drugs and Their Impact on Individual and Social Life. Batna: Maṭābi' 'Ammār Qarafī.
Zaimi, M. (2002). Socialization Institutions. 'Annaba: Manšūrāt Bājī Makhṭār.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.