فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات الذكاء الوجداني لخفض مستوى الاكتئاب لدى عينة من مرضى الضغط الدموي – دراسة ميدانية بولاية الأغواط -
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى قیاس أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات الذكاء الوجداني لخفض مستوى الإكتئاب لدى عينة من مرضى الضغط الدموي بولاية الأغواط، وقسمت عینة الدراسة إلى مجموعتین مجموعة تجریبیة :تتكون من (10) مرضى يطبق عليهم برنامج تدريبي ومجموعة ضابطة تتكون من (10) مرضى لم یطبق عليهم البرنامج التدريبي، وقد استخدم الباحثان مقیاس الذكاء الوجداني، ومقیاس الإكتئاب، واستمارة تقییم الحصص التدريبية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: - وجود فروق بین متوسطات درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة في القیاس البعدي بعد تطبیق البرنامج على مقیاس الذكاء الوجداني لصالح المجموعة التجریبیة، -وجود فروق بین متوسطات درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة في القیاس البعدي بعد تطبیق البرنامج على مقیاس الإكنئاب لصالح المجموعة الضابطة-عدم وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس التتبعي في كل من مقياس الذكاء الوجداني والإكتئاب.
المراجع
بدوي، أحمد زكي. (1980). معجم مصطلحات التربية والتعليم. القاهرة: دار الفكر العربي.
زيدان، عصام محمد. الإمام، كمال أحمد. (2003، يناير). الذكاء الانفعالي وعلاقته ببعض أساليب التعلم وأبعاد الشخصية. دراسات عربية في علم النفس. دار غريب للطباعة والنشر. المجلد 2. العدد1.. القاهرة. ص. ص 11-62.
فراج، محمد أنور. (2005، يناير). الذكاء الوجداني وعلاقته بمشاعر الغضب والعدوان لدى طلاب الجامعة. دار غريب للطباعة والنشر. دراسات عربية في علم النفس. المجلد4، العدد1. القاهرة. ص. ص. 93-101.
المبيض، مأمون. (2003). الذكاء العاطفي والصحة العاطفية. بلفاست: المكتب الإسلامي.
مبارك، صفية. (2010). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الوجداني لدى المعوقين بصريا المقيمين داخل المدرسة من طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دكتوراه (غير منشورة). قسم الإرشاد النفسي. جامعة القاهرة. مصر.
Agarwal, J. Garg, S. (2016, September). RELATIONSHIP OF EMOTIONAL Intelligence with pre hypertznsion and itd impact on ontrast nervous system as assessed by heart rate variability in adult males. Journal of Hypertension. Volume 34. P p 1-13.
American Psychiatric Association DSM-5. (2015). Manuel Diagnostique et statistique des troubles menteaux. Traduction (Marc-Antoin Crocq et Julien Daniel Guelfi). 5em edition. Elsever masson.
Bar-On, R. (2006). The Bar-On model of emotional-social intelligence (ESI). Psicothema, vol. 18, sup l, pp.13-25.
Beck, A, et al. (1980). Cognitive Therapy of Depression. Guilford Clinical Psychology and Psychotherapy Series: New York.
Chrisanthy, V . Katerina, K.(2013, Sep). Coronary Heart Disease and Emotional Intelligence. Glob J Health Sci. 23;5(6).156-65.
Pfeiffer, S. (2001). Emotional intelligence: popular but elusive ontrast. Roeper Review. Vol.23, ISSUE 3, P 138-142.
Goleman, D. (1999). Working with Emotional Intelligence. Great Britain: Bloomsubry publishing Plc.
Mayer, J. D. Salovey, P. (1995). Emotional attention, clarity, and repair: Exploring emotional intelligence using the Trait Meta-Mood Scale. In J. W. Pennebaker (Ed.), Emotion, disclosure, & health American Psychological Association. 125–154.
Vandana, P, Anil, J. (2017, July). ASSESSMENT OF EMOTIONAL INTELLIGENT IN HYPERTENSIVE ADULTS AND NORMAL ADULTS: A COMPARATIVE STUDY. Journal of Advanced Medical and Dental Sciences Research. Vol. 5. Issue 7. p p 9-12.
Randall B. Brown.(2003). Emotions And Behavior: Exercises In Emotional Intelligence. First Published February 1, ther.https ://doi.org/10.1177/1052562902239251
- Arabic references in English :
Baddawi, A. Z. (1980). Glossary of education and teaching terminology. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Zidan, E. M., & El-Imam, K. A. (2003, January). Emotional intelligence and its relationship to some learning methods and personality dimensions. Arab Studies in Psychology, 2(1), 11-62. Dar Ghareeb for Printing and Publishing. Cairo.
Faraj, M. A. (2005, January). Emotional intelligence and its relationship to feelings of anger and aggression among university students. Arab Studies in Psychology, 4(1), 93-101. Dar Ghareeb for Printing and Publishing. Cairo.
Al-Mubayyid, M. (2003). Emotional intelligence and emotional health. Belfast: Islamic Office.
Mubarak, S. (2010). The effectiveness of a counseling program for developing emotional intelligence among visually impaired students residing within the school from high school students. (Unpublished doctoral dissertation). Department of Psychological Counseling, Cairo University, Egypt.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.