التعليم الإلكتروني في زمن الأوبئة في كليات التربية السودانية (جائحة كورونا أنموذجاً)

Main Article Content

الصّدّيق عبد الصّادق البدوي بلّة

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على ضرورة التعليم الالكتروني، ومدى وجود معوقات التعليم الالكتروني لدى الطلاب، ودرجة توافر كفايات التعليم الالكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس، ودرجة توافر متطلبات التعليم الالكتروني بالكليات، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين المفحوصين في مدى إمكانية توظيف التعليم الإلكتروني في كليات التربية، والتي تعزى لمتغيري: النوع أو الدرجة الوظيفية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، تكون مجتمع الدراسة من أساتذة كليات التربية بالجامعات السودانية، وتم إجراء الدراسة في العام الجامعي 2019/2020م. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبانة أداة للدراسة بعد التأكد من صدقها وثباتها، وقد تم تصميمها وتعبئتها وتفريغها الكترونياً، وتم اختيار عينة عشوائية احتوت على (228) أستاذا، ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).  توصلت الدراسة إلى عدة نتائج هي: تتحقق ضرورة التعليم الالكتروني في زمن الأوبئة بوسط حسابي 2.36 وبدرجة تقديرية عالية، ويتحقق وجود  معوقات للتعليم الالكتروني لدى الطلاب بوسط حسابي2.44 وبدرجة تقديرية عالية، وتتوافر كفايات التعليم الالكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بوسط حسابي 2.22 وبدرجة تقديرية متوسطة، وتتوافر متطلبات التعليم الالكتروني بكليات التربية السودانية بوسط حسابي 1.85 وبدرجة تقديرية متوسطة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية  بين المفحوصين في مدى إمكانية توظيف التعليم الإلكتروني في  كليات التربية تعزى للنوع، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الدرجة العلمية الأعلى(الأستاذ).

Article Details

كيفية الاقتباس
بلّة ا. ع. ا. ا. (2021). التعليم الإلكتروني في زمن الأوبئة في كليات التربية السودانية (جائحة كورونا أنموذجاً). مجلة التمكين الاجتماعي, 3(4), 03-15. https://doi.org/10.34118/sej.v3i4.1615
القسم
Articles

المراجع

1- جرود، نسيمة، وعزاق، رقية (2021م): التعليم الجامعي عن بعد في ظل جائحة كوفيد من وجهة نظر الطلبة الجامعيين، ورقة علمية، مجلة وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية المجلد 12 العدد 01 الخاص) الجزء1(جانفي 2021، جامعة محمد لمين دباغين، سطيف2، الجزائر.
2- خليل، آمال حلمي سليمان (2013م): فيروس كورونا الجديد" متلازمة الشرق الأوسط" (دراسة ي الجغرافية الطبية، رسائل جغرافية، الرسالة 398، قسم الجغرافية، كلية العلوم الاجتماعية، الكويت.
3- راضي، ميرفت، وشاهين، إبراهيم (2010م): معوقات توظيف التعليم الإلكتروني في برنامج التربية التكنولوجية وسبل التغلب عليها في كلية فلسطين التقنية دير البلح (دراسة حالة)، بحث مقدم للمؤتمر العلمي (التربية التكنولوجية وتكنولوجيا التعليم) المنعقد في جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.
4- الريفي، محمد وأبو شعبان، سمر(2009م): عوائق استخدام التعليم الإلكتروني في الجامعات الفلسطينية، بحث مقدم للمؤتمر الدولي الثاني لمركز التعلم الإلكتروني بجامعة البحرين، البحرين.
5- سالم، أحمد محمد (2006م): وسائل وتكنولوجيا التعليم، مكتبة الرشد، الرياض، المملكة العربية السعودية.
6- العبيدي، رشا جسم أحمد (2011م): أثر التخطيط الاستراتيجي وموائمة مخرجات التعليم العالي لمتطلبات سوق العمل في دعم سياسات التنمية العراقية، مجلة الجامعة العراقية، العدد (27) المجلد (1)، العراق.
7- علة، عيشة (2020م): دور وسائل الإعلام الجديد في تنمية الوعي الصحي ومكافحة الأزمات الصحية العالمية في ضوء انتشار فيروس كوفيد- 19 (دراسة ميدانية)، مجلة الدراسات الإعلامية، المجلد (3) العدد (11) مايو 2020، المركز الديمقراطي العربي، برلين، ألمانيا.
8- قنيبي، عبير رشدي وآخرون (2020م): جائحة "كوفيد- 19": واقع التّعليم الإلكتروني في السّياق الفلسطيني من وجهة نظر المعلمين، تقرير منشور بتاريخ 10 يوليو 2020م.
9- المبارك، أحمد (2003م): أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبكة العالمية الانترنت على تحصيل طلبة كلية التربية في تقنيات التعليم والاتصال، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
10- المبارك، حسن الفاتح الحسن محمد (2018م): واقع تطبيق التعليم الالكتروني بالجامعات السودانية في ضوء بعض الاتجاهات الحديثة للجودة الشاملة، ورقة علمية، مجلة دلتا للعلوم والتكنولوجيا، العدد الثاني، السودان.
11- مرعي، محمد محمود (2011م): تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
12- يوسف، عثمان يوسف (2020م): اتجاهات الطلاب نحو التعليم الالكتروني في ظل فيروس جائحة كورونا (دراسة تطبيقية علي عينة من طلاب كلية الاتصال والإعلام بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، ورقة علمية، مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية، المجلد (8) العدد (2) 2020م، مركز الكمة للبحوث والدراسات، الجزائر.
13- Fee, Kenneth (2009): Delivering E-Learning, Acomplete strategy for design application and assessment. London: Kogan Page.
14- https://www.new-educ.com أنسنة التعليم عن 2020/06/21تاريخ الدخول
15- https://inee.org/system/files/resources تاريخ الدخول 23/2/2021م
16- https://afu.ac.ae/ar/posts مدونة جامعة الفلاح تاريخ الدخول 9/8/2021م